عادات صحية خاطئة

العدد: 
14903
التاريخ: 
الأربعاء, تموز 26, 2017

من العادات الخاطئة التي يرتكبها الكثير منا لسبب أو لآخر هي عدم تناول وجبه الإفطار صباحاً والذهاب إلى العمل  لتناول القهوة أو المشروبات الأخرى وكثيراً ما يرافق ذلك التدخين الذي له مضاره الأخرى .
ولقد ثبت علمياً أن وجبة الإفطار من أهم الوجبات الغذائية وخاصة أنها تأتي بعد استراحة للجهاز الهضمي تستمر ثماني ساعات أو أكثر .
فالوجبة الصباحية تمثل ثلث الطاقة التي يحتاجها الجسم خاصة إذ كانت وجبة متوازنة تضم البروتين والدهون والأملاح والكبروهيدات ..فوجبة الإفطار تعطي الجسم الفرصة للحصول على الطاقة التي يحتاجها خلال اليوم وخاصة إذا كان الإنسان يقوم بعمل مجهد فهو يحتاج إلى هذه الطاقة حتى يستطيع القيام بعمله بشكل جيد دون الإضرار بصحته وكي يبقى راضياً ومطمئناً .
ولإهمال الوجبة الصباحية الكثير من الأضرار إذا استمرت لفترة طويلة حيث أنها يمكن أن تساعد على التسبب بفقر الدم الناتج عن نقص العناصر الغذائية وفي مقدمتها حمض الفوليك والحديد .
ونقص هذه العناصر يؤدي إلى تدمير في خلايا المخ مما يؤدي إلى عدم قدرته على القيام بوظائفه بشكل جيد كما أن الإمدادات غير الكافية للأنسجة والخلايا تساهم في تصلب الشرايين الذي يؤدي بدوره إلى تعطيل امتصاص المواد الغذائية التي يحتاجها الجسم
ومن أضرار عدم تناول الإفطار تزايد معدلات ارتفاع ضغط الدم وتأخرها  ما يجعل الإنسان يتناول في  وجبة الغداء كميات أكبر وهذا يساهم في زيادة  السمنة التي تفيد الكثير من الدراسات أن لها علاقة بأمراض السرطان .
إضافة إلى أن عدم تناول الإفطار يخفف الرغبة من النشاط اليومي ويؤثر على الوظائف الإدراكية ويتسبب في تساقط الشعر أحياناً

الوجبات وتنوعها
من الطبيعي أن تختلف الوجبات الصباحية حسب البلدان و ما تنتجه من غذاء وبالتالي ومع الزمن تتكون عادات تختلف من بلد إلى آخر فالوجبة الصباحية في معظم دول شرق آسيا هي الأرز وفي مصر الفول المدمس وفي المناطق العربية الأخرى الزيت والزعتر وفي دول أوروبا مخبوزات خفيفة يرافقها المربى والزبدة أو البيض المسلوق والمقلي وبعض اللحوم وفي أمريكا الشمالية الحليب والحبوب المجففة

الفئة: 
المصدر: 
العروبة

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة