تعمل وزارة التربية في كل عام على تجهيز مراكز لتصحيح الأوراق الامتحانية لطلاب شهادتي التعليم الأساسي والثانوية بعد الانتهاء من تجهيزها وتزويدها بكل ما تحتاجه وبما يؤمن الراحة للمصححين وعادة ما يبدأ تصحيح الأوراق الامتحانية بعد انتهاء الطلاب على اختلاف شهاداتهم من تقديم مادتين امتحانيتين تمهيدا لإصدار النتائج بسرعة ، وجاء إعلان وزير التربية في هذا العام بأن نتائج الشهادة الثانوية ستصدر قبل نتائج شهادة التعليم الأساسي كي يتمكن الطلاب الراغبين بالتقدم للدورة التكميلية من مراجعة المواد التي سيعيدون تقديمها لتحسين مجموع درجاتهم فيها أو النجاح بها , كذلك التقدم للمفاضلة الخاصة بالتسجيل بالجامعات والمعاهد في الوقت المناسب قبل بداية العام الدراسي , ليسرع عملية تصحيح الأوراق الامتحانية قدر الإمكان وفق جدول زمني محدد لكل مادة على حدة …
وللإطلاع على واقع عملية تصحيح الأوراق زارت العروبة مراكز التصحيح في حمص , والتقت مع رؤساء المراكز وبعض المصححين وسألت عن الصعوبات التي تعترض عملهم وعن آلية سير عملية التصحيح … .
عدد المصححين قليل
قال موجه مادة الفيزياء في مديرية تربية حمص ورئيس مركز تصحيح المادة هيثم الناصر : بدأت عملية تصحيح مادة الفيزياء للشهادة الثانوية بتاريخ 16 / 6 حيث تم تكليف ما يقارب / 300 / مدرسا للمادة بتصحيح الأوراق الامتحانية لمحافظتين وبلغ عدد الأوراق الامتحانية التي وردت إلينا ما يقارب / 18431 / ورقة امتحانية وهو عدد كبير نسبيا ً قياسا ً لعدد المصححين ,خصوصا ً وأن عدد المدرسين الذين يقومون بعملية التصحيح يتراوح ما بين / 200 – 230 / مدرسا ً فقط ,وسبب تغيب المدرسين حسب الموجه الناصر هو تكليفهم بعملية المراقبة للامتحانات حيث كلف عدد منهم بالمراقبة ,في حين كلف قسم آخر كمندوب تربية, إضافة لتغيب عدد من المدرسين لأسباب طارئة ,وهذا يشكل ضغطا ً على بقية المدرسين المكلفين بعملية التصحيح ويضطرنا للعودة مساء للقيام بتصحيح الأوراق ,ويلتزم في هذه الفترة فقط المدرسون من أبناء المدينة.
ازدواجية في التكليف
وأشار الناصر إلى أن عددا كبيرا من المدرسين مكلفون بشكل مزدوج بعمليتي المراقبة في المراكز الامتحانية والتصحيح بعد الانتهاء من المراقبة ,وبالتالي فهم يصلون إلى مراكز التصحيح في وقت متأخر وبالتالي يتشكل نوعا من الضغط على باقي المدرسين إضافة للتأخر بعملية التصحيح التي وضع لها جدول زمني محدد لكل مادة ويجب أن ينتهي التصحيح خلالها ,وهذا ما يدفعنا غالبا لدعوة المدرسين بالتواجد بالفترة المسائية للتعويض .
مدرسو الريف
التقينا خلال زيارة مركز التصحيح بعدد من المدرسين المكلفين بعملية التصحيح ويعيشون في ريف المدينة حيث أشاروا إلى معاناتهم بالوصول إلى مركز التصحيح خصوصا ً أن موعد بداية الدوام الرسمي في السابعة صباحا , والانتهاء في الساعة الثالثة بعد الظهر .. وأضافوا : يعني أنه يجب علينا الخروج من منازلنا مع ساعات الصباح الأولى وغالبا ً ما يكون وقت خروجنا قبل ساعتين من موعد الدوام ومع ذلك نصل معظم الأحيان متأخرين بسبب قلة وسائل النقل العاملة على الخطوط والازدحام الكبير كون أغلب الموظفين والطلاب متعاقدين مع سيارات لتقلهم إلى أماكن عملهم أو مراكز امتحاناتهم .
