محصولا القمح و الشعير خاليان من أية أمراض وبائية

ذكر المهندس محمد نزيه الرفاعي مدير زراعة حمص أن بساتين القمح و الشعير في كافة مناطق حمص خالية من أي أمراض وبائية ,و الموسم الزراعي الحالي يبشر بالخير و بإنتاج وفير .

 وأوضح الرفاعي أن لجاناً من دائرة الوقاية والمكافحة الحيوية والوحدات الإرشادية المنتشرة في مختلف المناطق تقوم بشكل دوري بجولات على المساحات المزروعة لمراقبة مراحل نمو محصولي القمح والشعير و التأكد من خلوهما من الأمراض  و إرشاد الفلاحين لاتخاذ الإجراءات  اللازمة في حال ظهور أي أعراض مرضية في الحقول..

 منوهاً إلى أن ما تمت ملاحظته عبارة عن ظاهرة اصفرار تتعلق بغمر مياه الأمطار للنباتات (الغدق) خاصة الأراضي المنخفضة ,مؤكداً أن حالة المحصول في تحسن مستمر  والتسميد الآزوتي يحسن من حالة النبات  بظروف الرطوبة المتاحة..

وأضاف: تم التوجيه على ضرورة الالتزام بالتوصيات والتفتيش الحقلي المستمر من قبل الفنيين المتخصصين وتوجيه المزارعين لمراجعة أقرب وحدة إرشادية لمعرفة الظواهر الغريبة والآفات المتوقعة للتدخل بالوقت المناسب وعدم استخدام المبيدات إلا بالحالات التي تحدد من قبل الفنيين بدائرة الوقاية  بعد التواصل معهم..

وأشار الرفاعي إلى أن الأمطار التي تشهدها المحافظة  واستمرارها في فترات متقطعة  إضافة إلى الظروف الجوية المناسبة ساعدت في تنفيذ الخطة الزراعية و تحسين نمو المحاصيل بشكل عام يبشر بموسم زراعي جيد..

 يذكر أن المساحات المزروعة بالقمح بلغت 35,742 هكتاراً  في حين بلغت المساحة المزروعة بالشعير 39,203 ألف هكتار ..

 

محمد بلول

 

المزيد...
آخر الأخبار