تعددت الوسائل و الطرق التي تصب في تطوير العملية التعليمية والارتقاء بها ويتم تغيير المناهج الدراسية كل عام او عامين تقريبا بهدف مواكبة كل التطورات الجارية في العلم والمجتمعات الحديثة رغم انه يظهر العديد من الأخطاء في المناهج الحديثة ليتم تلافيها في العام التالي لتظهر أخطاء جديدة وهكذا ، لكن الأمر الذي اغفل تماما ولم يؤخذ بعين الاعتبار ان مجاراة التطور في العلم والتعليم تتناقض تماما مع حمل الطفل لحقيبة مدرسية تزن أكثر من وزنه ، هذا هو المشهد نراه يوميا أثناء ذهاب التلاميذ الى مدارسهم والحقائب تثقل كاهلهم وتكسر ظهورهم الغضة وتتسبب بأمراض في العمود الفقري مستقبلا.
والسؤال هنا بعد مرور سنوات كثيرة على هذا الحال: ألم يجد المعنيون في تأليف المناهج الدراسية حلا جذريا لهذه المشكلة ؟؟وهل عجز الجميع عن تخفيف هذا الحمل الثقيل عن أبنائنا؟؟ لاسيما الصغار منهم في الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي… هل من الصعب وضع برامج توزيع الحصص الدرسية بحيث لايحمل التلميذ جميع الكتب في يوم واحد بل جزءا منها؟؟..
المزيد...