حل مشكلة مياه الشرب وتفعيل دور السورية للتجارة وتحسين الواقع الخدمي والسياحي أهم مداخلات أعضاء مجلس المحافظة

طروحات ومداخلات كثيرة طرحها أعضاء مجلس محافظة حمص في جلساتهم التي تركزت على ضرورة تحسين الواقع الخدمي والسياحي في المحافظة والاهتمام بالريف ومعاناة الأهالي فيه من نقص مياه الشرب وسوء واقع شبكة الصرف الصحي و طروحات أخرى نستعرض أهمها من خلال المداخلات…

مروان العبدالله طالب بمتابعة العمل بتعبيد الطريق الزراعي الذي يخدم أراضي قرية غزالة التابعة للمشرفة كونه يسهل وصول الجرارات والآليات إلى تلك الأراضي  خصوصا في فصل  الشتاء  .

نائل سلوم  تحدث عن مشكلة  مياه الشرب في القرى التابعة لناحية الرقامة  والتي يتم  تغذيتها من مشروع الديبة حيث تصل المياه يوماً واحداً في الأسبوع ولمدة لا تتجاوز الساعة الواحدة وهذا  الأمر يؤثر على الأهالي بشكل سلبي  و يرتب عليهم تكاليف مادية كبيرة جراء شراء المياه  وطالب  بتأمين خط كهرباء معفى من التقنين لزيادة ساعة الضخ أو تأمين تغذية لمحطة الضخ ” بالطاقة البديلة ” كما طالب بالإسراع بإتمام مشروع الصرف الصحي لقرية الرقاما  .

محسن الحلو تحدث عن  عدم  وجود طرقات معبدة  في  قرية جب عباس وطالب بتعبيد الطريق الواصل من قرية البوير إلى وادي البلان وهو بطول 4 كم وصولا إلى قرية جب عباس لأنه يخدم أهالي القرى والمزارع المحيطة وصولا إلى قرية سكرة , مشيراً إلى أن المياه في قرية جب عباس سيئة ويتم  الضخ كل 15 يوما  .

فيما طالب فيصل طلاس بمنع الصيد الجائر في بحيرة قطينة حفاظا على الثروة السمكية  وعد م السماح لمتعهدي البناء القيام بأعمال بناء دون ترخيص  ..

ميلاد حمود تحدث عن مشكلة المياه في قرية خربة الحمام كون معظم المنازل التي تقع على سفوح التلال لا تصلها المياه بسبب ضعف الضخ وزيادة عدد السكان  مما يجبر الأهالي على شراء المياه  من الصهاريج موضحا أن  وجود خزان  مياه واحد  غير كاف مطالبا بإنشاء خزان إضافي,  كما طالب بإكمال مشاريع الصرف الصحي .

ريم الناصر تساءلت عن إمكانية إجراء بعض التوسعات في مشفى الباسل في الزهراء (قسم الإسعاف )وفتح عيادات خارجية في المشفى ، و تفعيل خدمة البطاقة الالكترونية  (تكامل )في  صالة خدمة المواطن بحي الأرمن لتخفيف الأعباء عن المواطن ، واقترحت تشكيل لجنة لإعادة تقييم عمل الجمعيات الخيرية وفق أسس ومعايير محددة في المحافظة ،كما طالبت بإنارة شارع الستين بالطاقة الشمسية  تخفيفا للحوادث .

باسل إدريس طالب بتشكيل لجنة لمتابعة تنفيذ المشاريع من قبل المتعهدين نتيجة عدم التزامهم بالعقود المبرمة معهم .

فادي الكوسا طالب بإنشاء مطبات في الشوارع القريبة من المدارس كما في حي الأرمن  حيث يوجد تجمع مدارس ابتدائي  وإعدادي  وثانوي لتخفيف سرعة السيارات وهو شارع يطل على حدائق يلعب فيها الأطفال ..  كما طالب بردم الحفر الموجودة في شوارع الحي المذكور كونها أصبحت مصيدة للسيارات .

أمين ديب طالب بتسهيل عودة التجار وأصحاب المحال التجارية  إلى محالهم في مركز المدينة لإنعاشها اقتصاديا ،كما تحدث عن ضرورة قمع ظاهرة إشغالات الأرصفة  من قبل أصحاب المحال والمطاعم كونها تعرقل حركة المشاة  وإيجاد  أماكن مناسبة لعمل  أصحاب البسطات .

معن الصالح وملهم دربولي تحدثا عن عدم البدء بأعمال التأهيل والترميم بالمركز الصحي في حي وادي الذهب وحاجة المركز لرفده بأطباء اختصاصيين (أسنان جلدية أذنية  وأطباء مقيمين اختصاص داخلية  )

فؤاد حنو طالب بزيادة مخصصات المحروقات لمضخات المياه بقرية مسكنة وبتمديد خط سرافيس القرية بحيث تصل إلى مركز المدينة تخفيفا للأعباء المادية على المواطنين علما أن  عددها لا يتجاوز العشرة .

فاطمة السليم طالبت بالإسراع بمعالجة مطمر العامرية في مدينة تدمر مع قدوم فصل الصيف حيث تتكاثر الحشرات  ,واستبدال شبكة  المياه في الحي الشمالي  بتدمر علما أن مؤسسة المياه قامت بتنفيذ خط إسعافي  في الحي  المذكور،وضرورة  إعادة تفعيل عمل المصارف في مدينة تدمر (التجاري والعقاري التسليف والتوفير ) من خلال افتتاح كوات مؤقتة ريثما يتم إعادة تأهيل المقرات الأساسية لتلك المصارف ,وتحدثت عن أهمية تكليف موظف من التأمين والمعاشات لإيصال رواتب المتقاعدين في تدمر  تخفيفاً لمعاناتهم.

