5 ‏موافقات بيئية لمنشآت صناعية خارج « حسياء الصناعية »

منحت مديرية البيئة بحمص خلال الشهر الماضي 20 إجازة استيراد لمواد الأسمدة وصناعة الزجاج ‏والمواد الأولية لصناعة الأدوية والفيتامينات ومواد المكياج ‏والمواد الطبية,‏ لافتا أن المديرية منحت أيضا 5 ‏موافقات بيئية لعدد من المنشآت الصناعية المزمع إقامتها خارج ‏نطاق المدينة الصناعية وتنوعت ما بين زراعية وصناعية ‏وخدمية كمعاصر الزيتون والأعلاف والكحول الطبي والبلوك ‏الآلي.‏
وأوضح مدير البيئة المهندس طلال العلي أن حصول أصحاب المنشآت على التراخيص الصناعية يكون عن طريق لجنة البلاغ «4» في المحافظة حصرا و من خلالها يتم الحصول على الموافقة البيئية من مديرية البيئة بعد تقديم صاحب المنشأة دراسة تقييم الأثر البيئي وفق المنهجية المتبعة بموجب قانون البيئة رقم « 12» لعام 2012 و تقدم حصرا من خبير بيئي معتمد لدى وزارة الإدارة المحلية و البيئة و تدقق من قبل المديرية و تمنح الموافقة البيئية بناء على نتائج الدراسة .
و بين العلي أن هناك 4 منشآت قامت بالمخالفة مؤخرا و تم أخذ عينات للمعالجة التي تعتبر مقبولة بالحدود الحالية لكننا بانتظار إنجاز محطة المعالجة المركزية للمنصرفات الصناعية في حسياء الصناعية التي ستوضع في الاستثمار لإيقاف التلوث بشكل نهائي بمنصرفات المدينة الصناعية باتجاه وادي الربيعة و قد وصلت إلى مراحل متقدمة و نأمل أن تبدأ عملها خلال شهر أيار من العام القادم 2019 على أبعد تقدير و تعتبر المحطة الحل الأمثل و النهائي لوقف التلوث و حماية آبار دحيريج .
و نوه العلي ‏أن فرق المديرية تقوم وبشكل شبه يومي بعملية التفتيش وتقييم الأثر البيئي للمنشآت الصناعية في حسياء حيث تم الطلب منهم تلافي بعض الأمور المتعلقة بمحطات المعالجة لديها ‏وضبط الانبعاثات الغازية والتعامل الصحيح مع النفايات الصلبة ‏الناتجة عنهاوأضاف أنه يتم استكمال البنية التحتية لعمل المرصد البيئي ‏الذي سيبدأ الإقلاع به قبل نهاية العام و يؤسس لقاعدة ‏بيانات مهمة وضخمة تسهم بوضع الحلول لمشكلات التلوث البيئي في المحافظة.

العروبة –بديع سليمان

المزيد...
آخر الأخبار
مجلس الشعب يستأنف أعمال ورشة العمل.. أهمية التركيز على بناء الإنسان ومتابعة نتائج وآثار تطبيق القوان... الخارجية: ما يسمى الصندوق الوطني الأمريكي للديمقراطية يعمل تحت غطاء الديمقراطية الكاذب على تقويض سلط... مشكلة المياه في الريف وارتفاع أسعار المشافي والمدارس والمعاهد الخاصة في ختام مجلس المحافظة .. وزارة الخارجية تعلن أسماء المتقدمين المقبولين للاشتراك في مسابقة تعيين 25 دبلوماسياً الشاعر حسن بعيتي : منحي جائزة الدولة التشجيعية أغلى وأثمن تكريم تلقيته في حياتي.. عدد العروبة 15628"pdf'ليوم الأربعاء 18-9-2024 لهذا العام فقط وللمرة الأخيرة… التربية تسمح للطلاب النظاميين في الصف الثالث الثانوي بتغيير دراستهم ب... 4 هزات أرضية خفيفة ومتوسطة الشدة في اللاذقية وتركيا خلال الـ24 ساعة الماضية رغم  ارتفاع سعره الجنوني .... إقبال كبير على شراء الذهب .. الأخرس : ملاذ آمن للمواطنين.. سورية تدين بشدة العدوان الإرهابي الذي ارتكبته (إسرائيل) بحق المدنيين في لبنان