فيروس يتسبب في سرطان عنق الرحم.. كيف ينتقل وما هي طرق الوقاية منه؟!

ماتزال الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بسرطان عنق الرحم ليست واضحة لغاية اللحظة، ولكن من المؤكد أن فيروس الورم الحليمومي البشري (HPV) الذي ينتقل عن طريق العدوى الجنسية، يلعب دوراً أساسياَ في الإصابة بهذا الورم، ومن المفارقات أن معظم المصابين بهذا الفيروس لا تتطور حالتهم المرضية إلى الإصابة بالسرطان، ما يعني أن هناك عوامل أخرى تقف وراء الإصابة بهذا الورم، مثل البيئة المحيطة أو نمط الحياة.
وتظهر الدراسات أنه لا أعراض لسرطان عنق الرحم في مراحله المبكرة الا أنه في المراحل الأكثر تقدّماً، تظهر علامات على المريضة مثل: النزيف المهبلي (بعد الجماع، بعد الدورة الشهرية، بعد سن اليأس) وألم في الحوض أو ألم أثناء العلاقة الحميمة
ومن العوامل التي تسبب الإصابة بفيروس الورم الحليمومي هي: تعدد شركاء العلاقة الجنسية سواءً للمرأة أو الرجل، إضافة إلى ممارسة الجنس في سنٍ مبكر. كما تتسبب أنواع عدوى أخرى منقولة جنسياً في زيادة خطر الإصابة بفيروس الورم الحليمومي، مثل: داء المتدثِّرة (الكلاميديا)، والسَّيَلان البني، وداء الزهري (السفلس)، وفيروس نقص المناعة أو الإيدز.
كما أن ضعف الجهاز المناعي مع الإصابة بفيروس الورم الحليمومي البشري، يزيد من احتمالية الإصابة بسرطان عنق الرحم، إضافة إلى أنه في حال تناولت السيدة دواء ثنائي إيثيل ستيلبوستيرول (DES) أثناء الحمل في فترة الخمسينيات، فقد يزداد تعرض ابنتها بشكل أكبر لخطر الإصابة بنوع محدد من سرطان عنق الرحم وهو السرطان الغدي ذو الخلايا الصافية.
ولتقليل من مخاطر الإصابة بسرطان عنق الرحم، على السيدات استشارة الطبيب عن لقاح فيروس الورم الحليمومي البشري HPV وإجراء اختبارات لطاخة عنق الرحم بشكل روتيني، فهي تتيح اكتشاف الحالات المحتملة التسرطُن في عنق الرحم، وبذلك يمكن مراقبتها أو علاجها لمنع الإصابة بسرطان عنق الرحم. كما على السيدات اتخاذ التدابير للوقاية من العدوى المنقولة جنسياَ.
المزيد...
آخر الأخبار
مجلس الشعب يستأنف أعمال ورشة العمل.. أهمية التركيز على بناء الإنسان ومتابعة نتائج وآثار تطبيق القوان... الخارجية: ما يسمى الصندوق الوطني الأمريكي للديمقراطية يعمل تحت غطاء الديمقراطية الكاذب على تقويض سلط... مشكلة المياه في الريف وارتفاع أسعار المشافي والمدارس والمعاهد الخاصة في ختام مجلس المحافظة .. وزارة الخارجية تعلن أسماء المتقدمين المقبولين للاشتراك في مسابقة تعيين 25 دبلوماسياً الشاعر حسن بعيتي : منحي جائزة الدولة التشجيعية أغلى وأثمن تكريم تلقيته في حياتي.. عدد العروبة 15628"pdf'ليوم الأربعاء 18-9-2024 لهذا العام فقط وللمرة الأخيرة… التربية تسمح للطلاب النظاميين في الصف الثالث الثانوي بتغيير دراستهم ب... 4 هزات أرضية خفيفة ومتوسطة الشدة في اللاذقية وتركيا خلال الـ24 ساعة الماضية رغم  ارتفاع سعره الجنوني .... إقبال كبير على شراء الذهب .. الأخرس : ملاذ آمن للمواطنين.. سورية تدين بشدة العدوان الإرهابي الذي ارتكبته (إسرائيل) بحق المدنيين في لبنان