التعويضات قليلة وتتأخر
وأشار عدد من المصححين أن التعويضات التي يتقاضونها لقاء عمليتي المراقبة والتصحيح قليلة جدا ً مقارنة بالجهد الذي يبذلونه وخصوصا ً في عملية تصحيح الأوراق الامتحانية حيث يجب على المصحح أن يركز بشكل كامل في ورقة الإجابة منعا لحدوث أي خطأ قد يكون له نتائج وخيمة على مستقبل الطالب من حيث النجاح أو الرسوب أو حتى بتحديد مستقبله الدراسي خصوصا ً وأن للعلامة تأثير كبير في تحديد الرغبات للطلاب .. وبين البعض خلال حديثهم أن هذه التعويضات بالكاد تكفي أجور نقل وخصوصا ً لمدرسي الريف ,وأضافوا : إن عملية صرفها «مراقبة وتصحيح» تتأخر كثيرا ً ..وطالبوا برفع قيمة التعويضات وصرف مستحقاتهم بعد انتهاء عمليات التصحيح وصدور النتائج بوقت قليل.
تراعي مستويات الطلاب
وعن سلالم التصحيح قال أحمد عراجي موجه اللغة العربية ورئيس مركز التصحيح : إن سلالم التصحيح تأتي مرنة مراعية لمستويات الطلاب ولا تحتوي على تعقيدات بل على العكس تعطي الطالب حقه كاملا ً بمجرد أن يصيب الإجابة الصحيحة أو جزء منها .. في حين أكد الموجه هيثم الناصر أن السلالم مراعية للطلاب ومجزأة على مراحل الإجابة وبالتالي كل طالب يحصل على علامة الجواب الصحيح الذي دونه على ورقة الإجابة .
الأعداد متفاوتة حسب المواد
وبين الموجه هيثم الناصر أن أعداد المصححين قليلة جدا ً قياسا لعدد الأوراق ومقارنة مع المحافظات الأخرى ,حيث بلغ عدد مصححي مادة الفيزياء في مدينة طرطوس مثلا ً ضعف عدد مصححي المادة بحمص رغم قلة عدد الأوراق الامتحانية التي استلموها قياسا ً بعدد الأوراق التي يتم تصحيحها بحمص حيث تم دعوة / 300 / مدرسا لتصحيح المادة في حمص في حين تمت دعوة ما يقارب / 450 / مصححا ً في محافظة طرطوس ,منوها : أن نسبة العمل المنجز حتى لحظة إجراء اللقاء معه بلغت / 45 % .. أما الموجه أحمد عراجي فبين بأن عدد مصححي مادة اللغة العربية جيد جدا ً وكاف ٍ للانتهاء من تصحيح المادة في الوقت المحدد من قبل الوزارة وأشار لوجود ما يقارب / 450 / مدرسا ً يقومون بتصحيح / 29000 / ورقة امتحانية للثانوية العامة من محافظتين مقسمة على النحو التالي : / 8000 / ورقة امتحانية للفرع العلمي و / 21000 / ورقة للفرع الأدبي.. وبين أن نسبة تصحيح مادة اللغة العربية بلغت ما يقارب / 80 % / حتى تاريخ إعداد هذه المادة ,بينما الفرع العلمي لم تبدأ عملية تصحيح أوراق الامتحان الخاصة به بعد « وعلى الأغلب تم الانتهاء حاليا ً من تصحيح أوراق الفرع الأدبي وبدأ العمل بتصحيح أوراق الفرع العلمي.
