« ترشيد الطاقة وقمع الاستجرار غير المشروع » في ورشة عمل

نظمت شركة كهرباء حمص ورشة عمل حول «أهمية ترشيد الطاقة, قمع الاستجرار غير المشروع _ الفاقد الكهربائي _ تحسين عامل الاستطاعة في الجهات العامة _ الديون و الذمم المترتبة على الجهات العامة -شرح واقع المنظومة الكهربائية و دور الجهات العامة فيه » في قاعة الدكتور سامي الدروبي بالمركز الثقافي .
واستعرض معاون وزير الكهرباء نضال قرموشة الوضع الطاقي في سورية والتحديات المستقبلية لقطاع الكهرباء, لافتاً إلى الحاجة الملحة للاعتماد على مصادر الطاقات المتجددة و لاستطاعات كهروحرارية لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية مع استبدال المحطات القديمة.
وخلال الورشة تم التأكيد على أهمية ترشيد الطاقة ونشر الوعي والثقافة لدى المواطنين بهذا الخصوص, و ضرورة التوجه لزيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة في إنتاج الطاقة, كما تم الطلب من مدراء المؤسسات الخدمية لدفع الالتزامات المادية المترتبة عليهم لصالح الشركة العامة لكهرباء حمص, وضرورة اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لمواجهة حالات التعدي والاستجرار غير المشروع للطاقة الكهربائية والتي تؤثر سلباً على عمل الشبكة الكهربائية.
معاون مدير المركز الوطني لبحوث الطاقة الدكتور سنجار طعمة تحدث عن واقع الكهرباء في الوقت الراهن و جهود عمال الكهرباء لتأمين التيار بأصعب الظروف كما نوه لأزمة الطاقة العالمية و شرح هرم الطاقة المؤلف من ٣ بنود ( الطاقات المتجددة و رفع كفاءة الطاقة و ترشيد استهلاك الطاقة ) و أهميته بحل مشكلة الطاقة .
المهندس مصلح الحسن مدير كهرباء حمص بين الإجراءات التي اتخذتها الشركة لترشيد الطاقة ومنها تشكيل لجان مشتركة بين الشركة و المؤسسات الحكومية للعمل على بيان استهلاك الجهة الحكومية قبل عمل اللجان وبعده و العمل على تحسين عامل الاستطاعة لافتا إلى ضرورة تسديد المؤسسات والشركات في المحافظة لديونها المترتبة عليها والبالغة 12 مليار ليرة .
كما تم تقديم عرض يبين أهمية نشر الوعي والثقافة بترشيد الطاقة وإدارتها من خلال الاستخدام الأمثل لموارد الطاقة المتوفرة في الوقت والمكان المناسب دون المساس براحة مستخدمي الطاقة, إضافةً إلى الإجراءات الإدارية الواجب إتباعها لدى المؤسسات الحكومية لترشيد استهلاك الكهرباء فضلاً عن أهمية تحسين عامل الاستطاعة في المؤسسات الحكومية التي تحوي مراكز تحويل كهربائية.

العروبة – الأخبار

المزيد...
آخر الأخبار