تتويج الطالبة ناردين عيسى بطلة لمسابقة تحدي القراءة العربي بموسمها التاسع في سوريا

أعلنت مبادرة تحدي القراءة العربي اليوم أسماء الطلاب العشرة الأوائل والثلاثة الأوائل من ذوي الإعاقة، وأفضل مدرسة وأفضل منسق على مستوى سوريا بالموسم التاسع، وذلك خلال حفل ختامي نظمته وزارة التربية والتعليم في دار الأوبرا بدمشق.

الفائزون في الموسم التاسع
وتوجت بالمركز الأول الطالبة نادرين فادي جرجس عيسى من محافظة حماة التي ستمثل سوريا في المنافسة على لقب بطل تحدي القراءة العربي في دولة الإمارات العربية المتحدة، بينما نالت المركز الثاني الطالبة ماريا المصري من حمص، والثالث الطالبة أمل دياب من حمص، والرابع الطالبة سنا عقيل من حلب، والخامس الطالب الايسر حمد من ريف دمشق، بينما نال المركز السادس الطالب راجي المرعي من دمشق، وفاز الطالب أنس الجمال من السويداء بالمركز السابع والمركز الثامن للطالبة جنى محمود من درعا، أما المركز التاسع فنالته الطالبة مريم صبيح من اللاذقية، بينما جاء بالمركز العاشر الطالب إبراهيم صابوني من طرطوس.

ومن فئة الأشخاص ذوي الإعاقة، فاز الطالب محمد تربة دار من محافظة حمص بالمركز الأول، وهو سيمثل سوريا أيضاً بالمنافسة على جائزة الأشخاص ذوي الإعاقة بالتحدي على مستوى الوطن العربي، بينما نالت المركز الثاني الطالبة رهف اليوسف من حماة والمركز الثالث الطالبة مريم خلوف من محافظة القنيطرة.

ونالت مدرسة البيان النموذجية الخاصة من محافظة حماة المركز الأول كأفضل مدرسة متميزة، والمنسق رشاد أحمد أفضل منسق للمسابقة في سوريا.

وفي كلمة له، أكد وزير التربية والتعليم الدكتور محمد عبد الرحمن تركو أن تحدي القراءة العربي لم يكن مجرد منافسة، بل كان محفلاً ثقافياً جمع كل مَن آمن بأن القراءة ليست هواية بل هوية، مشيراً إلى أن المشاركة الواسعة لطلاب وطالبات سوريا في هذه الدورة التاسعة يعكس الاهتمام الكبير الذي توليه الوزارة لتشجيع الطلبة على القراءة والتنافس والتفوق في المجالات المعرفية والثقافية.

وبيّن تركو أن المجتمع السوري حرص على الارتقاء الدائم بالمستوى التعليمي للأجيال الجديدة وترسيخ الاهتمام باللغة العربية وتعزيز التواصل والتفاعل بين أبناء الأمة العربية، لافتاً إلى أن أكثر من 583 ألف طالب وطالبة شارك في تحدي القراءة العربي هذا العام، من بينهم 220 طالباً من ذوي الإعاقة، يمثلون مختلف المناطق التعليمية في سوريا.

بدوره، نوه مدير إدارة البرامج والمبادرات في مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية فوزان الخالدي بالجهود المبذولة من قبل الجهات الرسمية السورية والمؤسسة التعليمية وتنسيقها مع مؤسسة المبادرات، التي أدّت إلى نجاح أبطال الدورة التاسعة من تحدي القراءة العربي.
شغف كبير بالمطالعة لدى الطلبة السوريين
وأشار الخالدي إلى أن الطلبة السوريين أظهروا شغفاً كبيراً بالمطالعة وزيادة حصيلتهم في المجالات العلمية والثقافية واهتماماً بالغاً باللغة العربية، وقدرة على التعبير عن أفكارهم وتطلعاتهم المستقبلية بتمكن ووضوح.

ولفت الخالدي إلى أن تميز الطلبة السوريين دليل على الاهتمام البالغ الذي تبذله الحكومة والمجتمع السوري بالشأن المعرفي والثقافي، وتعزيز مكانة اللغة العربية وهو ما ينسجم مع رسالة المبادرة التي استقطبت في دورتها التاسعة أكثر من 32 مليوناً و200 ألف طالب وطالبة من 50 دولة.

قراءة 50 كتاباً
يذكر أن مبادرة تحدي القراءة العربي أطلقتها دولة الإمارات العربية المتحدة، وهي عبارة عن منافسة للقراءة باللغة العربية يشارك فيها الطلاب من مختلف الصفوف، ويطلب من كل مشارك قراءة خمسين كتاباً من خارج المقرر الدراسي.

المزيد...
آخر الأخبار