بسبب التقدم العلمي والتكنولوجي في جميع الميادين وشعورا من وزارة التربية وقيادة منظمة طلائع البعث بالمسؤولية تجاه الأجيال الصاعدة قامت بتأسيس مدارس الأنشطة التي تعتبر حاضنة تربوية علمية نوعية تهتم بالأطفال الموهوبين الذين تتوفر لديهم استعدادات وقدرات غير عادية أو أداء متميز عن بقية أقرانهم في مجال ما أو أكثر ، وهؤلاء يحتاجون إلى رعاية تعليمية وتربوية خاصة لا تتوفر لهم في المدرسة الأساسية ولهذا السبب أنشئت مدارس الأنشطة التي تضم كافة الاختصاصات الموجودة في المدارس الأساسية بالإضافة إلى الإعلامي الصغير ، الموسيقا ، الفنون الشعبية ، والرقص التعبيري ، الفنون الجميلة ، المعلوماتية ، الفيزياء والإلكترون .
تنمية المواهب
عن أهمية مدارس الأنشطة ودورها واختصاصاتها حدثتنا حياة العيسى مديرة مدرسة محمود سلوم للأنشطة التطبيقية قائلة : مدرسة الأنشطة ذات طبيعة فنية وثقافية علمية تقنية رياضية تربوية واجتماعية لها دور كبير في تنمية شخصية المتعلمين ومواهبهم وقدراتهم وتشجيعهم على اكتساب المعرفة ورفع تحصيلهم الدراسي وتنمية ملكات الابتكار والإبداع ، ويوجد مدربون يقومون برعاية تلك المواهب سواء أكانت علمية أو فنية أو أدبية إلخ وربط المعارف النظرية بالتطبيقات العملية وتوظيفها بالشكل الصحيح وربط الأسرة والمجتمع بالمدرسة والمنظمة من خلال الأنشطة المختلفة ومن هنا تنبع أهمية تعاون الأهل مع مدارسنا ومدى وعيهم لأهمية هذه النشاطات ويتم إحداث الأنشطة وتحديد أماكنها بما يتناسب مع أعداد الطلائعيين والوحدات المتواجدة حولها ومدرسة محمود سلوم للأنشطة الطليعية مستقلة عن المدرسة الأساسية نستقبل الطلائعيين من الصفوف : الرابع والخامس والسادس وكل طفل لديه موهبة متميزة أو يمتلك مهارة ما ونبدأ باستقبال الأطفال من الساعة الواحدة والنصف حتى الثالثة والنصف وتضم عدة مناشط وتعتمد على منهاج أساسي بالإضافة لوجود منهاج إثرائي متكامل في جانبيه النظري والعملي التطبيقي حيث يشارك المنشطون بوضع هذه المناهج كل حسب اختصاصه وفق خطة مدرسية فصلية وهناك تعاون بين المدرسة ومديرية التربية لتأمين كل ما تحتاجه من مستلزمات وتقنيات تصب في مصلحة العمل الطليعي وتعود بالفائدة لرواد المدرسة.
دون تشاركية
عن الصعوبات التي تعترض العمل قالت : بالنسبة لمدارس الأنشطة التطبيقية يفضل أن تكون مدارس أنشطة بالكامل دون التشاركية مع مدارس تعليم أساسي ونتمنى من وزارة التربية أن تعامل مدارس الأنشطة معاملة مدارس التعليم الأساسي مادياً .
اكتشاف المواهب ورعايتها
أجفان خليل منشطة الموسيقا قالت : فرقة كورال محمود سلوم للأنشطة تضم 90 طفلاً ويهدف المنشط إلى صقل المواهب وتشجيعها والحفاظ على التراث الشعبي والعمل على تطويره وتأكيد الانتماء للوطن واكتشاف المواهب والقدرات الموسيقية ورعايتها واكتساب المهارات الموسيقية والغنائية باستخدام بعض الآلات الموسيقية.
