محبو الشاعر عصام جنيد في تأبينه: تنافس كبار المطربين العرب للتعاون معه…

غصت قاعة الأديب سامي الدروبي بمحبي الراحل الكبير عصام جنيد خلال حفل تأبينه بمناسبة مرور أربعين يوماً على وفاته بمبادرة من فرع نقابة الفنانين في حمص وبالتعاون مع مديرية الثقافة.

بدأ حفل التأبين رئيس فرع نقابة الفنانين في حمص أمين رومية بكلمة أشاد فيها بمناقب الفقيد و بإبداعه الشعري الشفاف الذي عكس حياة الناس البسيطة وتفاصيلها المترعة بالمحلية والعاطفة الصادقة فرحا وحزنا وانتماء وطنيا حتى النخاع…

وعبرت مديرة المركز الثقافي وفاء يونس في كلمتها عن خصوصية تجربة الشاعر عصام جنيد ورقة كلماته وعذوبتها وبساطتها مما جعله قبلة الفنانين الكبار فألف أكثر من 1000 أغنية تردد صداها في كل الشاشات العربية.

وفي كلمة أصدقاء الفقيد تحدث الناقد محمد رستم عن صداقة أربعين عاماً تربطه بالراحل الكبير الذي تفرد عن أقرانه جميعاً بحساسيته تجاه الكلمة ،فشكلت أغانيه جواز سفر للقلوب العطشى للحب والسلام , حيث شرع نوافذ كلماته نحو الجمال, فغدا أحد أهرامات كُتًاب الأغنية في الوطن العربي عامة وسورية خاصة.

وسردت سميرة حمدان زميلة الراحل عصام جنيد في تدريس اللغة العربية تفاصيل دقيقة تنم كلها عن الأخلاق الرفيعة التي تمتع بها الراحل مما جعله أباً وأخاً وصديقاً وفياً لكل من عرفه مبينة شغفه في تدريس اللغة العربية حتى تقاعده.

وتناول نزار بدور في كلمته ميزات وخصائص النتاج الشعري الخلاق للشاعر عصام جنيد.

وشارك كل من الشعراء بدر رستم ,غسان الأحمد أبو حميدي ،بشار الجهني ،عبادة سامر جنيد بقصائد شعرية عبرت عن خصال الراحل الكبير ، والعزاء الوحيد بهذا الإرث الكبير والغني والمتنوع منذ بداياته الشعرية وكتابته لأول أغنية حتى وفاته.

وفي نهاية حفل التأبين قدم فرع نقابة الفنانين درعا تذكاريا لعائلة الشاعر جنيد ولوحة بورتريه من تقديم مديرية الثقافة.

حضر حفل التأبين أمين فرع حمص لحزب البعث العربي الاشتراكي عمر حورية و باقة فواحة من محبي الفقيد وأصدقائه. يذكر أن عصام جنيد من مواليد 1950 من سلحب ، ألف ما يربو عن ألف أغنية باللهجة المحلية أولها يا بو الجبين العالي بمناسبة تدشين سد الرقة وتعاون مع كبار المطربين العرب الذين تسابقوا لاختيار كلماته منهم فؤاد غازي والياس كرم وخلدون حناوي ونجيب السراج وكلوديا الشمالي ومصطفى نصري،وداليدا رحمة ووائل كفوري وطروب وعشرات الأسماء الأخرى،كما كتب بالفصحى أغاني للأطفال وعشرات الشارات الدرامية للمسلسلات كما شارك مع عيسى أيوب وحسين حمزة في برنامج للشعر الزجلي.

متابعة : ميمونة العلي

 

المزيد...
آخر الأخبار