الصرف الصحي في « الرقامة » … بوادر أمل وحلول على مراحل

سنوات طويلة من المعاناة الحقيقية كان يتكبدها أهالي بلدة الرقامة نتيجة عدم وجود شبكة صرف صحي وهذا الأمر أصبح معضلة وأمراً واقعاً بسبب العقبات والصعوبات المتعددة التي كانت تواجه إنشاء هذه الشبكة بسبب طبيعة القرية ( أرض منخفضة ) والتكلفة المادية الكبيرة نتيجة لذلك ..
وأدت الحرب التي تعرضت لها سورية في زيادة المعاناة وعرقلة المشروع أكثر مما زاد الطين بلة وعرقل المشروع وقطع كل أمل للمواطنين بهذا المشروع فالارتفاع الكبير بالأسعار جعل الكلفة المقدرة للمشروع الذي كان قيد الدراسة وبحاجة لميزانية خاصة تقفز من مليون ليرة إلى أكثر من مليار ليرة.
ولكن بدأت بوادر الأمل تعود لإحياء هذا المشروع مع تنفيذ المرحلة الأولى منذ بداية العام الماضي 2018 ….
وحاليا بوشر بالمرحلة الثانية ، وحول واقع العمل في المشروع تحدث المهندس أسامة إدريس – رئيس دائرة الأبنية والصرف الصحي في مديرية الخدمات الفنية فقال :
مشروع الصرف الصحي في الرقامة من المشاريع الهامة والضرورية في المنطقة حيث قامت مديرية الخدمات الفنية بالتعاقد مع مؤسسة الإنشاءات العسكرية متاع / 3/ فرع حمص لتنفيذ المشروع – مرحلة ثانية في البلدة لعام 2018 وبقيمة 36 مليونا و300 ألف ليرة.
وقال إدريس : بدأت المباشرة بتنفيذ المرحلة الثانية اعتبارا من 14-11-2018 ومدة التنفيذ / 150 / يوما .
سيقوم هذا المشروع بتصريف مياه الصرف الصحي من بلدة الرقامة إلى محطة المعالجة التي سوف يتم تنفيذها عند الانتهاء من كامل مراحل المشروع في البلدة وذلك للتخفيف من أضرار تلوث المياه السطحية . وأضاف : بعد الانتهاء من هذه المرحلة سيتم التعاقد على مراحل أخرى حسب الاعتمادات المخصصة من وزارة الإدارة المحلية لهذا الشأن والعمل حاليا جار على أكمل وجه دون عقبات .
و نوه إلى أنه تم تنفيذ جزء من المشروع – مرحلة ثالثة من قبل منظمة « أدرا « كمنحة تبرعية .
والتقينا حسين حمادي رئيس بلدية الرقامة الذي أكد أنه تم تنفيذ المرحلة الثالثة من المشروع ، وقد قامت مديرية الخدمات الفنية باستلام المرحلة من موفد منظمة « أدرا « وهي بطول 450 م كاملة وجاهزة .
وأضاف حمادي : لقد وعدنا كبلدة من قبل مديرية التخطيط والتعاون الدولي في المحافظة ووزارة الإدارة المحلية بتنفيذ مراحل أخرى من قبل المنظمات الدولية ، وسيتم تنفيذ محطة الضخ والمعالجة من قبل وزارة الموارد المائية ، ونأمل من لجنة الموازنة المستقلة دعم البلدة وذلك برصد الاعتمادات اللازمة لتنفيذ المراحل المتبقية من المشروع .

العروبة – منار الناعمة

المزيد...
آخر الأخبار