شرب الماء … فوائده وأضراره

الماء هو أحد أهم الاحتياجات الأساسية لجسم الإنسان ولا يمكن للأعضاء الحيوية أن تعمل بدونه وبالتالي من المهم أن نغذي جسمنا به خاصة خلال أشهر الصيف، حيث يزيد استهلاك الجسم عن طريق التعرق.

وطرق التغذية ليست في شرب المياه فقط إنما في الأغذية المطبوخة التي لابد أن يكون الماء جزءاً منها أو عن طريق تناول الخضراوات والفواكه التي تحوي هي الأخرى نسبة من الماء .

وللحديث عن فوائد الماء وأهميته التقت “العروبة ” الدكتورة إلياذة السليم التي قالت :

في فصل الصيف تزداد درجات الحرارة وذلك يؤثر على جسم الإنسان ويجعله أكثر عرضة للإصابة بالجفاف فيحتاج إلى كمية كبيرة من السوائل والماء للحفاظ على الوظائف الحيوية كعمل الجهاز الهضمي وغيره.

فوائده للبشرة

ومن الفوائد الهامة هو منع جفاف البشرة لذلك ينصح بزيادة شرب الماء فذلك يحافظ على مرونة الجلد وطراوته ونضارة الوجه ونقاوته , فالطبقة الخارجية للجلد تتعرض للجفاف ، وتفقد مرونتها بنقص الماء وبالعكس عندما تكون كمية المياه كافية فإن الجلد يحافظ على رطوبته .

فوائده للمعدة

وأكدت أن شرب الماء على معدة فارغة قبل الإفطار مفيد جداً بشرط أن تكون درجة حرارة الماء تساوي درجة حرارة الغرفة إذ يعمل الماء على إيقاظ الجسم ، وتباشر المعدة العمل بشكل صحيح ويتحسن مزاج الشخص , وهذا الأمر بمثابة إشارة للجهاز الهضمي أن يبدأ عمله ويتخلص الجسم من السموم والمركبات السامة ويطردها خارجه.

كما أنه ينظم عملية الهضم ويساعد على التخلص من الإمساك وحموضة المعدة وتشنجاتها وحصى الكلى.

أضراره

وأكدت أنه لا يعني شرب الماء بشكل مبالغ فيه يزيد من فوائده بل على العكس فإن الاعتدال والوصول إلى حد معين هو الذي يحقق الفائدة أما الإفراط في تناوله فإنه يسبب متاعب أخرى للجسم كالصداع والتعب المزمن وضعف العضلات و..
وإذا كان نوم الشخص ثابتاً ولم يكن يجهد نفسه ويشعر بالتعب المستمر فمن المحتمل أنه يعاني من خلل سببه شرب الماء بكثرة الذي يجعله أيضاً يشعر بانخفاض الطاقة والنعاس أو بالتعب المزمن .

فوائد أخرى

وذكرت الدكتورة إلياذة أن فوائد الماء كثيرة جداً فإضافة إلى ما سبق ذكره من فوائد فإن الماء يحمي المفاصل  ويساعد في نقل الغذاء للخلايا وغير ذلك وكي تتحقق الفائدة فقد حددت الدراسات الطبية العالمية كمية السوائل التي يحتاجها الشخص السليم صحياً والذي يعيش في مناطق معتدلة بـ 15,5 كوباً من الماء أي بحدود 3,7 ليتراً من السوائل .

وهذه الكمية تتحقق عن طريق تناول المشروبات والأطعمة وبنسبة 20% تقريباً من كمية السوائل و يأتي الجزء الآخر من تناول الماء والمشروبات .

جنينة الحسن

 

 

المزيد...
آخر الأخبار