معامل شركةالأسمدة الثلاثة متوقفة و إعادة تشغيلها خلال أسابيع

كشف المهندس جمال الدين العبد مدير شركة الأسمدة لــ « العروبة » : أن كمية الإنتاج الفعلية لمختلف منتجات الشركة من ( سماد الكالنترو _ سماد اليوريا _ سماد فوسفاتي _ حمض كبريت _ حمض فوسفور _ حمض آزوت _ أمونيا _ أمونيا للكالنترو ) بلغت حوالي 99 ألف طن منذ بداية العام الحالي و حتى نهاية شهر تشرين الأول الماضي ، لافتا إلى أن معدل التنفيذ وصل إلى نسبة 34 % فيما بلغ معدل التطور نحو 194 % مقارنة بكمية الإنتاج الفعلية في الفترة المماثلة من العام السابق و التي بلغت 50 ألف طن .
و أوضح أن قيمة الإنتاج الفعلي لهذه المنتجات خلال تلك الفترة بلغت 13,5 مليار ليرة بمعدل تنفيذ 29 % و معدل تطور 211 % مقارنة بقيمة الإنتاج الفعلية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام 2017 و التي بلغت نحو 6,5 مليارات ليرة ، مشيرا إلى أن كمية مبيعات الشركة من مختلف المنتجات وصلت إلى أكثر من 88,6 ألف طن بقيمة مالية إجمالية بلغت 12,3 مليار ليرة و حققت معدل تنفيذ 30 % مقارنة بالعام الماضي ، منوها أن كمية النفايات المباعة من السماد الفوسفاتي بلغت 304 أطنان ، و أنه تم إضافة كمية 53,630 طن من السماد الفوسفاتي و كمية 58,55 طن من سماد الكالنترو إلى رصيدهما في مستودعات الشركة بعد مصادرتها من قبل الجهات ذات الصلة ، موضحا أن كميات المخزون الجاهزة من مختلف منتجات الشركة الموجودة في مستودعات الشركة حتى بداية الشهر الماضي وصلت إلى نحو 30,5 ألف طن بقيمة مالية إجمالية حوالي 5,2 مليارات ليرة ، مبينا أنه تم تعديل أسعار الأسمدة و المنتجات الثانوية منذ شهر نيسان الماضي ليصبح سعر طن سماد الكالنترو الواحد 81 ألف ليرة و سعر طن سماد اليوريا الواحد 147 ألف ليرة و سعر طن السماد الفوسفاتي 120 ألف ليرة.
و كشف أن معامل الشركة الثلاثة حاليا متوقفة عن العمل ، موضحا أن معمل سماد الكالنترو بقسميه حمض الآزوت و الكالنترو متوقف لعدم الحاجة للتشغيل ووجود كميات كافية من منتجاته في مستودعات الشركة و لعدم استجرار السماد بالشكل الذي يسمح باستمرارية التشغيل ، و أن معمل الامونيا يوريا بقسميه الامونيا و اليوريا متوقف عن العمل منذ منتصف شهر تشرين الأول لوجود مشكلة بالمروحة 101BUT لارتفاع حرارة المضجع الخارجي ، و أن معمل السماد الفوسفاتي بأقسامه الثلاثة حمض الكبريت و حمض الفوسفور و إنتاج السماد متوقف نظرا لإجراء أعمال الصيانة ، لافتا إلى أنه من المتوقع إعادة تشغيل المعامل الثلاثة قبل بداية العام القادم لتأمين احتياجات القطر المتفق عليها للموسم الشتوي الحالي .
و بين العبد أن الشركة وقعت مؤخرا عن طريق المؤسسة العامة للصناعات الكيميائية بالوزارة عقد إستثمار بقيمة لا تقل عن 200 مليون دولار مع شركة روسية للقيام بأعمال إعادة التأهيل و التشغيل و التطوير و تدريب عمال الشركة و توطين التكنولوجيا الحديثة لاستثمار و رفع الطاقات الإنتاجية الفنية و الخدمية لمعامل الشركة الثلاثة وصولا إلى الطاقة التصميمية لكل معمل بما يحقق الريعية الاقتصادية للطرفين.
و في ختام حديثه أكد أن من أهم الصعوبات التي تعاني منها الشركة عدم توفر الغاز بالكميات و المواصفات النظامية المطلوبة و صعوبة تأمين المواد و قطع الغيار و التبديل من الشركات المصنعة و تسرب اليد العاملة على الرغم من وجود نقص بها و لا سيما اليد العاملة الخبيرة و عدم إيجاد بديل عنها .

العروبة_ نبال إبراهيم

المزيد...
آخر الأخبار
مجلس الشعب يستأنف أعمال ورشة العمل.. أهمية التركيز على بناء الإنسان ومتابعة نتائج وآثار تطبيق القوان... الخارجية: ما يسمى الصندوق الوطني الأمريكي للديمقراطية يعمل تحت غطاء الديمقراطية الكاذب على تقويض سلط... مشكلة المياه في الريف وارتفاع أسعار المشافي والمدارس والمعاهد الخاصة في ختام مجلس المحافظة .. وزارة الخارجية تعلن أسماء المتقدمين المقبولين للاشتراك في مسابقة تعيين 25 دبلوماسياً الشاعر حسن بعيتي : منحي جائزة الدولة التشجيعية أغلى وأثمن تكريم تلقيته في حياتي.. عدد العروبة 15628"pdf'ليوم الأربعاء 18-9-2024 لهذا العام فقط وللمرة الأخيرة… التربية تسمح للطلاب النظاميين في الصف الثالث الثانوي بتغيير دراستهم ب... 4 هزات أرضية خفيفة ومتوسطة الشدة في اللاذقية وتركيا خلال الـ24 ساعة الماضية رغم  ارتفاع سعره الجنوني .... إقبال كبير على شراء الذهب .. الأخرس : ملاذ آمن للمواطنين.. سورية تدين بشدة العدوان الإرهابي الذي ارتكبته (إسرائيل) بحق المدنيين في لبنان