مستوصف الزعفرانة غير جاهز فنياً وبحاجة طبيب وتجهيزات وأدوية  ..

وردتنا شكوى من أهالي بلدة الزعفرانة بريف حمص الشمالي تتضمن قلة الخدمات التي يقدمها المركز الصحي للمواطنين ، مشيرين في شكواهم أن المركز ليس فيه أي طبيب إضافة لعدم وجود مخبر أو جهاز أشعة ، كما أن صيدلية المركز ليس فيها أي نوع من أنواع الأدوية .

إضافة إلى أن مبنى المستوصف غير جاهز فنياً و كما هو واضح في الصور لا يوجد نوافذ ، و أن خزان المياه الموجود على سطح المركز قديم و تتسرب منه المياه بشكل دائم مما يؤدي إلى رشح المياه من سقف المركز إلى أرضيته و علمنا بأن الوضع في فصل الشتاء لا يحتمل حيث تتجمع المياه بشكل دائم فيه ، و المشكلة الأكبر هي مياه الصرف الصحي المستمرة منذ فترة طويلة والتي لم تتم معالجتها و تتمثل بعودة المياه الملوثة إلى المركز و لا يمكن استخدام الحمامات فيه ، و يضاف إلى كل هذه المشاكل مشكلة الكهرباء حيث لا يوجد سوى مصباح واحد صالح .

يذكر أن المركز يقدم خدمات اللقاح للأطفال ، و برنامج ترصد تغذوي لرصد سوء التغذية لدى الأطفال ، كما يقدم برنامج تنظيم الأسرة الخدمات للحوامل ، و يداوم في المركز 4 ممرضات و قابلة و عاملتان و ممرض واحد .

رئيس بلدية الزعفرانة سمير رماح أكد على صحة الشكاوى مشيراً إلى الحاجة الماسة لإجراء الصيانة اللازمة للمركز و ضرورة فرز طبيب ليتم التزود بالمستلزمات من أدوية و شاش و معقمات و غيرها .

“العروبة” تواصلت مع مدير صحة حمص الدكتور مسلم الأتاسي و أفاد بأن مشكلة تجهيز المركز تنقسم إلى شقين الأول يتعلق بعدم الجهوزية الفنية للمبنى كونه تم تخريبه من قبل العصابات الإرهابية المسلحة أثناء تواجدهم في المنطقة قبل تحريرها على أيدي أبطال الجيش العربي السوري ، و بهذا الخصوص تم إدراج المركز ضمن خطة عام 2023 و قامت وزارة الصحة بالتواصل مع المنظمات الدولية للقيام بإجراء صيانة شاملة تتضمن البنى التحتية و تركيب ألواح شمسية ، مضيفاً أنه تم تشكيل لجنة قامت بالكشف الفني على المركز لإجراء صيانة إسعافية بحسب الامكانيات المتوفرة .

و بالنسبة للشق الثاني و المتعلق بالكوادر الطبية و التمريضية و الفنية بين الدكتور الأتاسي أن هناك دراسة عمل شاملة للكوادر الطبية لفرز أطباء ( أسنان و عامين ) بشكل جزئي للمراكز الصحية ، مشيراً أنه عند اتمام التجهيزات الفنية سيتم فرز كوادر طبية و تمريضية و فنية لتقديم كامل الخدمات الصحية للمواطنين .

و فيما يتعلق بالمستلزمات الطبية لفت أنه يتم تزويد المركز بهذه المستلزمات بشكل شهري لتقديم الاسعافات الأولية ، إضافة إلى أن المركز يقوم بتقديم خدمات اللقاح بشكل مستمر و خدمات أخرى كبرامج تنظيم الأسرة و برنامج الترصد التغذوي للأطفال .

العروبة – يحيى مدلج

 

المزيد...
آخر الأخبار