«تصنيف الجامعات السورية» في ورشة عمل بجامعة البعث

أقامت وزارة التعليم العالي ، صندوق دعم البحث العلمي والتطوير التقاني ورشة عمل حول تصنيف الجامعات السورية ماله وماعليه .. واقع ومقترحات عملية حول التصنيف العالمي المرتكز على البحث العلمي على مدرج الباسل في كلية الهندسة المدنية بجامعة البعث.
وأشارت الدكتورة سحر الفاهوم معاونة وزير التعليم العالي لشؤون البحث العلمي إلى اتخاذ الوزارة مجموعة من التدابير والإجراءات تم تعميمها على الجامعات السورية الحكومية والخاصة والمراكز والهيئات العلمية البحثية من أجل تحسين الجودة التعليمية فيها وبالتالي رفع ترتيبها في التصنيفات العالمية.
وأشارت إلى أن الجامعات السورية تمتلك قوة عقلية كبيرة من أساتذة وباحثين وطلاب متميزين وأبحاث علمية عالية المستوى إضافة إلى الإمكانيات المادية لإنجاز أي بحث علمي.
وقالت الدكتورة الفاهوم في تصريح لجريدة العروبة: إن الهدف الأعمق من الورشة تحسين جودة التعليم والبحث العلمي ودراسة أهم المعايير ووضع الخطط الإسعافية من خلال إبراز أبحاثنا وتحسينها لأنها مازالت غير معروفة بالنسبة للجامعات الأخرى ، وتهتم الوزارة بموضوع ترتيب الجامعات على مواقع التصنيف العالمي باهتمام خاص كونها تعتبر معيارا وحافزا ً تنافسيا ً للجامعات والهيئات والمراكز البحثية لتحسين أدائها ..
وأكد الدكتور بسام إبراهيم رئيس جامعة البعث ضرورة إعداد الكوادر والموارد البشرية التي تصب في خدمة المجتمع وتطويره باعتبار الجامعة هي مركز إشعاع حضاري ، فالوزارة تسعى إلى اعتماد استراتيجيات جديدة وخطط علمية تتضمن المعايير الواجب إتباعها والحصول على ترتيب علمي و دعا إلى الاستثمار الأمثل في البحث العلمي واعتباره مصدرا ً أساسيا ً للتنمية وبناء القدرات الوطنية ، وتطوير البرامج والخطط الدرسية.
والقيت في ورشة العمل عدة محاضرات أولها ألقتها الدكتورة ميسون دشاش مديرة مركز القياس والتقويم في وزارة التعليم العالي تحدثت فيها عن التطبيق العملي لرفع الترتيب العالي للجامعات السورية.
أما المحاضرة الثانية كانت للدكتورة سحر الفاهوم معاونة وزير التعليم العالي لشؤون البحث العلمي حول استراتيجية وزارة التعليم العالي لتحسين موقع الجامعات السورية في التصنيفات العالمية .
والمحاضرة الثالثة للدكتور حسام عبد الرحمن مدير التقويم والاعتماد في وزارة التعليم العالي حول رؤية وزارة التعليم لرفع التصنيف العالمي للجامعات السورية (الويب ماتركس نموذجا ً ) حيث نوه إلى أن الوزارة وضعت خطتين استراتيجيتين لرفع تصنيف جامعاتنا السورية على موقع (الويبوماتريكس) بالإضافة إلى الدخول في اتفاقية منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونيسكو) للاعتراف بالشهادات والمؤهلات العلمية ، وهذا بدوره يلزمنا بإقامة هيئة وطنية للاعتماد والتصنيف الأكاديمي لوضع معايير جديدة للجامعات الحكومية والخاصة .
أما المحاضرة الأخيرة كانت للدكتور شادي العظمة مدير البحث العلمي في وزارة التعليم العالي ركز فيها على ضرورة النشر الخارجي العالي الجودة وتوثيق الأبحاث المنشورة على شبكة الانترنت وتقليص الفجوة الالكترونية مع الجامعات الأجنبية وعدم اعتماد تصنيف (الويبو ماتريكس) كمعيار موحد لجودة التعليم وإنما الاستئناس به فقط .
وفي ختام الورشة عقدت جلسة حوار ونقاش خرجت ببعض التوصيات والمقترحات من قبل المشاركين من دكاترة وعمداء الكليات والجامعات .
تفاصيل أوفى في صفحة الجامعة

العروبة – رهف قمشري
تصوير: نقولا الخوري

المزيد...
آخر الأخبار