يسهم بزيادة 500 ألف م3 غاز حر يومياً.. مشروع الضواغط الغازية بمعمل غاز جنوب المنطقة الوسطى بالخدمة قريبا

يعد مشروع الضواغط الغازية من المشاريع الهامة التي بدأت الشركة السورية للغاز عمليات الإقلاع التجريبي له  في مديرية استثمار غاز جنوب المنطقة الوسطى.

مدير الشركة المهندس أمين الداغري أكد أن الغاية من المشروع تركيب أربعة ضواغط دورانية مقابلة لعنفات غازية استطاعة كل منها 10 ميغا لتخفيف الضغوط المعاكسة على الحقول المربوطة مع معمل غاز جنوب المنطقة الوسطى وهي حقول أبو رباح ، شمال الفيض ،قمقم ، وصدد , ومن المتوقع زيادة الإنتاج بحدود 500 ألف متر مكعب من الغاز الحر يومياً بالإضافة لزيادة المنتجات من الغاز المنزلي ، والمتكاثفات , وأشار الداغري أن  المشروع اقتصادي ويعتبر تحديا كبيرا كونه تم استيراد أحدث المعدات الغازية الخاصة بهذه المشاريع والمعمول بها في معظم دول العالم ، وتمت أعمال التنفيذ بالمواقع والتشغيل بالخبرات الوطنية رغم الصعوبات والعقوبات الاقتصادية الجائرة على سورية ، وخصوصا على قطاع النفط والغاز ، وقد استطعنا تجاوزها بالتصميم والإصرار.

وأضاف قائلا : يعود الهدف الأول والدائم للمشروع إلى زيادة الإنتاج والضخ من الآبار والمحافظة على مستواها  وأوضح الداغري أن قيمة المشروع بلغت 2 مليار ليرة و(80) مليون يورو والمشروع حاليا في مراحل تجريب التشغيل على البارد ، للضاغطين الأول والثاني ، واختبار العنفات والضواغط والأنظمة المرافقة لها على أن يتم في نهاية عمليات الاختبار تلافي كل الملاحظات للبدء بالتشغيل على الساخن ووضع الضاغط الأول والثاني بالخدمة وضخ الغاز ، مع استمرار العمل على الانتهاء من الضاغطين الثالث والرابع, مبينا أنه سيتم وضع المشروع في الخدمة في الربع الأخير من هذا العام

من جانب آخر بين الداغري أن إنتاج الشركة السورية للغاز بلغ خلال الستة أشهر الماضية 9ملايين و 500 ألف متر مكعب من الغاز الطبيعي .

وفي معمل المنطقة الوسطى للغاز أكد مدير المعمل المهندس فادي إبراهيم أن المشروع يتضمن تركيب أربع ضواغط غازية مقادة بأربع عنفات غازيه ،أي كل ضاغط مقاد بعنفه غازية ، واستطاعة كل ضاغط 2 مليون متر مكعب غاز باليوم ، واستطاعة كل عنفة 10 ميغا واط أما الهدف من المشروع فهو زيادة الإنتاج من خلال رفع مردود الحقول المربوطة مع المعمل  ، وسيتم وضع المشروع بالخدمة بالربع الأخير من العام الحالي ، حيث سيتم من خلاله رفع ضغط الغاز لتكون هناك قدرة على الدخول للشبكة الغازية لتغذية محطات الكهرباء بالغاز اللازم لها كما سيتم إعادة المعمل إلى طاقته وقدرته التشغيلية وبالتالي تحسين عمليات المعالجة والفصل كما نوه بجهود المهندسين والكوادر العاملة ضمن الإمكانيات المتاحة حالياً لإنجاز المشروع ، و ذلك بهدف زيادة إنتاجية الغاز في المعمل في ظل انخفاض ضغوط المحطات والآبار التابعة له .

العروبة – منار الناعمة

 

 

المزيد...
آخر الأخبار
حوالي ألف مركبة تتزود بالمازوت من محطة النقل الشمالية.. داغستاني : دراسة عدة خيارات لتخفيف الضغط عن ... إشغالات الأرصفة والاهتمام بالمناطق السياحية والأثرية  في جلسة مجلس المحافظة الأولى .. الرئيس الأسد يبحث مع شويغو ملفات ذات صلة بالأمن الدولي والإقليمي والعلاقات الثنائية تحديد مواعيد تسجيل الطلاب المستجدين والقدامى وتغيير القيد والتحويل والانتقال في المعاهد التقانية برئاسة حموده صباغ… مجلس الشعب يبدأ أعمال دورته الأولى للدور التشريعي الرابع تنظيم ٦٧٧ ضبط استجرار كهرباء غير مشروع خلال ٧ أشهر .. اليوسف :تركيب ٦٢٧٨ عدادا اللجنة الاقتصادية رفعت يدها عن الموضوع ... خلافات بين وزارتي الزراعة و الصناعة تؤخر تسعير العنب الع... تحسن ملحوظ في عدد المنشآت التي دخلت مرحلة الإنتاج..  145 منشأة صناعية وحرفية منفذة ومرخصة خلال ٨ أش... برونزيتان لسورية في البطولة العربية لألعاب القوى الرئيس الأسد يشارك في إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ بدمشق