سرطان عنق الرحم يحتل المرتبة الرابعة بين الأورام

لا تظهر علامات أو أعراض على السيدة المريضة بسرطان عنق الرحم خلال المرحلة الأولى من اصابتها، بينما في المراحل الأكثر تقدماً، تعاني من نزيف مهبلي بين فترات الحيض أو بعد سن اليأس، إضافة إلى إفرازات مهبلية مائية ودموية. كما تعاني من ألم في الحوض ونزيف مترافق مع ألم بعد العلاقة الحميمية.

عالمياً، يحتل سرطان عنق الرحم المرتبة الرابعة بين الأورام من حيث الشيوع عند النساء، ولذلك من الضروري أن تقوم السيدة المتزوجة منذ 21 عاماً فما فوق بزيارة طبيب (ة) النسائية لإجراء الفحوصات الدورية، وطلب الاستشارة العاجلة في حال ملاحظة علامات غير طبيعية، خاصة وأن الكشف الطبي المبكر يساعد السيدة على التغلب على المرض مع رحلة_علاج أقصر وأقل تكلفةً.

وتمنح الحملة الوطنية للتقصي عن السرطان الفرصة لجميع السيدات المتزوجات من 21 عاماً فما فوق، لإجراء فحص لطاخة عنق الرحم مجاناً على أيدي قابلات مختصات ومتدربات على هذا الفحص وفقاً لبرتوكول المسح الموحد الذي اعتمدته وزارة الصحة.

إذا كنتِ مقيمة في محافظة_حمص، فلا تتردي في اجراء فحص لطاخة عنق الرحم في المستشفى الأقرب إليكِ، أو في العيادات الطبية المتنقلة المتواجدة حالياً في الفرقلس، حسياء، المخرم، المشرفة، علماً أن هذه العيادات تقدم خدماتها لجميع القرى القريبة من المنطقة التي تتواجد فيها.

المزيد...
آخر الأخبار