أوائل حمص بالشهادة الثانوية : الإحساس بالمسؤولية والعزيمة طريق التميز والتفوق

تواصل صحيفة العروبة لقاءاتها مع الطلاب المتفوقين في مختلف  مدارس المحافظة لتسليط الضوء على أهم مقومات التفوق والتميز بين الطلاب وللتعرف على البيئة الأسرية التي ساهمت في تحقيق هذا التفوق ليكون خطوة أولى نحو المستقبل المنشود  ..

التصميم والعزيمة

الطالب المتفوق ميار حمزة الإبراهيم أكد أنه اعتمد بشكل كبير على تنظيم الوقت والمتابعة الجدية لدروسه منذ بداية العام الدراسي كما كان اهتمام المعلمين حافزاً ومشجعاً له لتحقيق هدفه في التفوق حيث حقق مجموعا وقدره 5ر235 من 240 علامة “ثانوية القناقية” .. لافتا أن طريق التميز لابد أن ترافقه بعض الصعوبات والتي يتم تذليلها من خلال المتابعة والإصرار والتصميم والعزيمة والإحساس بالمسؤولية وتحديد الهدف والاستثمار الأفضل للوقت .

واعتبر أن أحد أهم أسباب التفوق يعود إلى الأهل الذين وفروا له الجو المناسب والدعم للوصول إلى هذه النتيجة.. وبين أن دراسته بدأت منذ صيف العام الماضي حيث اتبع دورات في المواد الأساسية (رياضيات – فيزياء- كيمياء)

ومنذ بداية العام الدراسي قام بمتابعة يومية للدروس مع أساتذة المدرسة مع استغلال العطل لمراجعة دروس الأسبوع و تركيز الدراسة خلال فترة النهار .

والدة ميار السيدة أم رامي قالت دورنا تلخص في تأمين البيئة الأسرية الهادئة لولدي وتحفيزه مع تقديم الدعم المعنوي وتخفيف التوتر النفسي خصوصاً في فترة الامتحان.. لكن الدور الأكبر كان لالتزامه واجتهاده الشخصي وحسه العالي بالمسؤولية .ونحن نشكر الكادر التدريسي وإدارة المدرسة على الاهتمام بالطلاب الذين لم يبخلوا بالمعلومة على طلابهم حتى يصلوا إلى بر الأمان ويحققون ما يصبون إليه ..

 

تنظيم الوقت

بالإرادة القوية والإصرار والجدية والاستمرارية وتنظيم الوقت والمتابعة ودراسة كل درس من دون مراكمة تمكّن الطالب محمود خالد حمود من ثانوية خالد بن الوليد بحمص من تحقيق حلمه والتفوّق حيث نال مجموع قدره 6ر236 من أصل المجموع العام 240علامة.

وأضاف : اتبعت دورة صيفية في مادتي الرياضيات والفيزياء والتزمت المتابعة خلال الدوام المدرسي مع أساتذتي  في كل صغيرة وكبيرة من مواد المنهاج كافة حيث كان التعاون مثمرا  بيني وبين أساتذتي إضافة لتأمين أجواء مريحة وهادئة في البيت .

وختم قائلا: ينبغي أن يكون لدى الطالب الرغبة والشغف لكي يبدع ويتفوق.

تنظيم أوقات الدراسة من أهم عوامل التفوق والتميّز

الطالبة  هزار رئيف سليم من الطلاب المتفوقين هذا العام في الشهادة الثانوية الفرع العلمي” ثانوية القبو” حصلت على مجموع وقدره 236,8 من أصل 240 علامة ..

قالت لـ”العروبة” : الاجتهاد وتنظيم أوقات الدراسة مع مراعاة فترات الراحة الذهنية والتركيز على فهم المواد أولا من أهم عوامل التفوق حيث يشكل فهم الدروس طريقا سهلا للتميز والقدرة على كشف أدق الملاحظات في أصعب المواد ..

وتابعت هزار : بدأت التحضير منذ الصيف الماضي بإتباع دورات للمواد الأساسية حتى اخفف من ضغط الدراسة خلال العام الدراسي ، وأكون على استعداد تام لفهم المواد .. فأنا اعتمد التركيز كأسلوب دراسة أكثر من قضاء ساعات طويلة فيها .. دون ترك أي فكرة أو ثغرة دون فهم مع محاولة الحصول على المعلومة من أكثر من مصدر مع محاولة الاستفادة من خبرات طلاب السنوات السابقة ,وكان دعم أهلي واضحا من خلال تأمين الهدوء و الراحة والجو الأفضل رغم كل الصعوبات ,أشكرهم على ثقتهم بقدراتي كما أشكر أساتذتي على مساندتهم وتقديمهم كل العون لأحقق هذه النتيجة التي أعتز بها ..

العروبة –  بشرى عنقة

 

 

 

المزيد...
آخر الأخبار