تناقض في قرارات وزارة التربية و حرمان بعض الطلاب من التقدم لشهادة التعليم الأساسي .. “ماريا الضحيك” …ضياع تعب عام دراسي كامل ..

بعد تعب عام دراسي طويل و دوام منتظم في مدرستها “الامتحانات” تحرم الطالبة ماريا الضحيك من تقديم امتحانات شهادة التعليم الأساسي و يضيع جهدها و تعبها برفض منحها بطاقة الاكتتاب رغم ترشيحها مع زملائها في الصف كونها تدرس في مدرسة حكومية وفق تسلسل دراسي متكامل دون انقطاع من الصف الأول و حتى التاسع ، علماً أن تعليمات القيد و القبول في الصف الأول الثانوي لهذا العام تجيز لمواليد عام 2009 و منهم ماريا بطبيعة الحال التسجيل مع باقي المواليد المقبولة .

و هنا لا بد من السؤال كيف للطلاب من مواليد عام 2009 التسجيل في الصف الأول الثانوي بعد حرمانهم من قبل “الامتحانات” من التقدم لامتحانات شهادة التعليم الأساسي  ؟ أم أن مديريات وزارة التربية و دوائرها منفصلة عن بعضها و لا يوجد أدنى تنسيق بينها ؟ و من يعوض لماريا و زملائها الضرر الكبير و ضياع تعب عام دراسي كامل ؟

والد ماريا يوسف الضحيك يقول سلمنا بالأمر في البداية لأن رفض منحها بطاقة الاكتتاب كان بسبب الفئة العمرية كونها من مواليد عام 2009 علماً أنها تنقلت بالصفوف الدراسية بشكل منتظم من الصف الأول و حتى التاسع و تسلسلها الدراسي يثبت ذلك ، إلا أن تعليمات القيد و القبول للصف الأول الثانوي و الصادرة عن وزارة التربية تجيز لمواليد عام 2009 التسجيل في الصف العاشر ( الأول الثانوي ) و هذا ما دفعنا لمراجعة مديرية التربية و دوائرها المختلفة دون نتيجة ترتجى ، مطالباً بالسماح لابنته بالتقدم للدورة الاستثنائية تعويضاً لها عن الظلم الذي لحق بها .

مدير مدرسة ( سمية بنت الخياط ) قال : تم ترشيح التلميذة مع باقي زملائها بالصف وفق التعليمات و القوانين الناظمة إلا أن دائرة الامتحانات و عند استلامنا بطاقات اكتتاب التلاميذ سلمتنا ظرف يخلو من بطاقة ماريا و مكتوب عليه بأنها مخالفة عمرياً .

تواصلنا مع مديرية الامتحانات في الوزارة حيث أكدوا أن القوانين واضحة بهذا الخصوص و يجوز التقدم لامتحانات شهادة التعليم الأساسي لمن أتم الخامسة عشر من عمره ، و مواليد عام 2009 مخالفين للفئة العمرية لهذه الدورة .

و للتأكد من صحة تعليمات القيد و القبول التي نشرتها الوزارة منذ بداية هذا الشهر تم التواصل مع “التعليم الثانوي” في الوزارة حيث أكدوا على صحته و تتضمن التعليمات فيما تتضمن قبول مواليد عام 2009 بالتسجيل في الصف الأول الثانوي سواء في التعليم العام أو المهني بشرط الحصول على الدرجات المحددة في شهادة التعليم الأساسي .

و انطلاقاً من هذه التعليمات الوزارية نطالب للطالبة ماريا الضحيك و لكل الطلاب أصحاب الحالات المشابهة بالسماح لهم بالتقدم للدورة الاستثنائية التي أعلنت عنها الوزارة لشهادة التعليم الأساسي كون مواليد 2009 مقبولين في الصف العاشر للعام الدراسي القادم و كونها تملك تسلسلاً دراسياً منتظماً في المدارس الحكومية في منطقتها و نرى أنه من الظلم حرمانها من التقدم لامتحانات شهادة التعليم الأساسي بعد معاناة عام دراسي كامل في الدراسة و الدوام المدرسي .

العروبة – يحيى مدلج

 

المزيد...
آخر الأخبار