أهالي “الميماس” :أزمة نقل خانقة والشارع الرئيسي محفر وبحاجة ماسة لإعادة تأهيل وصيانة.. حارة القواص والشهداء بلا شبكة صرف صحي و المدارس بحاجة لشعب صفية للفرع الأدبي(ذكور) .. الوعري :ضعف توريد “الاسلفت” وقلة الاعتمادات  يؤخر ترميم الشوارع..

يقع حي الميماس “الوعر” في الجهة الشمالية الغربية من مدينة حمص ،ويبلغ عدد سكانه قرابة سبعة آلاف عائلة .

وللإطلاع على الواقع الخدمي  للحي , “العروبة” التقت مع بعض الأهالي و  المختار ورئيس لجنة الحي عمار رجوب : ..

وتبين أن أبرز  المشاكل الخدمية التي تحدث عنها  الأهالي   تتمحور حول تفاقم أزمة النقل بسبب نقص مادة المحروقات  المخصصة للسرافيس  ،وقدم شبكة الصرف الصحي و ضعف الكهرباء  وتعرض الشبكة لسرقة الأكبال ,و طالب الأهالي بتفعيل الصراف الآلي الموجود ضمن مشفى البر والاهتمام بواقع الحدائق من قص وتعشيب وإصلاح البئر الارتوازي إضافة إلى ضرورة زيادة عدد ساعات ضخ مياه الشرب و صيانة وتأهيل كافة الأعمدة في الشوارع والساحات وزيادة عدد عمال الكنس والحاويات.

شبكة قديمة

مختار ورئيس لجنة الحي عمار رجوب أشار أن الحي بحاجة للعديد من الخدمات… فشبكة الصرف الصحي قديمة وبحاجة إلى صيانة  كما أن الشبكة الموجودة ضمن شوارع شكري العسلي “ابن حميد الطوسي وعبد الكريم الخطابي و مقابل الروضة” بحاجة إلى استبدال هذا عدا عن معاناة الأهالي الكبيرة من عدم وجود شبكة صرف صحي  في حارة القواص والشهداء وهي عبارة عن بساتين مشاد عليها أبنية سكنية مخالفة .

رافعة للإصلاح

وأضاف : واقع الكهرباء مقبول ولكن الشبكة بحاجة إلى صيانة نتيجة السرقات المتكررة للأكبال الكهربائية وتبديل الأكبال النحاسية بأكبال ألمنيوم وكثرة التوصيلات التي تؤدي إلى ضعف الشبكة وهذه المعاناة تتفاقم في فصل الشتاء ،كما أنه لايوجد رافعة لإصلاح الأعطال الكهربائية في مركز طوارئ الحي .

حسب الإمكانيات

وفيما يخص واقع النظافة أوضح أن الحي بحاجة لزيادة عدد عمال الكنس وعدد الحاويات واستبدال الحاويات التالفة..

كما أن هناك  حدائق كثيرة  بحاجة إلى زيادة الاهتمام من قص وتعشيب وإصلاح البئر الارتوازي وتخصيص عامل خاص للحدائق، خاصة أنها  المتنفس الوحيد للحي .

زيادة مخصصات

وأشار إلى ضرورة  زيادة مخصصات  المازوت للسرافيس العاملة على الخط وخاصة السوق _المشفى العسكري _ المعهد الصحي _الجزيرة الثامنة حيث يبلغ طول  الخط 23كم والمخصصات للسرافيس 20 ليترا فقط، علما أن المخصصات السابقة كانت 35ليترا  للسرافيس وهذا يؤدى إلى أزمة نقل كبيرة و تتفاقم مع بداية العام الدراسي

منوها أن  خط الوعر ينقسم إلى قسمين خط الوعر – المعهد الصحي وخط الوعر- القصر العدلي ويبلغ عدد سرافيس الخط الأول 74سرفيسا ويخدم منطقة البساتين ابتداء من حارة القواص وحارة الشهداء و  انتهاء بمديرية البيئة و البريد  ، أما الخط الثاني فعدد السرافيس 94سرفيسا يخدم ابتداء من المدرسة الفندقية  وانتهاء بحي المزرعة  كما يخدم قرى غرب حمص” دوار المزرعة” .

