ثلاث شركات وطنية و أخرى عربية للاستثمار بالطاقات البديلة في “حسياء الصناعية “

بين مدير المدينة الصناعية في حسياء الدكتور المهندس بسام المنصور أن ثلاث شركات وطنية إضافة لشركة عربية تعمل على الاستثمار بإنتاج الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية و ذلك على الأرض المخصصة لهذه الغاية و التي تبلغ مساحتها 350 هكتاراً داخل تنظيم المدينة الصناعية .

موضحاً أن الطاقة الانتاجية لمشروع الشركة العربية يبلغ 100 ميغا واط من الكهرباء بينما سينتج كل مشروع للشركات الوطنية 5 ميغا واط ، مشيراً أن مشروعي كل من الشركة العربية و الشركة المساهمة التي تم تأسيسها من قبل عدد من الصناعيين في حمص في طور المسح الطبوغرافي و الأعمال الحقلية و التجهيز و من المتوقع أن تبدأ أعمال تنفيذ المشاريع خلال شهر .

و لفت الدكتور المنصور إلى وجود أربعة مشاريع في المدينة الصناعية قيد الإنتاج و هي مركبة على المعامل و إجمالي الإنتاج منها 1560 كيلو واط مربوطة بالشبكة الكهربائية منها مشروع ينتج 1000 كيلو واط و آخر ينتج 500 كيلو واط بينما ينتج كل من المشروعين الآخرين 30 كيلو واط .

يذكر أن رئيس الحكومة المهندس حسين عرنوس زار الموقع المخصص و المقترح للاستثمار بإنتاج الطاقة الكهربائية من الطاقات المتجددة في “حسياء الصناعية ” في شهر تموز من العام الماضي و صرح حينها لوسائل الإعلام بأنه سيتم العمل على إطلاق المشروع خلال شهر واحد و بأن الطاقة الإنتاجية للمشروع ستكون 100 ميغا واط و سيكون التنفيذ على مراحل تبدأ بإنتاج 50 ميغا واط .

بينما أعلن رئيس غرفة صناعة حمص لبيب الأخوان في نفس الزيارة عن إطلاق شركة للاستثمار و إنتاج الطاقة الكهربائية من الطاقات المتجددة بالتشارك مع وزارة الإدارة المحلية صاحبة الأرض ووزارة الكهرباء مالكة المحطة الكهربائية القريبة و أيضا بالشراكة مع مجموعة من الصناعيين أصحاب المصلحة الحقيقية بإنتاج طاقة كهربائية دائمة لتشغيل معاملهم و منشآتهم  و أبدى حينها الجهوزية للبدء بتنفيذ المشروع من اللحظة التي تقوم بها إدارة المدينة الصناعية بتسليم الأرض المخصصة .

لا بد أن هناك أسبابا عديدة أدت للتأخر بانطلاق المشاريع منها ما هو مرتبط بالوضع الاقتصادي في البلد والحصار الاقتصادي  الذي  تفرضها القوى الغربية على سورية ، و نأمل انطلاق هذه المشاريع قريباً و بدء الإنتاج بما يسمح بتخفيف الضغط عن الشبكة الكهربائية و يؤدي إلى تحسن واقع الكهرباء بشكل عام.

العروبة – يحيى مدلج

 

 

 

 

المزيد...
آخر الأخبار