قلة مياه الشرب تؤرق أهالي الحوز و مشكلة النقل ترهقهم…. أعطال شبكة الكهرباء متكررة  و التعديات مستمرة…. و   شبكة الصرف الصحي تعاني الاختناقات… نقص المدرسين الاختصاصيين في الثانوية … والمركز الصحي بحاجة لمخبر  

تقع بلدة الحوز في ريف حمص الجنوبي الغربي تبعد 30 كم عن مركز المدينة  وتبعد عن مدينة القصير باتجاه الغرب  8كم ، يحدها من الشرق نهر العاصي وهو يفصلها عن عدة قرى مثل عرجون والحميدية والغسانية  ومن الغرب نهر صغير يسمى نهر السيح  يفصلها عن قرى ” القرنية والناعم”  ،ومن الشمال بحيرة قطينة وقرية مودان التابعة إداريا وخدميا لبلدة الحوز ومن الجنوب قرية تل النبي مندو “تل قادش” , ويبلغ عدد سكانها حوالي 4200 نسمة تشتهر بالزراعة لخصوبة أراضيها ووفرة المياه فيها .. ومن أهم الزراعات البطاطا ـ القمح ـ الفول والبازلاء وبعض المحاصيل الورقية كالملفوف والبقدونس وغيرها .

“العروبة ” رصدت آراء  الأهالي حول  الواقع الخدمي   في بلدة الحوز وتواصلت مع  رئيس مجلس البلدة المهندس أحمد الدرويش.

وبينوا أن أبرز  المشاكل الخدمية التي  يعانون منها قدم شبكة الصرف الصحي وحدوث  الاختناقات المتكررة  إضافة إلى نقص مياه الشرب بسبب قلة مخصصات الوقود والأعطال في محرك الديزل  وكثرة أعطال الشبكة الكهربائية والتعديات عليها “سرقة الأمراس”  وتأخر عمليات الصيانة.

كما نوه الأهالي إلى  قلة وسائط النقل في القرية  والحالة الفنية السيئة لشبكة  الهاتف  الأرضي والانترنت .. وأشاروا إلى حاجة  المركز الصحي إلى  طبيب مناوب و مخبر ليقدم الخدمات الصحية للأهالي بشكل أفضل ..

طرقات معبدة

المهندس أحمد الدرويش رئيس مجلس بلدة الحوز أشار أن المخطط التنظيمي للقرية صدر عام 1997 علما أن البلدة  تأسست عام 1988  .. مبينا أن أغلب طرقاتها مؤهلة  وتبلغ نسبة تأهيل الطرق فيها  90%وهي بحالة فنية جيدة إلى حد ما ،وهناك عدد بسيط من الشوارع غير معبدة و هي تحتاج  موازنة كبيرة لتأهيلها .. أما الطرق الزراعية فعددها حوالي تسعة طرق وهي معبدة.

صيانة مستمرة

وأضاف : قامت البلدية بعملية صيانة لشبكة الصرف الصحي من خلال عدة مشاريع واستبدال بعض الخطوط الرئيسية والفرعية إلا أنه يوجد بعض الخطوط الطويلة بحاجة إلى استبدال كامل ولكن التكاليف المرتفعة وقلة الإمكانيات المادية تحول دون ذلك  منوها أن عمر الشبكة يتجاوز الـ  20 عاما  وهذا الأمر ينعكس بشكل سلبي على عملها حيث تتعرض للاختناقات  المتكررة .. علما أن المصب الرئيسي يقع ضمن منطقة الغمر لنهر العاصي وبحيرة قطينة .

كثرة أعطال المحرك

وأوضح أن  كثرة أعطال محرك الضخ الذي يعمل على الديزل يتسبب في انقطاع المياه عن الأهالي لعدة أيام حتى يتم إصلاح المحرك إضافة لقلة المحروقات حيث يتم تغذية الحوز إضافة لقرية مودان من نفس البئر والخزان منوها إلى  ارتفاع نسبة مادة الكلس في المياه دون معرفة السبب ،و يوجد  بئر خارج الخدمة بسبب سرقة الأمراس الكهربائية  الواصلة إلى الغاطسة وقد تمت استعادتها من قبل الوحدة الاقتصادية في منطقة القصير.

تعديات

و لفت أنه يوجد مركز كهرباء في القرية ولكن نتيجة الأعطال المتكررة تتأخر عمليات الصيانة إضافة إلى التعديات المستمرة على الشبكة وسرقة الأمراس مما يؤثر على واقع الكهرباء في القرية ..

وفيما يخص واقع النظافة في القرية أكد أنه جيد و يقوم عمال النظافة بجمع القمامة إلى محطة تجميع النفايات الصلبة في قرية عرجون التابعة للبلدة ثلاثة أيام قي الأسبوع.

نقص عدد السرافيس

وأوضح أن واقع النقل ليس أفضل حالا من باقي القرى حيث يوجد نقص في عدد السرافيس حيث يوجد  ثلاثة إضافة لميكروباص يقوم بنقل الأهالي من الحوز ومودان مرورا بعرجون إلى حمص وبالعكس  .

وأشار إلى وجود  مخبز آلي خاص في البلدة  يغطي حاجة السكان والقرى التابعة لها ،كما يوجد معتمدان في الحوز وواحد في مودان ومخبز خاص في قرية عرجون ..

مدرس اختصاصي

وبين أنه يوجد في الحوز  مدارس حلقة أولى وثانية و الثانوية بحاجة  لمدرسين اختصاصيين لمادتي الانكليزي والعلوم الطبيعية .

بحاجة لطبيب مناوب

يوجد  مركز صحي في القرية يقدم اللقاحات الدورية للأطفال  وبعض الإسعافات الأولية ولا يوجد طبيب مناوب ولا مخبر للتحاليل الطبية  .

أخيرا

يأمل الأهالي تحسين الواقع الخدمي لبلدتهم أسوة بالقرى المجاورة لهم .

هيا العلي

 

المزيد...
آخر الأخبار