الأمراض السارية  خطيرة… و الجهات المعنية تتخذ إجراءات لمكافحتها والوقاية منها.. مدير الصحة : فريق معني بفحص شبكة مياه الشرب والخزانات د. صليبي: أخذ اللقاحات و الحفاظ على النظافة يقي من الإصابة د. عباس: حملة توعية واسعة  لطلاب المدارس

الأمراض السارية هي فئة من الأمراض المعدية التي تنتقل إلى الأشخاص الآخرين إما عن طريق الاتصال الجسدي أو يمكن أن تنتقل من إنسان إلى إنسان أو من إنسان إلى حيوان أو عن طريق الهواء أو انتقال المفرزات .

هذا ما تحدثت به الدكتورة غدير صليبي رئيسة شعبة الأمراض السارية في مديرية صحة  حمص, وأضافت:  تختلف العدوى وأسبابها إما عن طريق الجراثيم أو الفيروسات أو الفطريات أو الطفيليات .

وطرق الانتقال تكون إما مباشرة أو غير مباشرة , كلمس الأسطح أو تناول طعام يحتوي على عوامل ملوثة.

وعن طرق التشخيص قالت : يكون عن طريق اختبار الدم والبول ومسحة البلعوم أو اختبار تصويري أو خزعة , أما بالنسبة للمضاعفات فيوجد حالات مرضية مختلفة يمكن أن تسبب ضرراً دائماً مثل التهاب حويضة  وكلية وضرراً يصيب أعضاء أخرى مختلفة كالإصابة بالحمى الروماتيزية  والتسبب بسرطان الرحم والتهاب الرئتين , والتهاب السحايا  والايدز  وقد يؤدي للموت .

أما سبل الوقاية ومكافحتها فتتم عن طريق غسل اليدين و  تلقي اللقاحات و الحفاظ على نظافة المطبخ .

ونؤكد على الالتزام بطرق الوقاية للحد من انتشار الأمراض السارية مثل الكوليرا أو الكورونا  أو التهاب الكبد أو أي مرض سار آخر .

كما التقت العروبة مع الدكتور غياث عباس مدير الصحة المدرسية في حمص للإضاءة على هذه الأمراض وفيما إذا كانت منتشرة في  مدارسنا فقال :

بالنسبة لوباء الكوليرا لم تُسجل أية إصابة في مدارس المحافظة سواء بين الطلاب أو الكوادر التعليمية والإدارية في المدارس وأضاف :

تقوم الصحة المدرسية بالتعاون مع منظمة اليونيسيف بحملة توعية واسعة لنشر الوعي الصحي ورفع مستواه عند التلاميذ وطلاب المدارس بعد أن شاركت كوادر الصحة المدرسية في ورشة عمل حول وباء الكوليرا وطرق انتشارها والعدوى  وأساليب الوقاية من هذا المرض ، ويقوم أطباء وكوادر الصحة المدرسية بزيارات ميدانية يومية لتفقد الواقع الصحي والبيئي في المدارس، وتتضمن الزيارات تفقد خزانات المياه والمرافق الصحية والمقاصف المدرسية ( الندوات ).

أما بالنسبة لالتهاب الكبد فقد سجلت بعض الإصابات ولكنها متفرقة في عدة مناطق ولم تتركز في منطقة محددة ويتم تفقد خزانات المياه في المدارس والتأكد من نظافتها وسلامتها .

أما بالنسبة للباعة الجوالين فقد خاطبت الصحة المدرسية الجهات المعنية لمنع تواجد هؤلاء الباعة قرب المدارس  وأضاف الدكتور عباس :تم توزيع المعقمات لجميع مدارس المحافظة, كما أقيمت  حملة توعية حول أعراض  الكوليرا و أضرارها  كما نقوم بالتوعية حول مرض  التهاب الكبد وسبل الوقاية منه .

مدير صحة حمص الدكتور مسلم  أتاسي أكد أنه يوجد في المديرية فريق كامل معني بفحص مياه الشرب التي تصل أحياء المدينة  ، وذلك عن طريق أخذ  عينات من الشبكة والخزانات الرئيسية  بالتنسيق مع مؤسسة المياه وتم تشكيل لجنة مشتركة تقوم بجولات على المدارس وأخذ العينات وفحصها والتشدد في وضع الخزانات ومدى جاهزيتها للحفاظ على  سلامة المياه  و نظافتها.

أما بالنسبة للأدوية فهي متوفرة في المشافي العامة والمراكز الصحية , والكوادر الطبية والتمريضية  والصحية  مدربة وتقدم كل المستلزمات الضرورية للمريض ، وعند وجود إصابة يتم عزل المريض في غرف جهزت لهذه الغاية ضمن المشافي العامة.

جنينة الحسن

المزيد...
آخر الأخبار