توسع جديد في مشفى الباسل بكرم اللوز وتزويده بأجهزة حديثة

نتيجة عدد المراجعين الكبير والمتزايد في مشفى الباسل التخصصي في كرم اللوز كونه يخدم أهالي الريف والمدينة…. تم إحداث توسع جديد فيه وتزويده بأجهزة حديثة ولإلقاء الضوء على ذلك  التقت العروبة مدير المشفى الدكتور أيمن محرز فقال :في سبيل تحسين واقع الخدمة الطبية للمواطنين تم مؤخراً تزويد المشفى بأجهزة حديثة مثل جهاز التنظير الليفي المرن لتشخيص الطرق التنفسية العلوية والسفلية مع إمكان سحب الخزعات عند الحاجة  كما تم تزويده بجهاز إيكو دوبلر لتشخيص الأمراض النسائية مع إمكانية التقاط صور إيكو دوبلر لشرايين الجسم العلوية والسفلية والبطن و جهاز أشعة نسونيسر لعيادة الأسنان في سبيل تسهيل التشخيص والتصوير المباشر وجهاز آخر للتنظير القصبي الصلب لاستخراج الأجسام الأجنبية إضافة لجهاز مخثر حديث عدد /2/ للعمليات الجراحية .

صيانة وإعادة تأهيل

ويضيف : تم إجراء ترميم وصيانة كاملة وإعادة تأهيل للطابق الأرضي – القبو – لشبكات الكهرباء والصحية كما تم تجهيز قسم الإسعاف بشكل جيد  و إحداث غرفة خاصة بالإنعاش تضم الصادم وجهاز تخطيط قلب حديث إضافة للجهاز القديم .

وكذلك إجراء أعمال صيانة لقسم غسيل الكلية مع الإشارة أن كافة الأجهزة والمعدات الطبية تخضع لصيانة دورية جراء الاستخدام المتكرر والكبير وكثرة عدد المرضى وجلسات الغسيل إضافة إلى صيانة الأجهزة والمعدات القديمة من قبل المكتب الهندسي لاسيما أنها تتعرض لأعطال متكررة .

الأدوية بعضها .. متوفر

وفيما يخص الأدوية أشار الدكتور محرز أن بعضها غير متوفر لذلك يقوم المريض بتأمينها على نفقته أما أدوية الأمراض المزمنة فهناك  لجنة مشكلة من أجل هذا الأمر وإعطائها للمرضى حسب توفرها ورفدها من مديرية الصحة.

كما أن مرضى الأورام يأخذون الجرعات حسب توفرها أيضاً.

توسع … جديد !

وتابع: تم إحداث توسع جديد في المبنى نقل عيادات الصدرية والداخلية واللقاحات ولجنة فحص الأمراض المزمنة والعيادات النفسية وعيادة الغدد إلى شعبة الحزب المجاورة  كما سيتم في المبنى ذاته إحداث حضانة لأبناء العاملات بالمشفى .

كما قمنا بتوسع لصالح قسم الإسعاف  إذ تم إحداث غرف إقامة مؤقتة لمراقبة مرضى الإسعاف خاصة ممن لا يتطلب وضعهم الصحي القبول والإقامة بالمشفى .

ويوجد 107 أسرّة بالمشفى ويمكن استيعاب ما يعادل 10 أسرّة إضافية أيضاً

الاستعدادات .. جارية

اليوم نحن على أبواب حملة الوقاية من أمراض السرطان خاصة الثدي لذلك فقد تم تجهيز جهاز الماموغراف و جهاز ايكو لتصوير الثدي و جهاز تنظير عنق الرحم لتشخيص المرض و سحب الخزعات عند اللزوم.

صعوبات

يذكر مدير المشفى أن عدم توفر كافة الأدوية يسبب مشاكل مع المرضى.. مع العلم انه يومياً يتم رفد مديرية الصحة بجداول تتضمن قوائم بالأدوية التي يشتريها المريض على نفقته الخاصة كما توجد لجنة بالمشفى تقوم يومياً بتفقد و متابعة مما يصرف للمريض من الأدوية الموجودة بالمشفى و الأدوية التي قام بشرائها .

من جانب آخر, و فيما يخص الأطباء المقيمين توجد صعوبة كبيرة في تأمين السكن و الطعام لهم بالمشفى فالأعداد كثيرة من المقيمين و نحن نؤمن السكن فقط للأطباء المناوبين البالغ عددهم ما بين 30 – 40طبيباً مع الإشارة انه مؤخراً تم رفد المشفى ” الشهر الماضي بـ 45 طبيباً مقيماً .

نبيلة إبراهيم

 

المزيد...
آخر الأخبار