أكثر من 1300 دارس في دورات محو الأمية بحمص

بين رئيس دائرة تعليم الكبار بحمص مسلم حداد أن خطة الدائرة للعام 2022 تقضي بافتتاح 90 دورة محو أمية  بمستوياتها الثلاث / الأول والثاني والثالث / حيث تم افتتاح 71 دورة مستوى أول منذ بداية العام الحالي و بلغ عدد الدارسين فيها 1125 دارساً, في حين تم افتتاح 12 دورة للمستوى الثاني و بلغ عدد الدارسين فيها 195 دارساً منوهاً أن مدة كل دورة 6 أشهر وهي مجانية حيث تقدم الدائرة المكان والكتب الخاصة بالدورة ولا يتحمل  الدارس أي نفقات. وأشار حداد أن الدورات التي تم افتتاحها منذ بداية العام والتي بلغ عددها 83 دورة حتى تاريخه موزعة على المحافظة كاملة / ريفاً ومدينة / مع التركيز على المناطق التي تعرضت للإرهاب بشكل كبير مما تسبب بتسرب الأطفال من المدارس وزيادة نسبة الأميين فيها ولاسيما في ريف المحافظة الشمالي حيث تم افتتاح 10 دورات في الرستن درس فيها 150 دارساً و17 دورة في الحولة بلغ عدد الدارسين فيها 200 دارس تقريباً و8 دورات في تلبيسة درس فيها 120 دارساً تقريباً في حين توزعت باقي الدورات على مناطق : القصير – تدمر- المخرم- جب الجراح ويحصل من يتبعها على شهادة تحرر من الأمية.

ولفت حداد أن دورات المستوى الثاني مدتها 3 أشهر وتسمى دورة تمكين ولها منهاج خاص يوزع على الدارسين بشكل مجاني أما دورات المستوى الثالث فعددها 4 مرات في العام وتفتتح في بداية كل ربع وهي عبارة عن امتحان يتمكن من يجتازه بنجاح من التقدم لامتحان شهادة التعليم الأساسي وذلك بموجب اتفاق بين وزارتي الثقافة والتربية .

وأكد حداد أن عدداً من دارسي دورات محو الأمية بمستوياتها الثلاث تمكنوا من التقدم لامتحان الشهادتين الأساسي والثانوية وهم حالياً يدرسون في الجامعات ومن ضمنهم عددا من ذوي الاحتياجات الخاصة الذين توليهم الدائرة كامل الرعاية والاهتمام .

وشدد حداد على أهمية  حث المتسربين من المدارس على إتباع دورات محو الأمية للتخلص من هذه الظاهرة نهائياً وإعلان حمص مدينة خالية من الأمية بشكل نهائي فهذا الأمر كاد أن يتحقق لولا الحرب الإرهابية التي تعرضت لها بلدنا الحبيب .

كما أن الدائرة بالتنسيق مع إدارة سجن حمص المركزي افتتحت عدداً من دورات محو الأمية والتي ستستمر بشكل متواصل كما تم التنسيق بين وزارتي الصناعة والثقافة لافتتاح دورات محو أمية في الشركات والمؤسسات العامة حيث تم افتتاح 3 دورات لمحو الأمية في شركة سكر حمص .

مشيراً أن الدائرة تتعاون مع عدد من الجمعيات الخيرية في المحافظة لافتتاح دورات محو أمية للراغبين .

العروبة – يوسف بدور

 

 

المزيد...
آخر الأخبار