في اليوم العالمي للإبصار ... كيفية الحفاظ على صحة العين

العدد: 
15191
التاريخ: 
الأربعاء, تشرين الأول 10, 2018

ضمن إطار تنفيذ البرنامج العالمي لمكافحة العمى تحت اسم البصر /2020 /يتم إحياء اليوم العالمي للبصر في الخميس الثاني من شهر تشرين الأول من كل سنة لتوعية الناس ومكافحة العمى .وتشير إحصائيات الجمعية العالمية لمكافحة العمى أن /285/مليون إنسان في العالم يعانون من اضطرابات في البصر منهم /39/مليوناً يعانون من (العمى )وأن 90 %من الذين يعانون اضطرابات في البصر هم من البلدان الفقيرة .
وحسب تقويم الخبراء فإن 82 % من المصابين بالعمى أعمارهم فوق الـ 50 سنة .
وبالنسبة للأطفال فإن /19/مليون طفل يعانون من اضطرابات في البصر بينهم /12/مليوناً يعانون من انكسار بصري  يمكن تشخيصه ومعالجته بنجاح لكن بينهم 4ر1 مليون طفل فقدوا البصر تماماً ويرى خبراء منظمة الصحة العالمية أن /80% / من اضطرابات البصر قابلة للعلاج إذا تمت مراجعة أطباء العيون ومراعاة القواعد الصحية التي تساعد في المحافظة على البصر ،وينصحون بالابتعاد عن التدخين لأن النيكوتين في البداية يسبب توسع الأوعية الدموية ومن ثم تضيّقها ،مما يتسبب في عدم حصول العين على التغذية اللازمة وذلك بدوره يسبب اعتلال الشبكة وانخفاض كمية الدم التي تصل إلى العين ويؤكدون على تناول المواد الغذائية التي تساعد في الحفاظ على الأوعية الدموية بصورة جيدة وخاصة للذين يعانون من ضعف في البصر ويحذرون من الضوء الاصطناعي وشاشات أجهزة التلفزيون والكمبيوتر والألعاب الالكترونية لتأثيرها السلبي على العيون

كيفية الحفاظ على صحة العين
وبهذه المناسبة التقينا الدكتورة فرات سليم المصطفى اختصاص عينية لتحدثنا عن طرق المحافظة على صحة العين وأهمها كما قالت :
-التأكد من صحة العين وعدم إصابتها بالانحراف ،أو ارتفاع الضغط أو المياه الزرقاء ،وذلك عن طريق الفحص الدوري للعين عند الطبيب ومراجعته عند وجود احمرار أو حكة أو إفرازات غريبة للعين
عدم الجلوس طويلاً أمام شاشة الحاسوب أو التلفاز لأنه يسبب مشاكل كالحساسية وجفاف العين ،وعدم القراءة لساعات طويلة وأن تكون أثناءها الإضاءة مناسبة لتوفير الراحة للعين والحصول على فترة كافية من النوم في الليل بتجنب السهر الطويل وشرب كميات كافية من الماء للمحافظة على رطوبة العين ومنع جفافها وتنظيفها واستخدام قطرات الدموع الصناعية في حال جفافها .
والحصول على الفيتامينات الهامة للعين كفيتامين (أ)الموجود في الحليب ومنتجاته والبيض والخضار الورقية مثل السبانخ والخس والملوخية والزنك لأنه يساعد في امتصاص مضادات الأكسدة ،ويمكن الحصول عليه من اللحم والبقوليات والبيتاكاروتين وهو شكل من أشكال فيتامين (أ)ويوجد في الجزر ومضادات الأكسدة كالشوكولاته الداكنة والتوت والموز
-استخدام النظارات الشمسية عند السير في العراء وخاصة في أوقات الذروة

تمارين العين
يفضل القيام بتمارين العين التي تسهم في تقوية النظر وهي :
-الإمساك بقلم وتركيز النظر عليه ،وتقريبه حتى يصل الأنف وإبعاده عن العين لأقصى مدى في اليد
- جعل الرأس للأمام والنظر بالعينين لأقصى اليمين دون تحريك الرأس ثم إلى أقصى اليسار بنفس الطريقة وتكرار الحركة
- وضع كمادات ماء ساخنة على العين لمدة دقيقتين ،ثم استبدالهما بكمادات   ماء باردة ويمكن استخدام أكياس الشاي لمزيد من الفائدة

الأطعمة المفيدة
وأضافت د.فرات بقولها :إن حماية العين تبدأ من الطعام الذي تتناوله ،فالعناصر الغذائية مثل دهون أو ميغا 3 والزنك وفيتامينات C  قد تساعد في التقليل من مشاكل الإبصار المرتبطة بالتقدم في العمر ،مثل الضمور البقعي وإعتام عدسة العين ، ومن المهم تناول الأطعمة التالية :
-اسماك السلمون والتونة وغيرها من الأسماك الدهنية
- البيض والفول والفاصولياء وغيرها من مصادر البروتين غير اللحوم
- البرتقال والليمون واليوسفي وباقي الفواكه الحمضية وعصائرها.
 

الفئة: 
المصدر: 
العروبة
الكاتب: 
جنينة الحسن