ندوة حول الحضارة الحمصية في العصر الروماني

أقامت لجنة سيدات الأعمال في غرفة تجارة حمص بالتعاون مع فرع جمعية العاديات ندوة بعنوان “حمص ولادة الإمبراطوريات ..الحضارة الحمصية في العصر الروماني “ألقاها الدكتور نزيه بدور رئيس فرع جمعية العاديات بحمص.

ولفت المحاضر إلى ضرورة الاهتمام بالتراث المادي واللامادي لسورية  والى الدور التاريخي للمرأة السورية عموما والحمصية خاصة مؤشر كبير على مكانتها مثل جوليا اميسا شقيقة جوليا دومنا و بلقيس وزنوبيا وغيرهم .

وتطرق إلى دور المرأة الحمصية في مملكة روما ووجود أربع سيدات من سلالة أسرة شمسغرام الأول المؤسس حكمن العالم لأكثر من ٤٠٠ سنة كوصيات على العرش الروماني .

وقدم الدكتور بدور نبذة عن تاريخ وتشكل مدينة حمص خلال الحقبة الهلنستية إضافة إلى إلقاء الضوء على سلالة أسرة أول ملك من ٦٤-٤٨ ق.م شمسغرام خاصة جوليا دومنا وجوليا اميسا ,وازدهار حمص في القرن الثالث حتى ٢٥٤ م,كما سلط الضوء على أهم المواقع الأثرية الخاصة بهذه الأسرة قبل الحكم البيزنطي

لسورية.

وبينت عفاف الحسن رئيسة لجنة سيدات الأعمال بغرفة تجارة حمص أن مضمون الندوة غنية بطرحها ومضمونها فالمرأة السورية حاضرة بقوة بكل مجال الأمر الذي يستوجب إلقاء الضوء على دورها في بناء الحضارة.

نبيلة إبراهيم

 

 

المزيد...
آخر الأخبار