مدير الحج السوري: وصول ما يقارب 14 ألف حاج سوري إلى مكة المكرمة حتى اليوم دون تسجيل أي حالات طارئة

أعلن مدير الحج السوري محمد نور أعرج وصول ما يقارب أربعة عشر ألف حاج سوري حتى اليوم من الحجاج السوريين إلى مكة المكرمة.

وقال محمد نور أعرج إن وصول الحجاج سيستمر حتى الثاني من حزيران القادم، وعدد حجاج سوريا لهذا العام 22,500 حاجاً.

وأضاف محمد نور أعرج: جرى توزيع الحجاج على دفعات قادمة من دمشق، وإسطنبول، وغازي عينتاب، وأربيل، إضافة إلى دول الخليج، وهي تصل تدريجياً بسلام إلى الديار المقدسة دون تسجيل أي حالات طارئة تُذكر.

وقال محمد نور أعرج: “حرصنا في هذا العام على رفع كفاءة الخدمات التنظيمية والطبية والإدارية، سواء في فنادق البعثة السورية أو في المشاعر المقدسة في عرفات ومنى، وعززنا التواصل مع الشركات الناقلة والمزودين لتقديم الخدمة في المملكة العربية السعودية، لضمان تقديم أفضل رعاية للحجاج”.

ولفت مدير الحج السوري إلى أنه جرى تطوير آليات المتابعة الرقمية للحجاج من خلال بطاقاتهم الشخصية، إضافة إلى توزيعهم على أبراج سكنية مجهّزة بشكل أفضل وبمواقع وخدمات جيدة جداً، مع تفعيل فرق الدعم والإرشاد في كل مراحل الحج، وقسمنا العمل إلى أربع بعثات رئيسية، هي: الإدارية، والدينية، والصحية، والإعلامية، مهمتها الرئيسية خدمة حجاج بيت الله الحرام.

وتوجه محمد نور أعرج بالشكر الجزيل إلى المملكة العربية السعودية قيادةً وشعباً، على ما قدموه من تسهيلات واسعة هذا العام، وقال “لم نلمس أي تمييز أو اختلاف في المعاملة، بل على العكس، لمسنا روح التعاون والترحاب من جميع الجهات المعنية”.

وأكد محمد نور أعرج أن الشعب السوري شعب وفيّ لن ينسى مَن وقف إلى جانبه طيلة 14 عاماً، والمملكة العربية السعودية لها مكانة كبيرة في قلوب السوريين، إضافة إلى أن الجانب السعودي في الحج يتعامل مع الحجاج السوريين باعتبارهم ضيوف الرحمن، دون أي اعتبارات سياسية، وهذا أمر نثمّنه عالياً.

وقال محمد نور أعرج: رسالتنا لأهلنا الحجاج: حجّكم أمانة، فاحرصوا على نُبل النية وحسن السلوك والالتزام بالتعليمات الشرعية والتنظيمية، ونعتبر برنامج الحج حتى الآن ناجحاً بفضل الله، ونأمل أن نصل إلى يوم عرفة ونحن في أقصى درجات الجهوزية والرضى من الحجاج الكرام.

وأكد مدير الحج السوري أن بعثة الحج السورية هذا العام مثل كل عام تعمل على تقوية الأداء التنظيمي والخدمي، وخصوصاً في البعثة الإدارية، وهذا أسهم بشكل مباشر في سرعة الاستجابة وتحسين جودة الخدمات، وقد لاحظنا تحسناً في مستوى رضا الحجاج، وتقليصاً في عدد الشكاوى.

وقال محمد نور أعرج: لدينا لجان رقابية مستقلة تتابع عمليات التسجيل، والاختيار، وتوزيع الحجاج على البعثات، كل خطوة مؤرشفة وموثقة رقمياً، ويتم التدقيق فيها داخلياً وخارجياً، كما نوفر نافذة تواصل مباشرة للحجاج لتقديم الشكاوى والملاحظات، ونتعامل معها بجدية وسرعة، والشفافية هي قاعدة عملنا، ولا نقبل أي تجاوز يمسّ العدالة في هذا الملف الحساس.

وأضاف مدير الحج السوري: “نعمل على تطوير بوابة إلكترونية متكاملة تُعنى بجميع مراحل الحج، من التسجيل وحتى العودة، هذه المنصة ستوفّر خدمات مثل تتبع الحاج، وتحميل الوثائق، ومتابعة التعليمات، وطلب المساعدة الفورية، ونؤمن أن التقنية هي مستقبل إدارة الحج، وقد بدأنا بالفعل بتنفيذ المرحلة الأولى من هذا المشروع ونتمنى أن يكون جاهزاً في المستقبل القريب”.

وأشار محمد نور أعرج على الحرص على أن تكون رحلة الحج فرصة لترسيخ قيم التواضع، ونظافة المخيمات في المشاعر، فقد كنا من أوائل البعثات العربية والإسلامية التي قمنا بتبني مشروع نظافة الخيم في عرفات ومنى، إضافة إلى الصحة المستدامة لدى حجاجنا من خلال التوعية الصحية التي تقوم بها بعثتنا الصحية في العيادات المنتشرة في الأبراج الفندقية.

وختم مدير الحج السوري بالقول: نعمل على توزيع حصة سوريا من الحجاج والممنوحة من قبل المملكة العربية السعودية بعدالة وشفافية ضمن معايير واضحة تشمل التسجيل المسبق، ونظام القرعة لدينا واضح وشفاف ونقوم بتنفيذه بشكل علني أمام الجمهور وبشكل مباشر، ونسعى جاهدين لزيادة الحصة مستقبلاً إن توفرت الإمكانيات.

المزيد...
آخر الأخبار