“المظهرية والأعور” بلا شبكة صرف صحي …و أعطال الـ GPS   تسبب  تراكم القمامة  في القريتين .. الأهالي يطالبون بتركيب  خزان كهرباء إضافي..والمدارس بحاجة  زيادة عدد الشعب  الصفية..  الخبز غير صالح للاستهلاك…و الخدمة الهاتفية تغيب مع انقطاع الكهرباء..

مازالت الكثير من قرى الريف تعاني من عدم توفر أهم الخدمات (صرف صحي – مياه شرب … و و و و) و ازدادت المعاناة خلال سنوات الحرب والتي تسببت في تأخر  تنفيذ العديد من المشاريع..

شكاوى كثيرة وصلت إلى جريدة العروبة من أهالي قريتي المظهرية والأعور” في ريف حمص الشرقي عن سوء الواقع الخدمي في القريتين.. حيث اشتكوا من عدم وجود شبكة صرف صحي و يعتمدون على  الحفر الفنية والتي تتسبب بانتشار الروائح الكريهة و البعوض…

كما اشتكوا من واقع النظافة المزري حيث تتراكم القمامة لفترات طويلة في الشوارع.. وتمنوا حل مشكلة مياه الشرب وطالبوا بإحداث مركز صحي وزيادة الشعب الصفية في المدارس…

“العروبة” تواصلت مع رئيس بلدية النزهة نزيه علي ” حيث تتبع القريتان للبلدية ” فقال :تقع المظهرية والأعور  على بعد 20 كم جنوب شرق مدينة حمص,وبخصوص نقص الخدمات أشار أن أي مشروع خدمي أصبح يكلف مليارات الليرات (موازنة مستقلة) موضحا أن  بلدية النزهة قامت بإرسال عدة كتب  بما يخص قريتي المظهرية والأعور إلى محافظة حمص تطالب فيها  بمشروع الصرف الصحي الذي يعتبر من أولويات المجلس البلدي فاستخدام الحفر الفنية أمام منازل المواطنين أدى  إلى كثرة البعوض والحشرات وأثر على البيئة بشكل عام ” تلوث لمياه الشرب والسقاية وبالتالي صحة المواطنين”…

وفيما يخص الصرف الصحي تم التوجيه لشركة  الصرف الصحي لوضع المشروع ضمن خطة 2025 حسب الإمكانيات المتاحة..

و بالنسبة للحالة الفنية للشوارع أوضح أنه  لا يمكن للبلدية أن تقوم بأعمال التعبيد والتزفيت إلا بوجود بنية تحتية لها وهذا غير ممكن حاليا  لعدم وجود شبكة صرف صحي.

كما أشار أن البلدية مازالت  تطالب المحافظة ومديرية الخدمات الفنية بطرق زراعية عديدة أهمها “على مستوى المنطقة” تزفيت وتعبيد طريق المظهرية – الفحيلة.

أما بخصوص  واقع النظافة فنوه أنه تمت مؤخراً و بمشاركة المجتمع المحلي و المدارس حملة  تحت شعار / سوا محافظتنا أجمل / لترحيل القمامة ..

مبينا  أنه يتم ترحيل القمامة إلى المكب المركزي في ناحية الرقاما.. وأن البلدية تملك  جراراً زراعياً  مع مقطورة فقط حيث تم تركيب جهاز تتبع GPS له منذ فترة وبصدد المعايرة.. وللأسف لم يتم تعبئة سوى ربع الكمية المخصصة للجرار من الوقود وبالتالي لم نتمكن من  ترحيل كميات القمامة المتراكمة علماً أنه يوجد خمس قرى تابعة للبلدية..

وأضاف : بعد المتابعة مع الجهات المختصة بتركيب GPS تم  منذ أيام الكشف على الجهاز كونه  لا يعطي مؤشر الكميات التي يحتاجها الجرار للعمل بالشكل الصحيح.

ونوه أنه  تمت في الآونة الأخيرة حل مشكلة مياه الشرب  في الحارة الشمالية لقرية المظهرية بتمديد خط إضافي من قبل مؤسسة المياه بالتعاون مع المجتمع المحلي مبينا أن قريتي  المظهرية والأعور تحتاجان  توسيع شبكة المياه بشكل عام.

كما تحتاج قرية المظهرية إلى توسيع شبكة الكهرباء  و لخزان كهرباء إضافي بجانب الثانوية..

و  لا يوجد مركز صحي في القريتين المذكورتين.

أما المدارس فتحتاج  للتوسع وزيادة عدد الشعب الصفية والمقاعد..

و بالنسبة للخبز تحتاج بلدية النزهة لإحداث فرن في إحدى القرى التابعة لها لبعد المسافة عن أفران القطاع العام مما يزيد العبء المادي على المواطنين وتصل مادة الخبز بشكل غير صالح للاستهلاك أحياناً من الأفران الخاصة..

وأوضح أن مركز هاتف  المظهرية يخدم القرى التابعة لبلدية النزهة وهو بحاجة إلى بطاريات (مقسم ضوئي) كون الهاتف والشبكة تتوقف عند انقطاع التيار الكهربائي..

ونحن بحاجة إلى إحداث كوة جباية للخدمات العامة ولابد أن نبين بأن ربط المركز مع لوحة التحكم في قرية الجديدة يؤثر سلبا على أداء شبكة المركز ومن يقوم بصيانة الأعطال عند حدوثها هم فنيون من مركز هاتف الرقاما كونه بحاجة إلى كادر عمال كامل.

بشرى عنقة

المزيد...
آخر الأخبار