أسباب تسوس الأسنان في مرحلة الرضاعة

يعاني الأطفال من مشكلات تسبب الأرق لذويهم …وقد يتساءل الأهل عن سبب ذلك .

و عند التدقيق والاهتمام يصل الأهل  إلى أسباب المعاناة التي تبدو غامضة إلى حد كبير ومن هذه المشاكل تسوس الأسنان عند الأطفال في مرحلة الرضاعة  ، والتي لا يمكن معرفة أسبابها بشكل صحيح إلا عند زيارة طبيب الأسنان…

التقينا رئيس المركز الصحي في العباسية الدكتور عمار كلثوم فأكد أن العناية بتغذية الطفل وصحته يجب أن تكون بصورة مبكرة وقبل ظهور الأسنان و إن الاهتمام بصحة أسنان الطفل تبدأ أثناء الحمل فالجنين يحصل على غذائه من الأم ، فإذا كانت تغذيتها غير سليمة لابد من أن يتأثر الطفل بذلك وتبدأ المشاكل معه وهو جنين .

وهنا لابد من معرفة بداية ظهور الأسنان اللبنية التي تحدث منذ الأسبوع الرابع عشر من الحمل حيث تظهر الأسنان اللبنية  ويتبين ذلك عن طريق إجراء فحص الموجات فوق الصوتية .

وفي نهاية الحمل يمكن رؤية براعم الأسنان الدائمة أيضاً على الرغم من أنها لا تبدأ بالظهور في فم الطفل حتى السادسة من عمره, وبين 6-9 أشهر من عمر الطفل تظهر أسنان الحليب للمرة الأولى و تكون أسنان القواطع وفي سن السنة والنصف السنة تظهر الأضراس الأولى وفي عمر السنتين تقريباً تظهر معظم الأسنان اللبنية وفي السادسة من عمره تظهر الأسنان الدائمة مع التأكيد أن هذه المواعيد ليست ثابتة عند جميع الأطفال وإذا تأخر ظهور الأسنان عند بعض الأطفال فهذا أمر طبيعي .

ولكن يجب الانتباه إلى أن طبيعة نمو الأسنان اللبنية يمكن أن تؤثر في المستقبل على نمو الأسنان الدائمة …

وأضاف الدكتور كلثوم: من أجل نمو الأسنان بشكل طبيعي لابد من الحفاظ على نظافة فم وأسنان الأطفال بشكل دائم ومستمر ..

ولابد من الاهتمام بتغذية  الأطفال بشكل صحي ومتوازن بحيث تحتوي على الخضراوات والفواكه وتجنب الأطعمة التي يمكن أن تسبب الثقوب أو ظهور البقع على أسطح الأسنان, فظهورها يعني ضرورة التوجه إلى طبيب الأسنان حتى لا يستفحل الضرر .

أمر  آخر يجب الانتباه إليه وهو تنظيف الأسنان باستخدام فرشاة الأسنان والمعجون المناسبين لعمر الطفل وفرك الأسنان حتى سن 6-7 سنوات وهو السن الذي يمكن أن يبدأ الطفل بالعناية بأسنانه لوحده وهنا يجب التأكيد على تنظيف الأسنان مرتين أو ثلاث مرات وخاصة في الصباح بعد الاستيقاظ وقبل النوم.

وعن سؤالنا للدكتور كلثوم متى يجب زيارة الأطفال لطبيب الأسنان قال :  إن الزيارة الأولى يجب أن تكون بعد ظهور الأسنان اللبنية مباشرة لفحص طبيعة ظهورها ونموها وشرح كيفية رعايتها والإشارة إلى احتمال حدوث تسوس في الأسنان أو ظهور مشاكل أخرى كالتهابات اللثة أو غيرها .

جنينة الحسن

 

 

 

 

 

 

المزيد...
آخر الأخبار