تصحح في حمص
أما أوراق الثانويات المهنية والتجارية فتصحح في حمص , وبين معاون مدير التربية للتعليم المهني والتقني المهندس محمد عبود رئيس مركز التصحيح في مركز خالد بن الوليد : أنه تم البدء بتصحيح أوراق هذه الثانويات بتاريخ 16 / 6 بحضور / 40 / مصححا من كافة محافظات القطر تكفلت مديرية تربية حمص بإقامتهم بالتنسيق مع رئاسة جامعة البعث ,ومهمتهم تصحيح الأوراق الامتحانية لطلاب / 7 / محافظات وفق جدول زمني محدد من قبل وزارة التربية . في حين قالت الموجهة الاختصاصية زهراء جورية من مديرية تربية حلب : تم البدء بتصحيح أوراق مادة محاسبة المنشآت المالية البالغ عددها / 3650 / ورقة امتحانية بالتزامن مع تصحيح أوراق امتحان مادة محاسبة التكاليف البالغ عددها / 2995 / ورقة امتحانية , وقد بلغت نسبة الانجاز بالتصحيح ما يقارب / 75 % / من الأوراق الامتحانية ,وبعد استكمال تصحيح هذه الأوراق بالكامل سيتم استقبال أوراق / 4 / مواد امتحانية أخرى يقوم بتصحيحها مدرسون «دفعة جديدة» أما الموجهة فريال رجوب فقالت : يتم تصحيح أوراق الثانوية الفنية النسوية لكافة محافظات القطر في مركز خالد بن الوليد بحمص , وبلغ عدد الأوراق الامتحانية / 2500 / ورقة يعمل على تصحيحها / 25 / مدرسا ً من كافة المحافظات في حين بلغ عدد أوراق مادة الحلاقة والتجميل / 9 / أوراق فقط من محافظة واحدة حيث بلغت نسبة تصحيح الأوراق ما يقارب / 90 % / من عدد الأوراق بالنسبة للثانوية النسوية .
وطرح عدد من المصححين من محافظة حماة مشكلتهم للعروبة والتي تتلخص بعدم منحهم إذن سفر أسوة بزملائهم من المحافظات الأخرى بذريعة أن المسافة الفاصلة بين حمص وحماة أقل من / 50 كم / رغم أنهما محافظتان مستقلتان عن بعضهما البعض , ولكل منهما مديرية تربية خاصة بها وهو ما اعتبره المدرسون إجحافا ً بحقهم مطالبين بالنظر بوضعهم خصوصا ً وأن تكاليف النقل بين المدينتين مرتفعة ,إضافة لتكاليف ونفقات الطعام كونهم يقيمون في مدينة حمص خلال فترة التصحيح ..
7 مواد يتم تصحيحها
بين عبد الناصر جانسيز رئيس مركز سعيد العاص أنه يتم تصحيح أوراق / 7 / مواد للشهادتين الثانوية بفرعيها العلمي والأدبي وشهادة التعليم الأساسي من محافظتين وهي مقسمة على الشكل التالي : فلسفة و بلغ عدد الأوراق / 10789 / ورقة امتحانية يعمل عل تصحيحها / 50 / مدرسا ً من أصل / 70 / مدعوين بينما بلغ عدد أوراق مادة اللغة الانكليزية للشهادة الثانوية بفرعها العلمي / 18376 / ورقة والفرع الأدبي / 10682 / ورقة ويعمل على تصحيحها / 250 / مدرسا ً من أصل / 400 / مدرس مدعو للتصحيح , أما مادة اللغة الفرنسية لشهادة التعليم الأساسي فبلغ عدد الأوراق الامتحانية فيها / 26759 / ورقة ويعمل على تصحيحها ما يقارب / 150 / مدرسا ً من أصل / 250 / مدرسا مدعوا , أما مادة الاجتماعيات لشهادة التعليم الأساسي فبلغ عدد الأوراق الامتحانية فيها / 27450 / ورقة يعمل على تصحيحها / 270 / مدرسا ً من كافة الاختصاصات مقسمين على النحو التالي : / 125 / مدرسا ً لمادة التاريخ من أصل / 150 / أما مادة الجغرافيا فيعمل على تصحيحها / 67 / مدرسا ً من أصل / 70 / مدعوين للتصحيح في حين يصحح مادة التربية الوطنية / 45 / مدرسا ً من أصل / 50 / مدعوين .
