بمشاركة ٨٠ باحثا من سورية و الدول العربية انطلاق  فعاليات المؤتمر الدولي الثالث للرياضيات في جامعة البعث

افتتحت كلية العلوم -قسم الرياضيات- في جامعة البعث اليوم  المؤتمر الدولي الثالث للرياضيات  على مدرج الباسل في كلية الهندسة  المدنية.

يهدف المؤتمر إلى تعزيز التعاون و التواصل بين العلماء و الباحثين  في مختلف مجالات الرياضيات  و تسليط  الضوء على أحدث الابتكارات و التقنيات و الأساليب  وتوفير منصة لعرض الأبحاث والدراسات الجديدة وتبادل الخبرات

وتعزيز التعليم والتدريب في مجال الرياضيات و تطوير مهارات الباحثين والطلاب  و تشجيع الابتكار والإبداع في الرياضيات و تطبيقها في مختلف المجالات العلمية والتقنية

و إبراز أهمية الرياضيات في حل المشاكل  الحقيقية وتحقيق التقدم العلمي و التقني  و تحديد التحديات والمشكلات التي تواجه  الإعداد  المهني لمدرس الرياضيات.

رئيس جامعة  البعث الدكتور عبد الباسط الخطيب  ذكر أن المؤتمر يوفر فرصة للباحثين  الناشئين لمناقشة الجوانب الرئيسة وأحدث نتائج البحوث المتعلقة بالرياضيات، مؤكداً أن مؤتمر اليوم هو منبر مفتوح للباحثين في مجال العلوم الرياضية وتقدمها وأهم ما وصلت له من مستجدات, مشيرا أن المحاضرات المطروحة ضمن المؤتمر تمثل منصة حيوية لاستكشاف أحدث النتائج البحثية في الرياضيات المعاصرة، إضافة إلى إبراز أهمية الرياضيات ودورها في خدمة العلوم الأخرى مثل الطب والصحة والعلوم المالية والطاقة المتجددة, كما يحفز هذا المؤتمر الإبداع والتقدم العلمي والتكنولوجي وتبادل الأفكار والابتكارات وفتح آفاق بحثية جديدة ومفيدة لتعزيز التفاعل بين الباحثين والمؤسسات العلمية والأكاديمية.

الدكتور باسل العرنوس منسق المؤتمر  ذكر أن قسم الرياضيات في جامعة البعث من الأقسام الحيوية حيث يلعب دورا مهما في تطوير البحث العلمي وتعزيز الفهم العميق لعلوم الرياضيات وتطبيقاتها.

وتتجلى أهميته من خلال قدرته على الربط بين الرياضيات ومختلف العلوم الأخرى مما يساعد في إيجاد حلول مبتكرة للتحديات المعاصرة في مختلف المجالات.

مبينا أنه بلغ عدد الأبحاث المشاركة بالمؤتمر ٥٢ بحثا بمحاوره الثلاثة , ٢١ منها في محور الرياضيات البحتة و ١٩ بحثا في محور الرياضيات التطبيقية و١٢ بحثا في محور الإعداد المهني  لمدرس الرياضيات  بمشاركة ٨٠ باحثا  من ٧ دول مشاركة هي سورية و العراق  ومصر و ليبيا و الأردن  و الكويت و السعودية.

مضيفا أن المشاركات من سورية و البالغ عددها ٢٠ مشاركة  جاءت من كافة الجامعات السورية  و عدد من الجامعات الخاصة ووزارة التربية.

موضحا أن الأبحاث المشاركة بالمؤتمر متنوعة بتخصصات الرياضيات في محوري الرياضيات البحتة و التطبيقية وعالجت أبحاث المحور الثالث المشكلات التي تواجه  مدرس الرياضيات و احتياجاته..

عميد كلية العلوم الدكتور هيثم فرح بين أن إقامة  المؤتمرات العلمية مناطة بالجامعات والمؤسسات البحثية التي تعد إحدى وسائل التواصل و التبادل المعرفي بين الباحثين  لتمثل محطة دورية و ضرورية للوقوف على آخر المستجدات  في التخصصات العلمية,مبينا أن جامعة البعث  تهتم بمثل هذه المؤتمرات و تشجع على إقامتها و تحرص على انعقادها  بشكل دوري للاطلاع على ما أنتجته عقول الباحثين  من انجازات تؤدي إلى حلول ناجعة  للكثير من القضايا  فضلا عن رفد المجتمع  بنتاجات علمية تعزز من مكانتنا العلمية المتقدمة  بما ينعكس إيجابا على تطوير مناحي الحياة كافة  و بشكل خاص علوم الرياضيات..

لانا قاسم

المزيد...
آخر الأخبار