يوجد في الحي مدرستان ابتدائيتان “عبد الوهاب الشواف” و” قرطبة” ،

وإعداديتان   ” نوري حوا إناث ” و”أحمد العيسى ذكور “، كما يوجد  ثانوية سليمان هلال للبنات للفرع الأدبي والحي بحاجة إلى صفوف(للمرحلة الثانوية) اختصاص أدبي  للذكور ..

صيانة وتأهيل

أما الإنارة فهي سيئة وبحاجة إلى صيانة وتأهيل كافة الأعمدة بالشوارع والساحات وإصلاح أغلبية علب التغذية .

بحاجة لتفعيل

ونوه  أن مركز الإطفاء في الحي متوقف عن العمل وهو بحاجة إلى إعادة تفعيل…

ويوجد في  الحي العديد من المشافي  ,مشفى عبد القادر خشفة  وبنك الدم ومشفى  جمعية البر والخدمات الاجتماعية ومشفى ابن الوليد ومشفى الأمراض السرطانية المتوقف عن العمل وبحاجة إلى إعادة تأهيل مشفى حمص الكبير وهو بحاجة إلى إكمال الاكساء والتأهيل كما يوجد فيه مستوصف عبد الوهاب الشواف وهو بحاجة إلى صيانة وتأهيل .

ضعف توريد مادة الإسفلت

ولمعرفة أسباب التأخر في تأهيل  شارع الميماس الرئيسي الذي يعتبر من أهم الشوارع الرئيسية بالمدينة و صلة الوصل بين مدينة حمص القديمة والجديدة (الوعر) والذي تعرض للدمار والتخريب خلال فترة الحرب  ، عاد قسم كبير من السكان إليه ويشهد حركة اعمار كبيرة .

تواصلنا مع مدير الأشغال بمجلس المدينة المهندس حيدر الوعري الذي أشار أن مجلس  المدينة  متعاقد مع الشركة العامة للطرق والجسور لتوريد مادة الإسفلت من أجل ترميم الحفر إلا أن  ضعف توريد مادة الاسلفت بالإضافة لضعف الاعتمادات  والفارق السعري لمادة الاسلفت  بين العام  الماضي والحالي أدى إلى تأخير ترميم الشوارع وفي حال تأمين الاعتماد المالي اللازم سيقوم مجلس المدينة بمد قميص ومعالجة الأرصفة والمنصف علما أن مجلس المدينة قام العام  الماضي  بترميم الحفر في شارع الميماس الرئيسي من خلال ورشة الصيانة…

هيا العلي

المزيد...
آخر الأخبار
المصرف التجاري: 52 محطة وقود حكومية تتيح دفع ثمن المحروقات إلكترونياً اللجنة العليا للتحول الرقمي تستعرض الإجراءات اللازمة لاستكمال إنجاز التحول الرقمي وفق البرامج التقني... وضع مشروعين لتوليد الكهرباء من الطاقة البديلة باستطاعة 9,2 ميغا واط في حسياء الصناعية فريق طبي في مشفى ابن الوليد ينجح باستئصال ورم يزن ٤كغ من بطن مريضة تعديات كبيرة على الشبكة الكهربائية في شين .. حوالي 15 ساعة وصل لخط الكهرباء المغذي لمحطة ضخ المياه ... 354 مليون ليرة غرامات الضبوط التموينية المحالة للقضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد بالأغلبية قراراً يطالب “إسرائيل” بإنهاء احتلالها للأرض الفلسطينية مجلس الشعب يستأنف أعمال ورشة العمل.. أهمية التركيز على بناء الإنسان ومتابعة نتائج وآثار تطبيق القوان... الخارجية: ما يسمى الصندوق الوطني الأمريكي للديمقراطية يعمل تحت غطاء الديمقراطية الكاذب على تقويض سلط... مشكلة المياه في الريف وارتفاع أسعار المشافي والمدارس والمعاهد الخاصة في ختام مجلس المحافظة ..