اتلاف محاصيل زراعية مروية بمياه الصرف الصحي في كفرلاها

تستمر مديرية الزراعة في حمص بالقيام بجولات ميدانية من قبل الوحدات الإرشادية و الفنيين المختصين لتعقب و ضبط الزراعات المخالفة المروية من مصادر مائية ملوثة و ذلك على مستوى المحافظة .

و بين مدير الزراعة المهندس يونس حمدان أنه وفق القرار 8 / ت لعام 2006 و المتضمن تقييد زراعة المحاصيل المروية من مياه ملوثة ( مياه صرف صحي – مياه صناعية ) تقوم المديرية بقلب هذه الزراعات المخالفة على نفقة المخالف و تنظم الضبوط اللازمة من قبل اللجان المكانية المشكلة في الوحدات الإدارية بإشراف اللجنة الزراعية الفرعية ، و مؤخراً و من خلال المتابعة الفنية تم ضبط عدد من المخالفين في منطقة تلدو ( قرية كفرلاها ) و تم توقيف مزارعين اثنين و تسليمهم للقضاء أصولاً و تم قلب المحاصيل و فلاحة الأراضي المزروعة بنباتات تروى بمياه الصرف الصحي و تقدر المساحة المخالفة بحوالي 50 – 60 دونم مزروعة بالخضار ( باذنجان – فليفلة – ملوخية – ملفوف ) و محصول فول الصويا ، تم إزالة المخالفة بآليات مديرية الزراعة كإجراء رادع ، كما تم مصادرة خمس مضخات مستخدمة بالسقاية .

و أوضح حمدان أن خطورة هذه الزراعات تكمن فيما تسببه من أمراض خطيرة على الإنسان مثل ( الكوليرا – السرطان – أمراض الكبد و الأمعاء ) لما تحتويه من ميكروبات و ديدان وبكتريا ممرضة و عناصر ثقيلة ، و أيضاً على صحة الحيوان و لها تأثيرات ضارة جداً على التربة الزراعية حيث تقضي على الكائنات الحية الدقيقة و تؤدي إلى تملح التربة و خروجها من الاستثمار الزراعي مستقبلاً ، إضافة لما لها من أضرار بالغة على المياه الجوفية .

العروبة – يحيى مدلج

 

 

المزيد...
آخر الأخبار
حوالي ألف مركبة تتزود بالمازوت من محطة النقل الشمالية.. داغستاني : دراسة عدة خيارات لتخفيف الضغط عن ... إشغالات الأرصفة والاهتمام بالمناطق السياحية والأثرية  في جلسة مجلس المحافظة الأولى .. الرئيس الأسد يبحث مع شويغو ملفات ذات صلة بالأمن الدولي والإقليمي والعلاقات الثنائية تحديد مواعيد تسجيل الطلاب المستجدين والقدامى وتغيير القيد والتحويل والانتقال في المعاهد التقانية برئاسة حموده صباغ… مجلس الشعب يبدأ أعمال دورته الأولى للدور التشريعي الرابع تنظيم ٦٧٧ ضبط استجرار كهرباء غير مشروع خلال ٧ أشهر .. اليوسف :تركيب ٦٢٧٨ عدادا اللجنة الاقتصادية رفعت يدها عن الموضوع ... خلافات بين وزارتي الزراعة و الصناعة تؤخر تسعير العنب الع... تحسن ملحوظ في عدد المنشآت التي دخلت مرحلة الإنتاج..  145 منشأة صناعية وحرفية منفذة ومرخصة خلال ٨ أش... برونزيتان لسورية في البطولة العربية لألعاب القوى الرئيس الأسد يشارك في إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ بدمشق