“زراعة الزعفران أهميته ” في ورشة عمل ..

"زراعة الزعفران أهميته " في ورشة عمل ..

أقامت غرفة زراعة حمص اليوم ورشة عمل في مقر الغرفة حول زراعة نبات الزعفران ,تضمنت تقريرا مصورا حول آلية الزراعة والإنبات والإكثار وتوزعها في القطر .

وتحدث الدكتور عبد المسيح دعيج مستشار اتحاد الغرف الزراعية السورية في الورشة عن أهمية النبات كتوابل و عطور واستخداماته في الصناعات الدوائية والغذائية مشيرا لطرق انتشاره و الجدوى الاقتصادية والربح السريع والاستراتيجي عبر مواسم الإنتاج إضافة إلى مؤشرات النجاح والربح إضافة إلى دوره في الوقاية من أمراض مستعصية.

وبين مدير مركز بحوث التقنيات الحيوية بجامعة البعث الدكتور محمود الشباك أهمية الزعفران على الصعيد الصحي من حيث تركيبته في منع التشوهات الجنينية وإعادة الصفة الوراثية إلى طبيعتها وخواصه الطبية واستخدامه بأدوية معالجة الأمراض العينية والعصبية والأمراض المستعصية خاصة السرطانية  واستعرض نتائج الأبحاث من حيث آلية الإنبات والأزهار للكورمات في مواقع الزراعة بالقطر كما تم استعراض أهم الأبحاث الجامعية المعدة لهذه الغاية ومؤشرات نجاحها.

وأكد المشاركون في الورشة ضرورة إحداث مكتب خاص مهمته متابعة كافة القضايا المتعلقة بزراعة وانتشار وتسويق الزعفران والإجابة على الاستفسارات و دعم المزارع بمشاركة القطاع الخاص للنهوض بهذه الزراعة.

العروبة – نبيلة إبراهيم

 

المزيد...
آخر الأخبار