مشكلة المياه في “فاحل” تتفاقم والحلول غائبة !!

معاناة قديمة متجددة  يشكو منها أهالي بلدة فاحل التابعة لبلدية القبو بريف حمص الشمالي الغربي من أزمة عطش شديدة إذ تصل دورة المياه “عملية الضخ”  لأكثر من 20 يوماً ..

رئيس بلدية فاحل سمير القاسم  أوضح  لـ “العروبة” أن مطلب الأهالي  محق  وقديم وتم إيصال مطالبهم لمعظم الجهات المعنية  ولكن حتى الآن لم يتم إيجاد الحلول الممكنة.

وعن أسباب المشكلة بين القاسم أنه يوجد بئر مياه  شرق البلدة يغذي الأهالي بالمياه يبعد عنها حوالي  3 كم إلى الشرق وبسبب الطبيعة الجبلية للبلدة يتم ضخ المياه باتجاه القرية صعوداً على مرحلتين …الأولى تعتمد على الكهرباء والمازوت و الثانية تعتمد على المازوت فقط عبر محرك الديزل .. ولفت أن الحلول التي تم اقتراحها هي تغذية المحطة الثانية بالكهرباء كون  المحطة قريبة من المنازل السكنية وتغذيتها بالكهرباء ليست بالأمر  الصعب و يحتاج إلى كبل كهربائي بطول  1000 م أو العمل على تغذية البئر بالطاقة الشمسية عن طريق المنظمات المانحة .. أما المشكلة الثانية وهي بحاجة إلى حل جذري أيضاً أن الشبكة الرئيسية في البلدة قديمة ومهترئة في أجزاء كثيرة والمقترح استبدال الأجزاء القديمة منها موضحا أن الحل النهائي لمشكلة المياه في البلدة حفر بئر جديد داعم في منطقة ضهر القصير حيث ترتفع تلك المنطقة عن البلدة حوالي 200 م  وهي منطقة غنية بالينابيع والمياه الجوفية ويؤدي ذلك إلى توفير في الكهرباء  والمازوت بشكل كبير جداً وفي حال تنفيذ هذا البئر يعتبر حلاً جذرياً ونهائياً ودائماً لمشكلة مياه الشرب في بلدة فاحل .

محمد بلول

المزيد...
آخر الأخبار
الخارجية: إصرار الكيان الإرهابي الإسرائيلي على ارتكاب جميع أنواع جرائم الحرب سيجر المنطقة لتصعيد خطي... ترميم الأسواق الأثرية في حمص مبادرة نوعية تبث الأمل في النفوس..إيصال الكهرباء المعفاة من التقنين للأ... وفود العديد من الدول تقاطع كلمة نتنياهو في الأمم المتحدة احتجاجاً على المجازر الإسرائيلية في قطاع غز... القبض على ثلاثة أشخاص ارتكبوا عدة جـ.رائم سرقة بأحياء حمص.. مدير الدفاع المدني بحمص :مراكز الإيواء في المحافظة مجهزة بشكل جيد .. عمليات المتابعة لأحوال العائلات الوافدة من لبنان إلى المحافظة مستمرة في إطار توجيهات الرئيس الأسد.. قافلة مساعدات طبية من سورية إلى لبنان محملة بـ 20 طناً من المواد الإس... حمص تستقبل أكثر من ستة آلاف وافد من لبنان ... ناعسة : ضرورة تحمل المنظمات الأممية لمسؤولياتها و تقد... خطباء المساجد في سورية: المقاومون الأبطال في لبنان وفلسطين يخوضون معركة الحق في مواجهة الباطل ويحملو... منتخبنا الشاب يكتسح منتخب غوام بالعشرة