مدير تربية حمص : واقع التعليم المهني سيء و إجراءات للنهوض به

أشار مدير التربية و التعليم في حمص أحمد الحسن أن واقع التعليم المهني في المحافظة سيء للغاية ، رغم الأهمية الكبيرة لهذا التعليم خاصة في ظروف البلد الحالية و التي تحتاج لجهود أبنائها من كافة الاختصاصات لإعادة الإعمار و البناء و ترميم البنى التحتية ، لافتا أن الواقع السيئ للتعليم المهني يظهر بوضوح من ناتج هذا التعليم و هو الطالب ، و للأسف كانت تنتشر فكرة خاطئة فحواها أن التعليم المهني يعتبر المنفى للطلاب الذين فشلوا في الدخول إلى التعليم العام بفرعيه الأدبي و العلمي ، و بأنه كخيار أفضل من الشارع .
و لفت إلى وجود العديد من الإجراءات للنهوض بواقع التعليم المهني و بداية تم إعادة تشكيل المنظومة الإدارية على مستوى المديرية و المعاهد و المدارس ، و هناك رؤية بالتنسيق مع الوزارة تتضمن ثلاثة محاور الأول هو التعليم المهني الأكاديمي المرتبط بسلسلة تعليمية واضحة ، و الثاني ربط هذه السلسلة بالتدريب المهني بهدف إنتاج كوادر مهنية مدربة من خارج المدارس من خلال دورات سنوية أو نصف سنوية ، و المحور الثالث و الأهم هو وجود خط إنتاج على أقل تقدير يخدم المؤسسة التربوية ، خاصة مع وجود مخابر متطورة ، و سلسلة تعليمية .
و أوضح أن التدخل للنهوض بالتعليم المهني يحتاج إلى وقت ، علما أن مثل هذا التدخل مرتبط بمواسم محددة ، فلا يمكن التغيير في منتصف العام الدراسي .
و أضاف أن هناك اختصاصات لم تعد لازمة في الوقت الحالي بينما هناك اختصاصات أصبحت حيوية و ضرورية مثل الميكاترونكس و الطاقة البديلة ، و هذان الاختصاصان سينالان المزيد من الاهتمام في السنوات القادمة ، لتلبية حاجة المجتمع .

العروبة – يحيى مدلج

المزيد...
آخر الأخبار