إنذار وحسم أجور
التقينا مدير تربية حمص أحمد الإبراهيم للحديث عن سير عملية التصحيح وطرح المشكلات التي عرضها المدرسون خلال لقائنا بهم فقال : تمت دراسة أماكن مراكز التصحيح جغرافيا بدقة بحيث تكون في وسط المدينة ليتمكن كل المكلفين من الوصول إليها بسهولة وتم تجهيز هذه المراكز بشكل جيد .. وعن مشكلة النقل للمدرسين المكلفين بالتصحيح ويقطنون في الريف أشار إلى أنه لا يمكن حاليا تأمين سيارات لنقلهم إلى مراكز التصحيح والسبب هو أن كل سيارات مديرية التربية تعمل بشكل كامل لخدمة العملية الامتحانية وتوصيل الأسئلة وجمعها من المراكز البالغ عددها / ٤٥٨ / مركزا ,ولكن بعد انتهاء العملية الامتحانية في حال توفر الاعتمادات المالية اللازمة للمحروقات, فمن الممكن تسيير عدد من السيارات على بعض محاور المدينة والريف لتوصيل المصححين إلى مراكز التصحيح .. وعند سؤاله عن تدني التعويضات الممنوحة للمدرسين لقاء المراقبة والتصحيح بين أن عمليتي المراقبة والتصحيح هما عمل وطني ومن واجب الجميع تأديته ولكن هناك دراسة قامت بها وزارة التربية لرفع تعويضات المراقبة والتصحيح وطبيعة العمل إضافة لمنح المدرسين تراتبية تميزهم في عملهم من خلال اختبارات سيخضعون لها تبين خبراتهم ومهاراتهم التعليمية ,ولابد لهذه الدراسة في حال الموافقة عليها من تحسين الوضع الاقتصادي للمدرسين بشكل عام .. أما عن سبب التأخر في صرف تعويضات عميلتي المراقبة والتصحيح فأشار إلى أن الكتلة المالية تصدر بعد الدورة التكميلية وعادة كانت تصدر في نهاية العام أما في هذا العام فنعمل على صرفها بنهاية الدورة التكميلية مباشرة ولن يكون هناك أي تأخير.
وعن الازدواجية في التكليف لبعض المدرسين بعمليتي المراقبة والتصحيح أوضح أن الحاجة الملحة لخبرة بعض المدرسين بالعملية الامتحانية هي السبب فأحيانا تقتضي الحاجة وجود / ٣٠٦ / مندوبي تربية في يوم واحد إضافة لتكليف عدد من المدرسين بمهام مندوب وزارة ورئيس مركز امتحاني وإعفاء بعض المدرسين من المراقبة والتصحيح لأسباب صحية بعد عرضهم على لجنة طبية تقرر حالتهم الصحية وهذه الأسباب مجتمعة هي سبب تكليف بعض المدرسين بعمليتي المراقبة والتصحيح معا لتعويض النقص في إحدى العمليتين.
وعن العقوبات التي تفرضها مديرية التربية بحق المتغيبين عن العملية الامتحانية قال: تفرض بحق المتغيبين عقوبة الانذار وحسم أجور أيام الغياب إضافة لتحويلهم إلى الرقابة الداخلية للتحقيق معهم ومعرفة أسباب تغيبهم وفي حال التحاقهم بالمهمة الموكلة إليهم فورا لا يتم تحويلهم إلى الرقابة الداخلية.. أما بخصوص مطالبة مدرسي مدينة حماة الذين يصححون في مدينة حمص منحهم إذن سفر أسوة بزملائهم من المحافظات الأخرى أشار مدير التربية لوجود قوانين وأنظمة تحدد منح إذن سفر لمن تتجاوز المسافة التي يقطعها / ٥٠ كم / في حين أن مدينة حماة لا تبعد عن حمص أكثر من / ٤٠ كم / وهذه الحالة يجب أن تعالج في مديرية تربية حماة ، وفي ختام الحديث تمنى مدير تربية حمص لكافة الطلاب التوفيق والنجاح في امتحاناتهم وللمدرسين التوفيق والراحة في عملهم .
يوسف بدور