أسعد العابد طالب بتوزيع مادة الغاز بالتساوي بين المعتمدين ..

محمد حجوز تحدث عن الآثار السلبية الناجمة عن مرور سيل وادي ربيعة الممتد من حسياء مرورا بالقصير وما يحمله من تلوث بسبب منصرفات المدينة الصناعية ومجرور الصرف الصحي والآثار السلبية التي تتولد عنه في المناطق التي يمر بها على الرغم من وجود محطة معالجة في المدينة الصناعية بحسياء ، كما تحدث عن عدم توفر الخدمة اللائقة في المركز الصحي بحي الشماس وخاصة مخبر التحاليل والعيادة السنية  ونوه إلى  مشكلة المياه في الحي الشرقي لقرية الديبة.

يوسف الحصري طالب بالإسراع بانجاز الصيانة المطلوبة لمبنى المصرف التجاري في تلكلخ  ووضعه بالخدمة.

محمد موسى شدد على ضرورة  تأمين المياه لقرية عين القنية الشرقية  وطالب بإعادة تفعيل البئر السابق في القرية علما أن البئر الآخر يبعد عن الخزان 1كم  والقرية تصلها المياه كل 15 يوما .

محمد ممتاز المدني تساءل عن إمكانية  تخصيص  ساحات في أحياء المدينة لاستثمارها كأسواق شعبية .

علي سكاف طالب بوجود مشاريع صغيرة لخدمة ذوي الشهداء بدلا من توزيع السلل الغذائية التي لم تعد تؤدي الغاية المرجوة منها  كما تحدث عن معاناة المتقاعدين المراجعين لمؤسسة التأمينات الاجتماعية نتيجة توقف عمل المصعد  في ظل  انقطاع التيار الكهربائي  ووجود موظف واحد فقط لاستلام البيانات المطلوبة للموظفين خلال فترة زمنية محددة  مما يؤدي إلى الازدحام يوميا .

افروديت عابد  تحدثت عن ضرورة تكثيف مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل  الجهود للحد من ظاهرة تسول الأطفال الصغار في الشوارع الرئيسية وخاصة شارعي الحضارة والدبلان .

غسان شقوف  طالب بمعرفة نتائج زيارة لجنة مديرية أملاك الدولة إلى بلدة نعرة المتعلقة بفرز أراضي البلدة خاصة وان مساحة كبيرة من تلك الأراضي ملكية إقطاعية والقسم الآخر يخضع لقانون الإصلاح الزراعي الذي لم يتم تطبيقه حتى الآن.

منهل حمدو تحدث عن تعرض حوش كفرنان لسرقة أمراس الشبكة الكهربائية مما  حرم الأهالي من الكهرباء .

علي الرضوان أشار إلى تعرض أراضي  قريتي الغسانية والحيدرية (منطقة القصير )للحرائق  نتيجة قربها من خطوط التوتر الكهربائي .

عزة حيدر طالبت بصيانة وإصلاح شبكة الصرف الصحي في مدرسة الشهيد عبد الكريم عمار علما أن مديرية التربية أكدت أن مشكلة الصرف الصحي خارج حدود المدرسة ولا علاقة لها كمديرية بصيانتها  وطالبت  بأخذ الحيطة والحذر  لتفادي حالات الغرق في سواقي الري خاصة مع قدوم فصل الصيف .

رضا علي تحدث عن معاناة أهالي قرية الحازمية من قلة المياه  والعطش,   وكذلك  أهالي فيروزة  وطالب بفتح قناة الري لمدة شهر لحاجة المحاصيل للمياه كالقمح واليانسون والخضراوات

عمر عز الدين تحدث عن معاناة المواطنين في تأمين المواد المقننة التي يتم تقديمها عبر البطاقة الالكترونية   وذلك في حي القصور وبعض المناطق الأخرى مثل مهين واضطرارهم للبحث عن صالات أخرى للسورية للتجارة   في أحياء وقرى مختلفة مما يشكل عبئا كبيرا عليهم..

عبد الحكيم البشير تساءل عن سبب عدم افتتاح صالة للسورية للتجارة في مدينة تلدو رغم وضعها بالخدمة وبعد التدشين تم إغلاقها حتى تاريخه  , وطالب بتزويد منطقة تلدو بسيارة إطفاء وخصوصا في موسم الحصاد  .

شيراز إبراهيم تحدثت عن ضرورة تفعيل عمل السورية للتجارة في محافظة حمص لتأخذ دورها في التدخل الايجابي أسوة بمحافظة حماة  التي قامت بالتدخل الايجابي بأكثر من مجال من حيث تشكيل ورش عمل خاصة لتعبئة الفول والبازلاء  والبصل ليعاد طرحها بالأسواق بأسعار رمزية.

راشد الجوراني رئيس لجنة الخدمات  تحدث عن العديد من الملاحظات التي تتعلق بقطاع الصحة والتي تم الرد عليها من قبل  مدير الصحة والتي تتعلق بنقص الكادر الفني وموضوع الأدوية.

شعبة التحقيقات

المزيد...
آخر الأخبار