امتلاك الموهبة
وبالنسبة لشروط الانتساب للفرقة قالت : أي طفل موهوب بالعزف على أي آلة موسيقية مجرد أن يقرأ نوتة موسيقية حتى في بدايات تعليمه أقوم بمتابعة تعليمه وتدريبه وتعليمه قراءة الصولفيج والنوتة الموسيقية وتعليمه على المقامات الموسيقية والتدريب بشكل يومي ومن أهم العازفين الذين نالوا شرف الريادة على مستوى القطر : مجد حلاوة عازف عود ، كرم خطيب عازف كمان ، كارولين سعود عازفة كمان , حسين رمضان عازف أورغ , تيم غدير عازف إيقاع , جنى ورد عازفة كمان .
ومن الأطفال الفائزين بجائزة مهرجان الأغنية السورية بدار الأوبرا: أمثل برو من أجمل الأصوات ورائد على مستوى القطر , شهد المربعي غناء , جودي وقاف غناء , روز ماري رمضان , محمد اللاظ غناء .
نشاطات متنوعة
وعن نشاطاتها قالت : سنوياً هناك مشاركات متعددة أهمها : ساعة فرح بالمهرجان وأعياد آذار ونيسان والحركة التصحيحية وشاركت بمهرجان أغنية الطفل السوري بدار الأوبرا ونلت أكثر من جائزة على مستوى القطر وفي مهرجان القلعة والوادي ومهرجان الثقافة وفعاليات لذوي الشهداء وفي فعاليات تمكين اللغة العربية وشاركت في لجان التحكيم في عدة دورات وفي مهرجان أغنية الطفل السوري وحالياً نقوم بالتحضير لعمل ضخم بعنوان حلم حمص ولكن بسبب الظروف تأجل تقديمه .
زرع البسمة
عائدة المحمد مدربة فنون شعبية قالت : نقوم في بداية العام باختيار مجموعة من الطلاب من مدارس المنطقة ثم نبدأ بالتدريبات من خلال تمارين اللياقة والمرونة والتوافق الحركي العصبي ثم أقوم باختيار الأغاني وتصميم الحركات ثم نبدأ بالتدريب على الأغاني وتتنوع الأغاني بين وطنية وشعبية وتعبيرية وأغاني الطفولة ونقدم لوحاتنا بعد انتهاء التدريب في المناسبات المختلفة كما نشارك في بعض الأنشطة المركزية ولدينا العديد من المشاركات في مهرجانات الطلائع القطرية ومهرجان السائح الصغير في اللاذقية وعيد الطلائع المركزي في دمشق كما شاركت كمدربة في الدورة المركزية للمسرح في محافظة طرطوس ونحرص من خلال عملنا على الجانب التربوي وعلى تعزيز الثقة عند الأطفال وزرع البسمة على وجوههم .
الاهتمام بالمعرفة الإعلامية
سماح المحمود منشطة الإعلامي الصغير قالت : في المدرسة فريق إعلامي يضم (9) أطفال هدف المنشط تفعيل دور الإعلاميين الصغار وتنمية شخصيتهم والاعتماد عليهم في المهرجانات والأنشطة والاهتمام بمعرفتهم الإعلامية وغرس روح الفريق وإعداد جيل المستقبل ويضم المنشط الإعلامي الصغير الاختصاصات التالية: مذيع ومراسل ومدون رقمي ومعلق و مصور .
تنمية التفكير الابداعي
وفيما يخص منشط الفنون الجميلة يهدف إلى تنمية قدرات الأطفال على التذوق الفني للقيم الجمالية وتطويرها بأفكار مبتكرة والمشاركة في تنمية وتجميل البيئة المحيطة بالطليعي والعمل على تدوير مخلفات البيئة بغية الاستفادة منها وتنمية التفكير الإبداعي لدى الطفل .
هيا العلي