50% نسبة تنفيذ استصلاح أراضي التشجير والحراج 92%.. انخفاض المساحات المتضررة من الحرائق…

يهدف مشروع استصلاح الأراضي وتطوير التشجير المثمر  بشكل أساسي لزيادة رقعة الأراضي القابلة للزراعة من خلال استصلاحها وإزالة الصخور وإدخالها ضمن خطة الإنتاج بهدف زيادة إنتاجيتها وإدخالها بشكل كامل بالعمل الزراعي  وزيادة الخصوبة للأراضي المنتجة أساساً عن طريق إجراء فلاحات متكررة  ونزع  الطبقة الكتيمة التي تعيق نمو المحاصيل …

وفي تصريح لـ “العروبة” بين المهندس عبد الهادي درويش مدير المشروع أن خطة العمل هذا العام تم فيها تقديم الخطة الحراجية من شق طرق نار و قش وترميم طرق قديمة على حساب الخطة الزراعية بالتنسيق مع مديرية الزراعة والجهات المعنية مؤكداَ أن الغاية من هذا الإجراء  السيطرة على الحرائق في حال حدوثها وهو أمر لمسنا نتائجه بشكل فعلي من خلال انخفاض المساحات المتضررة من الحرائق بفضل عدة إجراءات اتخذتها المحافظة منها الإسراع بتنفيذ الخطة الحراجية وإحداث نقاط مراقبة وتوزيع الآليات فيها موضحاَ أنه تم وضع تركس من آليات المشروع  في منطقة تلكلخ  وتركس آخر في منطقة  ضهر القصير و بلدوزر في منطقة الناصرة  بهدف التدخل السريع , وأوضح  درويش أن خطة هذا العام  تتضمن استصلاح أراض تصل مساحتها  إلى 600 هكتار موزعة في ريف المحافظة على اتساعه  موزعة مناصفة بين  استصلاح أراضي محاصيل وأراضي تشجير تم تنفيذ مانسبته  50٪ تقريباَ .. أما خطة الحراج  تبلغ  500 كم  قش وترميم خطوط نار تم  تنفيذ 92  ٪ منها …

و أكد درويش أن الاستصلاح  أمر بوشر به منذ عشرات السنين وكانت البدايات  للأراضي الأقرب والأقل تكلفة  وبعد إحداث المشروع عام 2002 تسارعت وتيرة العمل واليوم  وصلنا للأراضي الأكثر صعوبة  ويتم استصلاحها  بعد تحقيق معايير معينة من نسبة التصحر والميول, وذلك بعد تقديم الراغب بالاستصلاح  بطلب ممهور بختم من رئيس الجمعية  والمختار والبلدية والإرشادية على اعتبار أنهم على دراية كاملة بالواقع مع بيان قيد عقاري ويتم انتظار الدور مؤكداَ أن المعوق الرئيس و الأساسي في العمل هو عدم  توفر المحروقات بكميات كافية علماً أنه يتم تأمينها ضمن الإمكانيات المتاحة .. كاشفاَ  أن الطلبات المقدمة تشكل حجم عمل لسنتين خاصة أن أسعار القطاع الخاص أعلى بثلاثة أو أربعة أضعاف  موضحاَ أن سعر ساعة  البلدوزر  355 كوناتسو  97000  ل. س وسعر ساعة عمل بلدوزر 155 اوماتسو جنزير 80000 ليرة  وساعة عمل  تركس كييز 62000  ليرة..

وعن الكادر البشري أوضح درويش أنه  في تناقص مستمر خاصة أن اغلب الفنيين و السائقين  تم تعيينهم عام 2002 واقترب أغلبهم من سن التقاعد.. مؤكداَ  أن تأمين المشتقات النفطية كاملة يتم  عن طريق فرع شركة محروقات حمص ” سادكوب “.

العروبة –  محمد بلول

المزيد...
آخر الأخبار