مناطق التوسع العمراني في “الصويري” دون “صرف صحي ومياه”.. وباص النقل الداخلي لا يفي بالغرض … مطالبات بشق طرق زراعية وترميم وتوسيع المركز الصحي

قرية الصويري إحدى قرى ريف حمص الغربي تبعد 32 كم عن مركز المدينة عدد سكانها يفوق 7500 نسمة , صدر مخططها التنظيمي عام 1997 , وتبلغ مساحته 215 هكتاراً .

وللاطلاع على الواقع الخدمي فيها تواصلت “العروبة” مع رئيس البلدية محسن المحمود…

بحاجة مياه

قال رئيس البلدية : يوجد شبكة مياه في القرية  جزء منها حديث والجزء الآخر قديم .. إلا أن مناطق التوسع العمراني بدون شبكة مياه حتى الآن …ويوجد بئران يغذيان القرية وواقع المياه مقبول…

حاجة ماسة لمحطتي معالجة

وعلمنا من رئيس البلدية  أن جزء من شبكة الصرف الصحي قديم وهي بحاجة صيانة وتحتاج مناطق التوسع العمراني لشبكة صرف صحي علماً أن القرية بحاجة لمحطتي معالجة , لا سيما أنه يوجد خطين للصرف الصحي الأول في قرية الزعفرانة وتصب منصرفاته في قرية الذهبية , والخط الثاني منصرفاته تصب في أراضي قريتي الغزيلة وخربة الحمام.

إعادة المشاريع للبلديات

وبين المحمود أن هناك معاناة من عدم قدرة البلديات على تنفيذ مشاريع الصرف الصحي كما في السابق , علماً أن تنفيذ هذه المشاريع يقع على عاتق شركة الصرف الصحي , إضافة إلى أن تنفيذ هذه المشاريع يتطلب تخصيص موازنة خاصة …

محولة .. إضافية

يوجد سبع محولات كهربائية ومع ذلك تحتاج القرية لتركيب محولة إضافية بسبب ضعف التيار الكهربائي في بعض الأحياء   ونوه إلى ضرورة صيانة  الأمراس علماً أنه تم استبدالها سابقاً ولكن التعديات عليها تحتم صيانتها مجدداً.

استبدال الشبكة

وتابع حديثه : مركز هاتف الصويري يخدم قرى البلدية التابعة لها – الزعفرانة والذهبية والبارودية و السنديانة إضافة للصويري- إلا أن الشبكة هوائية وتتعرض للتعديات واقترح استبدال الكابلات وتحويلها إلى أرضية لضمان استمرار خدمة الهاتف الأرضي والانترنيت معاً .

حسب … توفره !

وأشار أنه  تم توزيع الدفعة الأولى من  مادة المازوت المنزلي  بنسبة 30%  وتوزيع مادة المازوت الزراعي ما يعادل 4ر2ليتر للدونم الواحد لمحاصيل الزيتون والقمح

بحاجة جرار!

يوجد جرار زراعي لجمع وترحيل القمامة إضافة إلى سيارة “عادية”.

وتم تخصيص ثلاثة أيام بالأسبوع للصويري حيث تجمع القمامة وترحل إلى مكب قرية جبلايا التي تبعد حوالي 15 كم ونحن بحاجة لسيارة نظافة أو جرار زراعي ثانٍ لخدمة القرى الأخرى التابعة للبلدية” الزعفرانة والذهبية والسنديانة وجب البستان والبارودية “ونأمل رفد البلدية أيضاً بحاويات متوسطة الحجم بدلا من البراميل.

بانتظار.. المزيد

يداوم في المركز الصحي طبيبان(عام وأسنان ) إضافة إلى كادر تمريضي كبير ويقدم خدمات صحية عديدة مثل التحاليل الطبية وقياس الضغط و تخطيط قلب ومعالجة الأسنان واللقاحات والمركز بحاجة للترميم والتوسع  وتزويده بأجهزة تصوير شعاعي .

زيادة عدد المقاعد

يوجد مدرسة ابتدائية واحدة بالقرية و دورات المياه فيها تحتاج للصيانة  كما يوجد بناء يضم طلاب مرحلتي الإعدادية والثانوية ونوه أن الثانوية بحاجة لزيادة عدد المقاعد في الشعب الصفية نظراً للكثافة الطلابية مما يضطر بعض الطلاب للجلوس على كراسٍ بدلاً من المقاعد كما يوجد روضة أطفال ضمن هذا المبنى.

باص .. ولكن

وأشار أنه تم تسيير باص نقل داخلي  مما خفف بعض الازدحام اليومي على خط شين – الصويري  ولكنه غير كافٍ برأي بعض الأهالي , حيث  يضطرون في بعض الأحيان للانتظار طويلاً للظفر بمقعد في السرافيس العابرة.

بحاجة قمصان زفتية

وأوضح أن هناك بعض الطرق الواقعة ضمن المخطط التنظيمي تحتاج لمد قمصان إسفلتية  جديدة وهي بطول 2 كم تقريباً كما تحتاج القرية  لشق طرق زراعية جديدة للحد من انتشار الحرائق عند حدوثها وضمان وصول سيارات الإطفاء إليها وتمت مخاطبة مديرية الخدمات الفنية والمحافظة بهذا الخصوص .

مخصصات الخبز كافية

يوجد مخبز في القرية والمخصصات كافية وصناعة الرغيف حسب الأهالي ليست بجودة عالية.

ارتفاع سعر الأعلاف

وأشار إلى ارتفاع سعر الأعلاف الذي انعكس سلباً على مربي المواشي وأصحاب المداجن..مما اضطر الكثير منهم إلى تركها ..كل ذلك أدى إلى ارتفاع سعر الفروج والبيض …مطالبا بتخصيص مازوت بالسعر المدعوم وبشكل  دائم لأصحاب المداجن لمعالجة هذه المشكلة والتي لها منعكسات سلبية على  جميع المواطنين.

نبيلة إبراهيم

 

المزيد...
آخر الأخبار