رغم أهميته… مشروع محطة المعالجة في الريحانية متوقف… الطريق الرئيسي بحاجة لاستكمال وبُعد القرية عن المقسم يعرض شبكة الهاتف للأعطال…

قرية الريحانية إحدى قرى ريف حمص الغربي  عانت كغيرها من قرى محافظة حمص من تداعيات الحرب وتدني مستوى الخدمات .

وللاطلاع على  الواقع الخدمي فيها  ، تواصلت “العروبة” مع رئيس بلدية الدردارية جميل أحمد “حيث تتبع القرية إدارياً لها”…

بداية قال رئيس البلدية  يبلغ عدد سكان  القرية حوالي 1200 نسمة وتبعد عن البلدية حوالي واحد كم  وعن مدينة حمص 30 كم

المياه … مرهونة بالكهرباء !

شبكة  مياه الشرب حديثة و يشرب الأهالي من بئر القرية  الذي يخدم عدداً من أهالي قرية روضة الوعر المجاورة للريحانية أيضاً .

أبو محمد أحد أهالي القرية يقول: رغم وجود البئر إلا أننا نعاني نقص المياه كونها تصل للمنازل  كل خمسة أو ستة أيام مرة واحدة فقط …. إضافة إلى انقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة ما يؤثر على ضخ المياه… فالأمر مرهون بالكهرباء .

المشروع.. متوقف !

يقول رئيس البلدية : توجد شبكة صرف صحي حديثة  وتخدم نسبة 90 % من المنازل . باستثناء منطقة التوسع التي أحدثت  خلال فترة الحرب وهي بالأساس خارج المخطط التنظيمي , وتصب المنصرفات في أحواض ترسيب معدة لهذه الغاية …ويذكر انه تم أعداد دراسة مشروع لإحداث محطة معالجة لمجمع قرى  حديدة والخنساء وقرى المنطقة قبل بداية الحرب   إلا انه توقف  رغم أهميته …

 

الأمراس … بحاجة للصيانة !

تم استبدال شبكة  الكهرباء  كونها تعرضت لاعتداءات وسرقات  .. لكن هناك بعض الأجزاء مازالت بحاجة لصيانة  ! ويوجد خزانان باستطاعة مقبولة لتغذية التيار الكهربائي بالقرية.

شبكة هوائية

ويتابع: إن قرية الريحانية تتبع لمركز هاتف قرية الصويري الذي يبعد عنها 12 كم .. وهي مسافة طويلة وتتعرض الأسلاك الهوائية للعوامل الجوية وبالتالي انقطاع الخدمة ..!

ويقترح الأهالي  استجرار كبل ضوئي من مركز هاتف قرية حديدة التي تبعد 4 كم فقط عن الريحانية باتجاه قرية روضة الوعر ومنها  إلى الريحانية .. علماً أن جزءاً من الأكبال الهاتفية هوائية  وجزءاً منها أرضي.

عند توفره .. سيوزع !

يذكر رئيس البلدية  أنه تم العام الماضي توزيع مازوت التدفئة للأهالي” 50 ” ليتراً كدفعة أولى لكل أسرة .. وهذا الموسم  بدأ توزيع الدفعة الثانية..!

أما فيما يخص المازوت الزراعي فيتم توزيعه عن طريق الجمعيات الفلاحية  وحسب الحيازات الزراعية من آليات ومساحات مزروعة .

بحاجة ماسة للصيانة

الطريق الرئيسي في القرية  بحاجة ماسة للصيانة .. فهو طريق يؤدي إلى قرى وادي النضارة –مع العلم أنه تمت صيانة جزء منه بطول 800 متر فقط أما الجزء المتبقي والذي يصل إلى ناحية شين مازال بحاجة  صيانة.

و يوجد في الريحانية عدة طرق زراعية تمكن المزارعين من الوصول إلى أراضيهم ونقل محاصيلهم الزراعية لكنها غير كافية ويطالب الأهالي بشق طرق جديدة.

 

وعلمنا من الأهالي أن النقل مؤمن  كون القرية قريبة من أوتوستراد حمص – طرطوس .. وبإمكان أي منهم  أن يستقل أية سيارة عابرة “على حد تعبيرهم” ..!

النظافة دورية

يوجد  جرار في بلدية الدردارية  يقوم بجمع وترحيل القمامة من القرى التابعة إدارياً للبلدية “و الكلام ما يزال لرئيس البلدية”  وخصص يومان في الأسبوع لكل قرية مع الإشارة إلى التزام الأهالي بمواعيد  رمي القمامة التي ترحل إلى مكب قرية حديدة.

 

في القرى المجاورة

 

لا يوجد في قرية الريحانية سوى مدرسة ابتدائية – حلقة أولى –  ويتابع  أبناء القرية تحصيلهم العلمي في إعدادية وثانوية قرية روضة الوعر التي تبعد حوالي 1 كم .

 

كما أنه لا  يوجد مركز صحي في القرية ولا حتى نقطة طبية, لذلك عند الحالات الاضطرارية يلجأ الأهالي  إلى أقرب مركز صحي سواء في  حديدة أو غيرها من القرى المجاورة..!

 

تحقيق : نبيلة إبراهيم

 

المزيد...
آخر الأخبار