25 طالباً وطالبةً يشاركون في اختبارات الماراثون البرمجي للصغار واليافعين في مركز نفاذ الجامعة الافتراضية في حمص

تواصلت للأسبوع الثاني على التوالي منافسات الماراثون البرمجيّ للصغار واليافعين لموسم “2025”، والذي تنظّمه هيئة التميّز والإبداع بالتعاون مع مركز التعلم مدى الحياة في الجامعة الافتراضية السورية ضمن مشروعهما للتنمية الرقمية للصغار واليافعين.

وشارك في اختبارات تحديد المستوى اليوم لفئة اليافعين 881 طالباً وطالبةً من مختلف المحافظات، حيث أجريت الاختبارات على مدى ست ساعات في مراكز نفاذ الجامعة الافتراضية بالمحافظات، وعلى دفعات متتالية، مدة كل منها ساعة وربع الساعة، وتضمنت أسئلة تقيّم مهارات التفكير المنطقي والبرمجي لدى المشاركين، حيث سيتم تحديد مستوى المشاركين (مبتدئ أو متقدّم) تمهيداً لانتقالهم إلى مرحلة التدريب ومن ثم المنافسات.

وأوضحت مديرة الأولمبياد العلمي السوري في هيئة التميز والإبداع دانيا قباني  أن 279 طالباً وطالبةً يشاركون في اختبارات دمشق ضمن مركز الجامعة الافتراضية في كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية، مبينة أن هذه الاختبارات تشكل الفرصة الأولى للطلبة الراغبين بالانضمام إلى عالم البرمجة، حيث تبدأ رحلة التنافس البنّاء، وتنمو المهارات، ويُصقل الشغف بالعلم والمعرفة، ومشيرة إلى أن المشاركين اليوم هم من فئة اليافعين ممن تتراوح أعمارهم بين “12 و15 سنة” من الصف السادس حتى الثامن من مرحلة التعليم الأساسي.

ولفتت قباني إلى أن الماراثون البرمجي يهدف إلى رفع المستوى العلمي العام وتعزيز مهارات التحليل المنطقي لدى الصغار واليافعين من خلال تعليمهم لغات البرمجة النصية ++ C والرسومي scratch ، مبينة أن المشاركين يمنحون فرصة حقيقية لاستكشاف قدراتهم وتنمية روح التطوير الذاتي، وتعزيز التفكير التحليلي في بيئة تعليمية محفّزة على الابتكار والتميز.

وأشارت قباني إلى أن المرحلة الثانية من الماراثون ستكون مرحلة تدريب ذاتية “عن بعد” عبر القناة الرسمية للماراثون البرمجي للصغار واليافعين على يوتيوب، لتتبعها مرحلة الاختبار التأهيلي لكل فئة على حدة في مراكز المحافظات خلال شهر آب القادم، ليكون الختام مع مرحلة التصفيات النهائية خلال شهر تشرين الأول القادم.

وفي مركز نفاذ الجامعة الافتراضية في محافظة حمص شارك 25 طالباً في هذا الاختبار، حيث أوضح منسق الأولمبياد بالمحافظة رشيد منصور  أن هدف الاختبار تحديد مستوى المشاركين لقبولهم في الماراثون، لينتقلوا بعدها إلى مرحلة التدريب ومن ثم المنافسات، مشيراً إلى أن الأسئلة تتعلق بالمحاكمة المنطقية والبرمجية والتفكير المنطقي واستراتيجيات حل المعضلات.

ولفت عدد من المشاركين إلى أهمية هذه المسابقات، ,وبينوا  أن الماراثون البرمجي فرصة للتعرف على علوم البرمجة، وفتح آفاق جديدة أمامهم وتطوير مهاراتهم العقلية والمعرفية.

المزيد...
آخر الأخبار