يجمع طلاب الثالث الثانوي العلمي أن امتحان اللغة العربية اليوم موجه لجميع المستويات فهناك أسئلة استنتاجية سهلة وأخرى حفظية من آخر خمسة أسطر في المنهاج كالسؤال المتعلق بنص سلمى الحفار الكزبري فهو غير متوقع أبداً .
وذكر طلاب آخرون أن سؤال علامتي الإعراب الفرعية والأصلية في الأسماء الخمسة هو سؤال يتطلب التركيز ،وبالمقابل موضوع التعبير الأدبي متوقع ومكرر أما الموضوع الإبداعي عن دور المدرسة ووسائل الإعلام في الحفاظ على التراث فهو من السهل الممتنع.
طلاب الفرع الأدبي يرون أن أسئلة اللغة العربية استنتاجية طويلة تحتاج المزيد من التركيز ،في حين يقول آخرون أن قصيدة رقيقة الخلق التي وضعت الأسئلة حولها متوقعة ولا يوجد أي تفاصيل تعتبر تعجيزية كل الأسئلة من الكتاب .
أحد مدرسي اللغة العربية بين أن الأسئلة شاملة لكل أبحاث الكتاب و تراعي الفروق الفردية وسؤال درس المطالعة صحيح أنه من آخر درس ولكنه واضح وفيه تعداد ولم يرد في السنوات السابقة وهذا يرفع من احتمال وروده، جميعها من بحوث الكتاب .
وعن شكوى الطلاب من ضياع علامة الأسلوب على الطالب لأنها تعود لذائقة المصحح قال: تقسم علامة الأسلوب إلى قسمين عقلي ولفظي فإذا حافظ الطالب على ترتيب أفكار الموضوع وانتقل من فكرة لأخرى أخذ علامة الجانب العقلي وهي١٥جزءا وإذا خلا الموضوع من الأخطاء الإملائية والنحوية أخذ علامة القسم اللفظي وهي ١٠أجزاء،وعموما الأسئلة سهلة لا يوجد فيها منغصات تربك الطالب .
العروبة – ميمونة العلي