تشغيل بئري المياه في “الخنساء و قرب علي” باستخدام  الطاقة البديلة

جهود جماعية مشتركة بين الجهات الحكومية و الأهلية مع أبناء قريتي الخنساء وقرب علي في حمص لإعادة تشغيل آبار المياه بالتوجه نحو مصادر الطاقة البديلة كحل يناسب الواقع المحلي.

وتمَّ في هذا الإطار الانتهاء من العمل مع لجنتي التنمية المحلية في القريتين بالتعاون مع الوحدات الإدارية على تركيب أكثر من 300 لوح طاقة شمسية فيهما، وتشغيل البئرين في الخنساء و قرب علي بريف حمص.

صممت منظومة الألواح لتأمين تغذية كهربائية لمضخات المياه العاملة على مدار العام مع إضافة نسبة 20% من الألواح عن الاحتياج الإجمالي للبئرين، وذلك مراعاة للظروف المناخية للمنطقة من اجل تغطية الاحتياج على مدار العام وتأمين المياه اللازمة لأكثر من 7 آلاف مستفيد.

تدعم الأمانة السورية للتنمية توجه المجتمعات المحلية نحو أنواع الطاقة المتجددة التي ما زالت تواجه تحديات تتعلق بالتمويل وارتفاع التكلفة نظراً لقلة انتشارها، حيث يمول المشروع منظمة العون الكنسي النرويجي (NCA).

وتشكل الطاقة المتجددة بديل مستقبلي عن مصادر الطاقة التقليدية كالوقود، وتحديات تأمينها واستدامتها، خاصة أن تكنولوجية الطاقة المتجددة تكاد تقتصر على استخدام الموارد المحلية مما يساعد على حماية الاقتصاد الوطني وتمكينه فيما يتعلّق بأمن الطاقة.

 

 

المزيد...
آخر الأخبار