عمل جراحي نوعي لطفلة في مشفى المخرم الوطني

يقدم مشفى المخرم الوطني في ريف حمص الشرقي خدماته بشكل مجاني لجميع القرى التابعة لمدينة المخرم والبالغ عددها ٣٠ قرية كما يعمل المشفى ومن خلال الكادر الطبي على إجراء العمليات الجراحية للمرضى تخفيفا لآلامهم ومعاناتهم خاصة مع ارتفاع أسعار وتكاليف العمل الجراحي والأدوية في المشافي الخاصة.. وبذلك تكون المشافي العامة الملاذ الآمن للمرضى..

ونجح الفريق الطبي الموجود في المشفى مؤخرا من استئصال كيسة درقية لسانية لطفلة من خلال عمل جراحي نوعي لحالة نادرة تجرى لأول مرة في المشفى.

وقال الدكتور نزار رستم رئيس قسم العمليات :راجعت طفلة بعمر ١٢سنة المشفى بشكاية كتلة في العنق أعلى الحنجرة ظهرت من عدة أشهر ازداد حجمها في الآونة الأخيرة و أصبحت حمراء مؤلمة تم معالجة الحالة الالتهابية في الكتلة و دراسة الحالة بشكل كامل شعاعيا و مخبريا وتحضير الطفلة للعمل الجراحي و هو استئصال الكيسة مع جسم العظم اللامي مع القناة حتى قاعدة اللسان و هو ما يسمى بعملية سيسترانك و تخرجت الطفلة بحالة عامة ممتازة في نفس يوم إجراء العملية  وتم إرسال العينة المستأصلة للمخبر المركزي في مديرية صحة حمص من اجل إجراء الدراسة النسيجية لها وأوضح أن لهذه الحالة خصوصيتها وخطورتها بسبب تركيب العنق التشريحي ومكان الكيسة ضمن العنق، والتي من الممكن أن تضغط على المري والحنجرة والأعصاب والشرايين القريبة وتسبب أذى.

وأشار الدكتور أحمد الخليل مدير المشفى أن هذه العملية من العمليات النوعية الجديدة في المشفى الذي يخدم قطاعا كبيرا من القرى التابعة لمدينة المخرم وأضاف :تم إجراء العملية بنجاح  بفضل وجود كادر متخصص في هذا المجال..

بشرى عنقة

 

المزيد...
آخر الأخبار