500 مليون ليرة قروض المصرف الطلابي بحمص 

بينت مديرة صندوق التسليف الطلابي بجامعة البعث نورا معروف أن الصندوق وجد لخدمة الطلاب و منحهم  القروض بطريقة ميسرة خلال فترة دراستهم الجامعية في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة .

وأضافت: العام الماضي وبمكرمة من السيد الرئيس تم رفد الصندوق بمبالغ مالية تستهدف أكبر شريحة من الطلاب إذ تم رفع سقف القرض.

والقرض نوعان… سلفة: بمقدار ثلاثمائة ألف ل.س يمنح لمرة واحدة لكل الطلاب خلال فترة الدراسة الجامعية.

ويتم سداده بعد شهرين من استلامه بمبلغ عشرة آلاف ل.س كل شهر لمدة 30 شهرا دون أية فوائد أو رسوم إلا في حالة التأخير.

والنوع الثاني من القروض هو القرض الشهري – على شريحتين-..الأولى شريحة 60 ألف ل.س ويستفيد منها طلبة الكليات الهندسية والطبية وكانت غالبية القروض الممنوحة لهم كونهم الأكثر إقبالا.

والشريحة الثانية 50 ألف ل.س ويستفيد منها طلبة الكليات النظرية. مع الإشارة أنه تقدم نحو2500 طالب وطالبة هذا العام و تم منحهم جميعا نظرا للتسهيلات المقدمة من الصندوق من إلغاء الرسوم وبدون طوابع ومجانية الطلبات لتخفيف الأعباء .

مضيفة: مطلوب كفيل واحد يكون موظفا لدى أية جهة عامة . ويمكنه من أي محافظة إرسال الكفالة بالبريد.

مؤكدة أن هذا العام لم يرفض أي طلب قرض و يتم المنح وفق مفاضلة إلكترونية استنادا إلى البيانات المقدمة من الطالب من حيث مكان السكن داخل أم خارج المدينة – ذوو شهداء – وفاة الأب  -طبيعة كليته علمية أم نظرية- ناجح أو راسب أم متوقف – يتم وفق هذه المعايير منح القروض والفرز الالكتروني وإعلان الأسماء المقبولة الكترونيا.

و تم هذا العام صرف ما يفوق 500 مليون ل.س للطلاب .

منوهة إلى ضرورة أن يؤكد الطالب استمراره بالاقتراض من خلال تقديم طلب استمرار في شهر كانون الثاني من كل عام مع استمرار تجديد الكفالة ثانية.

وفيما يتعلق بآلية التسديد قالت : يتم ذلك بعد تخرج الطالب بسنتين يسدد كل شهر مبلغا يوازي المبلغ الذي كان يتقاضاه شهريا دون أية فائدة مطلقا رغم طول مدة الاقتراض باستثناء حالة التأخير عن التسديد بالموعد المحدد إذ تفرض غرامة 9% فقط مع الإشارة إلى أن الصندوق يمنح القروض كدفعة واحدة عن ثلاثة أشهر معا لتخفيف الأعباء والوقت والجهد معا.

و تابعت: رغم وجود آلية تنظيم العمل والتسديد والمنح إلا أننا نعاني الازدحام و ضيق المكان ونقص مستلزمات الدعم اللوجستية إضافة إلى واقع شبكات الإنترنت والكهرباء السيئ.

وحول التطلعات المستقبلية للصندوق قالت معروف: الصندوق بصدد منح قروض لطلاب الدراسات العليا و تزويد المقترض بطاقة إلكترونية يتم التحويل والقبض بها من المصرف التجاري إضافة إلى الخدمة عبر الدفع الالكتروني بواسطة الخليوي وربط الحساب عن طريق الشبكة مستقبلا لتخفيف الأعباء عن المقترضين من الطلاب .

العروبة- نبيلة إبراهيم

 

 

 

المزيد...
آخر الأخبار
مجلس الشعب يستأنف أعمال ورشة العمل.. أهمية التركيز على بناء الإنسان ومتابعة نتائج وآثار تطبيق القوان... الخارجية: ما يسمى الصندوق الوطني الأمريكي للديمقراطية يعمل تحت غطاء الديمقراطية الكاذب على تقويض سلط... مشكلة المياه في الريف وارتفاع أسعار المشافي والمدارس والمعاهد الخاصة في ختام مجلس المحافظة .. وزارة الخارجية تعلن أسماء المتقدمين المقبولين للاشتراك في مسابقة تعيين 25 دبلوماسياً الشاعر حسن بعيتي : منحي جائزة الدولة التشجيعية أغلى وأثمن تكريم تلقيته في حياتي.. عدد العروبة 15628"pdf'ليوم الأربعاء 18-9-2024 لهذا العام فقط وللمرة الأخيرة… التربية تسمح للطلاب النظاميين في الصف الثالث الثانوي بتغيير دراستهم ب... 4 هزات أرضية خفيفة ومتوسطة الشدة في اللاذقية وتركيا خلال الـ24 ساعة الماضية رغم  ارتفاع سعره الجنوني .... إقبال كبير على شراء الذهب .. الأخرس : ملاذ آمن للمواطنين.. سورية تدين بشدة العدوان الإرهابي الذي ارتكبته (إسرائيل) بحق المدنيين في لبنان