تأهيل بئرين جديدين في بادية حمص

يستمر فرع هيئة تنمية البادية بحمص بأعماله لإعادة ترميم و تأهيل الآبار التي وصل عددها قبل سنوات الحرب إلى 141 بئراً كانت تؤمن المياه للتجمعات السكانية و لإرواء الثروة الحيوانية على مساحة البادية البالغة مساحتها 3,5 مليون هكتار بنسبة تصل إلى 86% من مساحة المحافظة..
و في تصريح لـ العروبة أوضح فايز يزبك مدير فرع الهيئة أن الهدف الأساسي هو رفع كفاءة الاستخدام الاقتصادي المرشد و المستدام للموارد و البنى التحتية وتحسين عوامل الاستقرار للتجمعات السكانية , وأضاف:تم مؤخرا تأهيل بئرين جديدين هما بئرا الغنثر و البصيري , و نهيب بالمواطنين ومربي الثروة الحيوانية الاستفادة من مياه هذه الآبار(بالمجان) … و أكد أن عمليات التأهيل تتم بما تتيحه المستلزمات الموجودة مسبقاً بهدف العمل بأقل التكاليف الممكنة..
و عن الآبار التي كانت تضمها البادية قال يزبك بأن أعماقها كانت تتفاوت بين 150 إلى 500 متر بعضها ذو تدفق ذاتي خاصة في منطقة السكري , وجميعها كانت مخصصة لتخديم التجمعات ‏السكانية ومربي الثروة الحيوانية في البادية بالمياه مجاناً, ولكن وبسبب التدمير الممنهج الذي اعتمدته العصابات الإرهابية أثناء تواجدها في المنطقة سُرقت كل معدات الآبار و رُدم أغلبها بهدف التخريب ..
ومع عودة الأمن و الأمان باشرت كوادر فرع الهيئة بالعمل الجاد و الحثيث لإنعاش البادية من جديد وفق الإمكانيات المتاحة وحسب الأهمية وبما يتناسب مع عودة الأهالي والمراعي..
وفي العام الماضي أنهى فرع الهيئة العامة لإدارة وتنمية وحماية البادية بحمص تجهيز 8 آبار موزعة في عدد من ‏مناطق البادية بهدف دعم مربي الثروة الحيوانية فيها وتأمين مياه الشرب لقطعانهم وهي آبار روض الوحش وحوارين و أبو طوالة و قطقط وعصيان و الغنثر والعطشان.. وتم تزويد هذه الآبار بكل ما يلزم من المحروقات والزيوت والعمال الفنيين المختصين لضمان سير العمل بالطريقة الأفضل..

العروبة – هنادي سلامة

المزيد...
آخر الأخبار