مدير بريد حمص :الازدحام أثناء تقبيض رواتب المتقاعدين مرده قلة الكتلة النقدية المرسلة من المصارف.. تنظيم الدور حسب أرقام متسلسلة لبطاقات المعاش يحد من الازدحام .. عودة العديد من المكاتب للخدمة قريبا وتوسع بالخدمات المقدمة

بين مدير بريد حمص مالك خلف أنه يتبع للمديرية  32 مكتب بريد غالبيتها في الخدمة حالياً كالقبو و تلدو في الريف الشمالي، و خربة التين، المزينة، مرمريتا، شين، حب نمرة،المشتاية، الناصرة، تلكلخ، الحواش و حديدة في الريف الغربي و عين النسر و المخرم وجب الجراح و الرقاما و صدد و الفرقلس و قطينة. و هذه المكاتب جميعها في الخدمة و تؤدي الخدمات البريدية المتاحة و من ضمنها إيصال الرواتب و المعاشات للمتقاعدين بالإضافة للمكاتب ضمن المدينة مثل مكتب الزهراء و الجامعة و النقل .و هناك خطة لتفعيل المكاتب التي خرجت عن الخدمة في السنوات السابقة مثل مكتب القصرالعدلي و القريتين و الرستن و تلبيسة و السخنة و مهين و القصير و باب السباع و ربلة و المشرفة و تدمر و بابا عمرو و ابن الوليد وموقعه في الكراج سابقاً و نعمل على إيجاد مكان في نفس الموقع و في حال تعذر ذلك نبحث عن مكان آخر قريب من الموقع .

و أشار خلف أن الخطة الحالية العاجلة تركز على تفعيل مكاتب المشرفة و الرستن و تلبيسة ، وهذه المكاتب شبه جاهزة حيث قامت البلدية في المشرفة بتأمين المكان و بانتظار وصول التجهيزات لوضعه في الخدمة. و في تلبيسة أيضا قامت البلدية بتوفير غرف مسبقة الصنع و تم تأمين التجهيزات بانتظار حجز بوابة الانترنت للربط و الاتمتة لتقديم كافة الخدمات. و بالنسبة للرستن هناك تنسيق مع مستثمر من القطاع الخاص لوضع مكتب البريد ضمن صالة النافذة الواحدة لنقوم بتجهيزه و تعيين عمال في المكتب،و عبر عن أمله أن تكون جميع المكاتب جاهزة بالخدمة خلال الأشهر القليلة القادمة قبل بداية العام القادم، وفق خطة مدروسة لجميع المكاتب.

و بالنسبة للخدمات التي يقدمها بريد حمص عبر مكاتبه لفت أنها متفاوتة بين مكتب و آخر وفق الإمكانيات فمكتب صدد يصرف رواتب المتقاعدين من مؤسستي التأمينات الاجتماعية و التأمين و المعاش و يمنح وثيقة غير موظف و خدمات السجل المدني عند تفعيله و أيضا خدمة شام كاش و هذه الخدمة تم تفعيلها في أكثر من مكتب لكن في الوقت الحالي لا يوجد إمكانية لتوسيعها على كافة المكاتب بسبب ضعف الإمكانيات من سيارات و محروقات و غير ذلك, ونعمل على تجاوز هذه الصعوبات في المرحلة المقبلة .

مضيفاً : تم حصر خدمة شام كاش حاليا في صدد و شين و مكتب الجامعة و مكتب الزهراء كخطوة أولى لحين تعميمها على كافة المكاتب بحسب الجاهزية و بحسب الإمكانيات و الموازنات المالية المتوفرة ، وهناك احتياجات كبيرة في الوقت الحالي و مكاتب بريدية مدمرة و نقص كبير بأسطول السيارات و هذه الأمور جميعها تدرس وفق خطة متكاملة لعودة جميع المكاتب والتوسع في تقديم الخدمات.

وأوضح خلف أن هناك خطط طموحة لتفعيل البريد السوري على المستوى الدولي بالتنسيق مع الدول المحيطة و مع البريد في العالم و هذا يحتاج إلى وسائل النقل لتفعيل البريد عبر البر و الجو و البحر و أيضا دراسة وضع مكاتب البريد في شمال سوريا لتعود للعمل تحت إشراف البريد السوري بعد التحرير حيث هناك مكاتب تعمل تحت الإشراف التركي ، و أيضا دراسة توقيع اتفاقيات تعاون مشتركة و خاصة في مجال الحوالات و الشحن ، وكذلك دراسة توسيع الخدمات لتقديم جميع خدمات الدوائر الحكومية بما فيها استلام جواز السفر عبر البريد و يأتي هذا ضمن ما يسمى خدمة البريد الحصري بمعنى أن البريد يقوم بحصر الكثير من الخدمات عن طريقه و هذا ما يتم العمل عليه و دراسة التجارب البريدية في العديد من الدول كالبريد التونسي الذي نجح بتقديم الخدمات البنكية و أيضا تجربة البريد المصري و من التجارب في كل دول العالم للاستفادة من التجارب الناجحة و تطبيقها في البريد السوري ، لمنافسة القطاع الخاص و هنا لا بد من محاربة الروتين و إلغائه مع الاحتفاظ بالقوانين و الأنظمة لتقديم الخدمات بشكل سلس و سريع و إعادة ثقة المواطنين بمؤسسة البريد, و لا بد من إعادة النظر بالصلاحيات الممنوحة لمديري الفروع في المحافظات ، لإمكانية التصرف بشكل سريع ، مشيراً إلى وجود كود للتواصل مع المدير العام بشكل مباشر لامكانية الشكوى بشكل فوري و هذا الكود معمم على جميع المكاتب البريدية .

و بالنسبة لمشكلة الازدحام أثناء تقبيض رواتب المتقاعدين بين خلف أنها تعود لقلة الكتلة النقدية التي تقوم البنوك بإرسالها للبريد بشكل يومي، و هذا ما يسبب ازدحام و عودة الكثير من المتقاعدين دون استلام رواتبهم، و بهذا الإطار أشار إلى تنظيم الدور بحسب أرقام متسلسلة لبطاقات المعاش و توزيعها على عدة أيام من وصول الرواتب و تم تعميم هذه الأرقام على وسائل التواصل المعتمدة من البريد بحيث يعلم كل متقاعد اليوم المخصص له لاستلام معاشه وفق رقم البطاقة التي يحملها ، و هذا الاجراء يتناسب مع الكتلة النقدية المحولة للمعاشات من البنوك بشكل يومي ، لافتاً إلى ضرورة التعاون من قبل المتقاعدين لتنظيم هذه الخدمة بشكل يوفر عليهم العناء و التعب، و هناك توجيهات للموظفين للتعامل مع كافة المراجعين و خاصة فئة المتقاعدين و كبار السن بشكل جيد و مناسب، وتحويل أي مشكلة للجهة الأعلى لحلها بالشكل القانوني و من دون أي إساءة للمراجع .

و ختم بالقول: إن التطور بالعمل البريدي و عودة الخدمات بدأ المواطنون يلمسونها ، و بدأت الثقة تعود رويداً رويداً للمواطنين بمؤسسة البريد ، و هذا الأمر يحتاج إلى خطوات عديدة و عمل مستمر و إمكانيات كبيرة ، و الأيام القادمة واعدة و تحمل الكثير من التطور بالعمل البريدي في سورية .

العروبة –يحيى مدلج

 

المزيد...
آخر الأخبار