الحلول المؤقتة للعطش لم تجد نفعا ً في حسياء …

يعاني المواطن من مشكلة  تأمين المياه ، إذ يمكنه الاستغناء عن كثير من الخدمات باستثناء المياه !… فلا حياة بدونها مطلقا ً !

عدد لا بأس به من سكان بلدة حسياء يعانون عدم وصول المياه إلى منازلهم  ، الأمر الذي يضطرهم لشراء  المياه من الصهاريج الجوالة بأسعار باهظة ، ناهيك عن جهل المصدر المياه ، وهذا بدوره شكل أعباء ً مادية وإضافية ، لا يستطيع المواطن تحملها في ظل الحصار والأوضاع الاقتصادية المضنية. وتقدر نسبة هؤلاء المواطنين بـ 30 % من سكان البلدة .
وبين رئيس بلدة حسياء أحمد إدريس انه وعلى الرغم من وجود أربعة آبار للمياه في البلدة إلا أن البعض  منهم يعاني العطش إذ إنه من النادر أن تعمل هذه الآبار مجتمعة ، حيث يتعطل  أحدها بشكل دائم ، والمشكلة تكمن في أن صيانة وإصلاح البئر المعطل يكون مؤقتا ً لاتتجاوز مدة عمله الشهر بعد الإصلاح ، وتعود المشكلة لتتكرر من جديد وتبدأ المعاناة ثانية .

 

من جانبه رئيس الوحدة الاقتصادية بالمركز الثاني يونس عبد الله بين أن البئر رقم (4) ويدعى التينة أو البريج القديم يعمل حاليا ً على الديزل ، وقد تم تحويله للعمل على الكهرباء منذ حوالي الشهر ونصف الشهر  تقريبا ً ،  ويعمل حاليا ً بواقع عشر ساعات يوميا ً ، وتصل غزارته حتى 33م3/ سا

أما بئر البستان (رقم 2) فقد تم تأمين مجموعة توليد  خاصة بديلة ويعمل هذا  البئر حالياً على الكهرباء والديزل معا ً ، وتصل غزارته حتى 19م3/ سا ، كما يعمل من 7-8 ساعات يوميا ً إلا أن الأمر مرهون بوصل التيار الكهربائي والذي للأسف لاتصل المدة الزمنية له أكثر من ربع ساعة .

وأضاف عبد الله: كذلك البئر الجنوبي الكائن على الطريق الواصلة للمدينة الصناعية ، فقد توقف عن العمل منذ أسبوع بسبب عطل طارئ في محرك الديزل ، ويعمل حاليا ً على الكهرباء ، لذلك تم تحويل مخصصاته من مادة المازوت للآبار الأخرى الثلاثة لدعم المصدر المائي بالبلدة .

وفيما يتعلق بالبئر رقم (1) الكائن جانب الكوة أشار أن الغاطسة تعطلت وتم إصلاحها من جديد وسيوضع البئر بالخدمة بالقريب العاجل وتبلغ غزارته 17م3/سا ويعمل على الكهرباء والديزل معاً.

وختم : للأسف رغم وجود أربعة أبار بالبلدة إلا أن الأهالي يعانون العطش لأسباب كثيرة أهمها عدم وجود شبكة حديثة لجر المياه إلى الأحياء وتعويضها عند توقف أحد الآبار وتغذيتها ولو مؤقتا ً.

العروبة – نبيلة إبراهيم

 

المزيد...
آخر الأخبار
مجلس الشعب يستأنف أعمال ورشة العمل.. أهمية التركيز على بناء الإنسان ومتابعة نتائج وآثار تطبيق القوان... الخارجية: ما يسمى الصندوق الوطني الأمريكي للديمقراطية يعمل تحت غطاء الديمقراطية الكاذب على تقويض سلط... مشكلة المياه في الريف وارتفاع أسعار المشافي والمدارس والمعاهد الخاصة في ختام مجلس المحافظة .. وزارة الخارجية تعلن أسماء المتقدمين المقبولين للاشتراك في مسابقة تعيين 25 دبلوماسياً الشاعر حسن بعيتي : منحي جائزة الدولة التشجيعية أغلى وأثمن تكريم تلقيته في حياتي.. عدد العروبة 15628"pdf'ليوم الأربعاء 18-9-2024 لهذا العام فقط وللمرة الأخيرة… التربية تسمح للطلاب النظاميين في الصف الثالث الثانوي بتغيير دراستهم ب... 4 هزات أرضية خفيفة ومتوسطة الشدة في اللاذقية وتركيا خلال الـ24 ساعة الماضية رغم  ارتفاع سعره الجنوني .... إقبال كبير على شراء الذهب .. الأخرس : ملاذ آمن للمواطنين.. سورية تدين بشدة العدوان الإرهابي الذي ارتكبته (إسرائيل) بحق المدنيين في لبنان