814 مواطنا استفادوا من خدمات العيادة المتنقلة في الرقامة

ذكر الدكتور محمد ربعوني رئيس المنطقة الصحية الأولى في مديرية صحة حمص أن عيادتين متنقلتين من ضمن العيادات  المشاركة في الحملة  الوطنية للتقصي عن السرطان في حمص حطتا رحالهما في قريتي الفرقلس وحسياء  بعد أن كانت منذ بداية الحملة في”  20 الشهر الماضي” في قريتي الرقامة والرستن.

علماً أنه في الرقامة تم إجراء 365 صورة ماموغراف خلال الفترة المذكورة , و371 لطاخة , و317 تحليل بروستات , ومجموع الخدمات المقدمة  1044 خدمة , وعدد المستفيدين 814 مستفيداً.

مشيراً أنه سيتم تقديم الخدمة لأهالي قرية الفرقلس والقرى المحيطة بها وهي الريان والهزة وتل الناقة و المضابع  و الصايد و حولايا  وتجمع أطراف الفرقلس البالغ عددهم حوالي 15 تجمعاً, بينما العيادة المتنقلة في حسياء ستقدم الخدمة لأهالي قرى حسياء وجندر و شمسين و المدينة الصناعية والبريج.

مؤكدا أن الطاقة الاستيعابية لصور الماموغراف 20 صورة يومياً بينما المجال مفتوح بالنسبة  للطاخة عنق الرحم وكذلك الأمر لتحليل سرطان البروستات.

لافتاً أن يوم السبت الماضي  هو اليوم الأول في هاتين القريتين وتم إجراء 19 صورة ماموغراف و 22 طاخة رحم وتم سحب 23 عينة تحليل البروستات في اليوم الأول بالفرقلس وفي اليوم الثاني تم تصوير 25 صورة ماموغراف وسحب 20 لطاخة رحم , وإجراء 16 تحليل بروستات  .

مؤكداً أن كل جهاز مفرز إليه فنيين اثنين , كما يرافق كل عيادة باص لنقل أهالي القرى المستهدفة وتأمين مجيئهم وعودتهم بشكل يسير,علماً أن المحطة القادمة هي قريتي قطينة والمنطقة الشرقية..

مها رجب

 

المزيد...
آخر الأخبار