أعراض مرض  جدري القردة وكيفية انتقاله وطرق الوقاية .. د.صليبي : الإجراءات الاحترازية من كوفيد ١٩ ذات جدوى للوقاية ..

مع انتشار مرض جدري القردة في عدد من دول العالم وللتعريف عن المرض بشكل عام أوضحت الدكتورة غدير صليبي رئيس  شعبة الأمراض السارية والمزمنة بمديرية صحة حمص لـ العروبة :  أن ‏فترة حضانته تتراوح بين 5 و 21 يوماً ..

وتترافق أعراضه في ارتفاع درجة الحرارة  – صداع  – ألم في العضلات ويبدأ الطفح الجلدي من 1 إلى 3 أيام من ارتفاع الحرارة ويظهر في الوجه ثم ينتشر إلى باقي أعضاء الجسم مثل راحة اليدين ، الأعضاء التناسلية ، الأغشية المخاطية ، الملتحمة .. إضافة إلى تضخم في العقد اللمفاوية هو علامة فارقة عن الأمراض الفيروسية الأخرى المشابهة مثل جدري الماء ..

أما الفئات عالية الخطورة الأطفال والحوامل ..

وأكدت صليبي أن طرق انتقال العدوى كثيرة من الحيوان للإنسان و‏لا يزال الناقل الرئيسي غير معلوم على وجه التحديد ، ولكن من المرجح أن يكون من القوارض وينتقل من خلال جروح صغيرة في الجلد عن طريق العض أو الخدش والاحتكاك بالحيوانات البرية ( كالقرود ) أو أكل لحومها غير المطهية بشكل جيد ..

كما ينتقل من إنسان لإنسان آخر  عن طريق الاحتكاك المباشر بالمصاب ، والتعرض لسوائل الجسم أو استنشاق قطرات الرذاذ المحملة بالفيروس  ويتسلل للجسم من خلال الأغشية المخاطية الموجودة في العين أو الأنف أو الحلق أو ملامسة الأشياء الشخصية للمصاب مثل (الملابس ، الفراش أو أسطح ملوثة) ، يتميز بدرجة مقاومة عالية للظروف البيئية ..

وأشارت صليبي وجود ‏ نوعين من السلالات الأولى سلالة غرب أفريقيا بنسبة وفيات 1%، والثانية سلالة وسط أفريقيا بنسبة وفيات 10% أغلب الحالات تكون الأعراض خفيفة ، تختفي تلقائيا ، ويتعافى المريض خلال أسابيع وبعض الإصابات تكون أكثر شدة وقد تكون مميتة أحياناً ..

◾ الوقاية خير من العلاج

أما عن طرق الوقاية من المرض أوضحت أن  اتخاذ الإجراءات الاحترازية ضد كوفيد-19 فعّالة ضد جدري القردة مثل ارتداء الكمامة عند عدم وجود إمكانية للتباعد المكاني أو عند الشك بالتعامل مع شخص مصاب – غسل اليدين – تطهير الأسطح وتجنب الاحتكاك مع الحيوانات لاسيما القوارض ويجب عزل المصابين وعلاج الأعراض وتتبع المخالطين ..

أما  عن طرق العلاج واللقاح بينت أنه لا توجد أيّة أدوية أو لقاحات مُحدّدة متاحة لمكافحة عدوى جدري القردة ولكن يمكن استخدام بعض الأدوية المضادة للفيروسات  مثل الغلوبيولين المناعي (الأجسام المضادة المأخوذة من الدم المجمع للأشخاص الذين تم تحصينهم بلقاح الجدري)كما يمكن استخدام لقاح الجدري VIG ..

واللقاح المضاد للجدري يوفر حماية بنسبة 85 % لكنه غير متاح على نطاق واسع في جميع دول العالم ..

وأكدت صليبي أن سورية خالية من جدري القردة

وسراية المرض ضعيفة مقارنة بكوفيد – 19 والأمراض السارية الأخرى كشلل الأطفال والحصبة وغيرها ..

◾جهوزية قصوى للقطاع الصحي

و القطاع الصحي في جهوزية استباقية من خلال تعميم الإجراءات الاحترازية الواجب اتخاذها – منذ عامين – على كافة فرق الترصد المبكر والتقصي الوبائي في المحافظات كافة وللعاملين الصحيين في المعابر الحدودية خاصة  وأعادت التعميم بتشديد الإجراءات عند الإعلان الثاني لمنظمة الصحة العالمية في 14 آب 2024 ..

وعن تاريخ المرض ذكرت صليبي أن جدري القردة مرض فيروسي نادر وحيواني المنشأ ، كشف لأول مرة في عام 1958 في مستعمرات القردة ، وتم تسجيل أول إصابة بشرية عام 1970 بجمهورية الكونغو الديمقراطية ، في السنوات اللاحقة انتشرت فاشيات جدري القرود في مناطق وسط وغرب إفريقيا .

محمد بلول

المزيد...
آخر الأخبار