مدرب الحراس زاهر شلار : جاهز للعمل مع الكرامة والمنتخب

على الطريقة الأوروبية دورة حراس المرمى بالمنهاج الآسيوي وحسب المعايير الجديدة في تطوير المدربين في آسيا أقيمت في الاتحاد الاردني لكرة القدم الدورة الأعلى أسيويا دورة حراس المرمى المستوى A التي أقامها الاتحاد الدولي لكرة القدم على مدار ثلاثة أشهر ضمن مراحل اجتاز مدرب حراس المرمى السوري وحارس ومدرب نادي الكرامة زاهر شلار الدورة بتفوق ونجاح وكان ضمن 17 دارساً الوحيد من سورية .
ويعتبر الشلار مدرب الحراس الثاني في سورية الذي يحصل على شهادة تدريب الحراس الآسيوية A بعد المدرب والحارس الدولي مصعب بلحوس .
وأشرف على الدورة المحاضر الفرنسي اليكس فينسال محاضر الإتحاد الدولي لكرة القدم ، والمحاضر العماني الآسيوي هارون بني عامر والمحاضر الأردني الآسيوي خلدون ارشيدات.

التعايش مع الأندية
عن هذه الدورة قال المدرب شلار : الدورة كانت مختلفة عن سابقاتها بخصوص هذا المركز والدور الذي يقوم به الحارس واعطاؤه الدور الأكبر في المباراة من خلال تمارين مبرمجة ونوعية مما يسهم بتطوير حارس المرمى فنيا وبدنيا و نفسيا وإعطاء مدرب الحراس مساحة أكبر مع مدرب الفريق والتعاون والعمل من خلال التمرين بواقعية المباراة وكانت واجباتنا تتركز حول ذلك ومثال على أحد الواجبات والأهم ببرنامج التدريب حضور ثلاثة تمارين لفرق رجال و شباب وناشئين وتسجيل ما تمت مشاهدته مع أسماء المدربين واللاعبين وماهية التمرين ووضع تقييم للحصة التي شاهدتها وتقديم نصائح واقتراحات وهذا ما يسمى التعايش مع الأندية ، وواجب آخر عليك القيام به هو إرسال تمرين من أربع مراحل كل تمرين بزمن محدد وعمل تمرين مدرب حراس ، وتمرين مدرب عام،و تمرين مدير فني مع الرسوم التوضيحية.
والواجب الأهم هو العامل النفسي للحارس وتبحث في أدق تفاصيل حياته وأسببب تراجع المستوى وكيفية العمل لإرجاعه إلى الوضع الذي كان عليه..
يتابع المدرب شلار: بالنسبة للدروس النظرية كان التركيز على فترة الإعداد الجيد من خلال تمارين القوة والسرعة والرشاقة ضمن الزمن والتكرار وهذا الأهم إضافة إلى كافة مهارات الحا رس.
وبالنسببة للعملي فكان هناك شرح وإيضاح حول كل ما يجري ويتم تنفيذه على أرض الواقع ،وواجبات أخرى يتم خلالها تقييم العمل وشخصية المدرب وقيادته للتمرين.

جاهز للعمل مع المنتخب
ويقول: كأي مدرب اتمنى أن أكون في أحد الأجهزة الفنية في المنتخب الوطني أو نادينا الأم الكرامة صاحب الشعبية الكبرى في الوطن العربي الذي له كل الفضل علي.
حاصل على جميع الدورات الآسيوية دورة C (مدرب عام ) ودورة C مدرب حراس مرمى ودورة B لمدربي حراس المرمى ودورة A حراس مرمى دورة الدولية المتقدمة من الاتحاد الدولي والتي استمرت حوالي ستة أشهر وكانت حازمة وقاسية وشاقة وليست كالدورات التي نسمع بها التي لا تتعدى العشرين يوماً.
والمدرب زاهر شلار ضمن المدربين العرب المحترفين لكرة القدم ، ولم يبق أمامه سوى أعلى الدورات العالمية وهي دورة البروفيشينال.

سيرته التدريبية
سيرته التدريبية حافلة ابتداء من قواعد الكرامة مدربا بفريق الأشبال لسنوات وأحرز بطولة سورية مع النادي وبعدها تمت دعوته من قبل المدرب عبد النافع حموية إلى فريق رجال النواعير وبعدها درب مع نادي طرابلس اللبناني ومدرب نادي الأصالة الاردني ونادي الصريح الأردني ومدرب في نادي الحالة البحريني ومدرب نادي سحاب الأردني وعروض أخرى من أندية في الخليج لم يكتب لها النجاح لأسباب مالية وتم ترشيحه من قبل المدرب الوطني عماد خانكان للعمل معه منذ سنوات مع فريق الواحدات والبقعة وذات راس والحسين اربد بسبب ارتباطه بناد آخر أو الأمور المالية وآخرها كان مع النصر العُماني لم تتم بسبب اتباعه دورة ال A الآسيوية لمدربي الحراس.

نبيل شاهرلي

المزيد...
آخر الأخبار